Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية

آخر الأخبار

آخر الأخبار
جاري التحميل ...

بنكيران يعترف: كلامي كرئيس الحكومة سابق ثقيل ومتبوع

بنكيران يعترف: كلامي كرئيس الحكومة سابق ثقيل ومتبوع

بنكيران يعترف: كلامي كرئيس الحكومة سابق ثقيل ومتبوع

قال عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، خلال مداخلة بالمؤتمر الوطني للغة العربية، الذي نظم يوم أمس الجمعة بالمكتبة الوطنية بالعاصمة الرباط، أن كلامه كرئيس حكومة سابق “ثقيل ومتبوع”.
وعبر بنكيران وهو يخاطب الحاضرين بالمؤتمر الوطني للغة العربية، محاولا الإستشهاد بدول إفريقية تعتمد اللغة الفرنسية لكنها ليست أفضل حالا من المغرب، قائلا: ” ما بغيتش نذكر الأسماء لأن كلامي كرئيس حكومة سابق ثقيل ومتبوع”.


 
وتابع رئيس الحكومة السابق، أن مشكلة التعليم المغربي لا علاقة لها بالتدريس باللغة العربية، وأنه ليس هناك دليل على أن تدريس العلوم باللغة العربية هو سبب فشل التعليم، مشددا على أن التعليم المغربي ليس تعليما فاشلا بالمطلق، وأن له نجاحات.

وأوضح بنكيران أن مستقبل 90% من المغاربة يبقى مجهولا في ظل خيار تدريس هذه المواد باللغة الفرنسية، مبرزا أن تدريس العلوم باللغة الفرنسية قد يعني زيادة نسبة الرسوب في الباكالوريا، مما سيقتضي إلى خفض عتبة النجاح، وهو ما سينعكس على التعليم بأكمله.

ودعا بنكيران إلى تصحيح مسار القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين في البرلمان، مؤكدا أن “التصحيح ليس عيبا رغم مروره أمام الملك في المجلس الوزاري، وأمام المجلس الحكومي، لأن البرلمان فرصة للتفكير بشكل جماعي فيما إن كان هذا القانون سيصير مقبولا في المجتمع أم لا”.

عن الكاتب

تارودانت 24 Taroudant

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية