U3F1ZWV6ZTE2NzI1MTAyMzY5X0FjdGl2YXRpb24xODk0NzIzMzYzMjU=
recent
أخبار ساخنة

زراعة الزيتون تحرك قافلة "المثمر" إلى وزان

زراعة الزيتون تحرك قافلة "المثمر" إلى وزان

زراعة الزيتون تحرك قافلة "المثمر" إلى وزان

اختتمت بمدينة وزان، الخميس، فعاليات قافلة "آلية المثمر لخدمات القرب المتنقلة الخاصة بزراعة الزيتون"، التي سهر عليها فريق متخصص في الهندسة الفلاحية تابع للمكتب الشريف للفوسفاط، الذي قام بتقديم خدمات تحسيسية وتوعوية لصالح مزارعي الزيتون بوزان والنواحي بهدف تمكينهم من شروحات علمية حول كيفية القيام بتحاليل التربة وكذا تركيبات وكميات الأسمدة الملائمة لزراعتهم.



أيوب معلم، مهندس فلاحي عن فريق "المثمر"، قال لتارودانت24  إن "حلول الآلية المتنقلة بمدينة وزان كمحطة ثانية بعد مرحلة سابقة بتاونات يأتي بالنظر إلى الأهمية التي تكتسيها زراعة الزيتون بالإقليمين".

وأضاف أن "الآلية تروم توفير تحاليل التربة لفائدة أزيد من 300 مستفيد من الفلاحين"، مشيرا إلى أن أبواب القافلة، التي استمرت على مدى ثلاثة أيام، كانت مفتوحة في وجه الراغبين في تحاليل التربة بالمجان.



وأكد المسؤول ذاته أن "الآلية استقبلت أزيد من 120 فلاحا في كل يوم، استفادوا من تجارب وتحاليل تربة أراضيهم التي أخذت عيناتها مسبقا، بالإضافة إلى استفادتهم من ورشات علمية عبارة عن مسار نموذجي للزراعة والفلاحة العصرية".

وأشار المهندس نفسه إلى أن "القافلة تضم ورشات مختلفة، منها فضاء لأخذ العينات يقدم فيه فريق المثمر معلومات علمية دقيقة، ومختبرا متنقلا، كما قدمت شروح التركيبة الأكثر ملاءمة للزارعة والتربة، بالإضافة إلى فضاء للتسويق يتعرف خلاله الفلاح على كيفية وطريقة مزج هذه التركيبات".



وشدد المسؤول عن آلية المثمر بإقليم وزان على أن "التسميد المعقلن واختيار الأسمدة يتم حسب نتائج تحاليل التربة والزراعة الممارسة وكذا المردودية المستهدفة"، مؤكدا أن "الموعد حقق أهدافه وحاول الانفتاح على أكبر عدد من الفلاحين للاستفادة من أنشطة القافلة على يد مهندسين وخبراء في المجال".

وتميزت المحطة الثانية لآلية المثمر المتنقلة الخاصة بزراعة الزيتون بمشاركة نوعية لمؤسسات وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وإسهام كبير للعنصر النسوي والتنظيمات المهنية ومختلف الفاعلين في القطاع.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة