12353150665706248
recent
أخبار ساخنة

تلاميذ بمقريصات يحتجون ضد "احتقان التعليم"

تارودانت24 - Taroudant24
الرئيسية
الخط
تلاميذ بمقريصات يحتجون ضد "احتقان التعليم"

تلاميذ بمقريصات يحتجون ضد "احتقان التعليم"

خاض عدد من تلاميذ المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي بوزان، الإثنين، وقفات احتجاجية بكل من الثانوية الإعدادية مولاي عبد الله الشريف، والثانوية التأهيلية إدريس بن زكري، بمركز جماعة مقريصات، وثانوية جماعة سيدي رضوان بالإقليم ذاته، نتيجة الاحتقان الذي تعرفه المدارس العمومية جراء الفراغ الذي خلفه إضراب "الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد".
ورفع الغاضبون شعارات منددة بالأوضاع التي آل إليها التعليم بالمغرب، مطالبين بحقهم في تمدرس جيد، من قبيل: "سوا اليوم سوا غدا الأستاذ ولابدا"، "شكون حنا، التلاميذ، شنو بغينا، الأساتذة"، "ولادكم قريتهم وولاد الشعب نسيتهم"، وغيرها من الشعارات التي جهر بها التلاميذ خلال مسيرة احتجاجية توقفت أمام مقر الجماعة الترابية مقريصات.

في سياق متصل اعتبر نور الدين عثمان، الكاتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بوزان، خروج التلاميذ للتظاهر "رسالة واضحة لمن يهمهم الأمر، ودليلا قاطعا على الاحتقان الكبير الذي وصل إليه القطاع التعليمي والمنظومة التربوية بالمغرب".

وأضاف الفاعل الحقوقي نفسه أن "القلق بدأ يدب في أوساط التلاميذ وأولياء أمورهم"، معتبرا "استمرار تعنت الحكومة ونهجها لـ"سياسة البصري" ينذران بسنة دراسية بيضاء وضياع مجهود موسم دراسي كامل"، واصفا الأمر بـ"العبث".

واستحضر رئيس المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان هدر الزمن المدرسي بالمؤسسات العمومية، وقال إنه "أصبح غير مقبول ويضيع حقوق أبناء الشعب البسطاء، خصوصا في القرى"، وزاد: "عوض أن تنهج الدولة المغربية أسلوب الحوار المباشر مع الأساتذة المعنيين فضلت أسلوب المراوغة والتحايل والتهديد والترهيب، وصولا إلى القمع الممنهج في حق مربي الأجيال".

وحمل المصدر ذاته المسؤولية إلى الحكومة المغربية، واصفا سياستها بـ"الفاشلة والتي تقود البلاد إلى الهاوية"، ومستنكرا "القمع الذي طال مسيرة الأساتذة بالعاصمة الرباط، وخلف آثارا نفسية عميقة وجروحا غائرة لم ولن تندمل"، وفق تعبيره.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة