12353150665706248
recent
أخبار ساخنة

باحثون بجامعة محمد بن عبدالله بفاس يبتكرون سخان ماء يشتغل بالطاقة الشمسية

الخط
باحثون بجامعة محمد بن عبدالله بفاس يبتكرون سخان ماء يشتغل بالطاقة الشمسية

باحثون بجامعة محمد بن عبدالله بفاس يبتكرون سخان ماء يشتغل بالطاقة الشمسية

تمكن باحثون في المدرسة العليا للتكنولوجيا بفاس من إنتاج سخان للماء بواسطة الطاقة الشمسية”Sol’R-Shemsy”.

وحسب المعطايات التي توصل بها موقع “لكم”، فإن السخان المائي المبتكر “Sol’R-Shemsy” يتميز بأنه اقتصادي يعتمد على الطاقة الشمسية و يحمل علامة “صنع بالمغرب” ويحترم المعايير الدولية في الجودة والسلامة وخصوصيات السياق الاجتماعي المغربي.

ويعتمد سخان الماء المبتكر على تركيب الأنانيب الزجاجية تحت الضغط، المختارة اعتبارا لخصوصياتها التقنية بعد دراسة مخبرية دقيقة أظهرت نجاعة وفعالية المنتوج، الذي يعتبر سابقة على المستوى المغربي.

وقد أشرف الباحثون في مختبر المدرسة العليا للتكنولوجيا بفاس على وضع الادوات الملحقة الضرورية لتشغيل هذا السخان المائي، مثل محول الطاقة وآلة التتبع والمراقبة، وأظهرت الاختبارات المنجزة عليها، فوائد متعددة وواعدة ستمكن من تجاوز إكراهات السخانات المستوردة والتي تسوق حاليا في المغرب.ذ

ويتصف هذا النموذج الذي تم عرضه حاليا في مركز الابتكار التابع لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بالفعالية وجودة الانتاج وانخفاض التكلفة، مما يتيح تصنيعه وتسويقه بأثمنة منخفضة تكون في متناول الطبقات الشعبية وذوي الدخل المحدود، خلافا للسخانات المائية المستوردة في مجملها في الوقت الحاضر.

وسيفتح هذا المشروع آفاقا واعدة لتنمية صناعة سخانات الماء بالطاقة الشمسية وتوزيعها في السوق المغربي. ويتوقع أن يكون له وقع اقتصادي و اجتماعي كبير بمجرد التصنيع والتوزيع في المغرب، وخاصة في العالم القروي والمناطق المنعزلة، بأثمنة تنافسية.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة