U3F1ZWV6ZTE2NzI1MTAyMzY5X0FjdGl2YXRpb24xODk0NzIzMzYzMjU=
recent
أخبار ساخنة

زهور الوهابي تثمن من بوغوتا جهود كولومبيا حكومة وبرلمانا لدعم قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية

زهور الوهابي تثمن من بوغوتا جهود كولومبيا حكومة وبرلمانا لدعم قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية

زهور الوهابي تثمن من بوغوتا جهود كولومبيا حكومة وبرلمانا لدعم قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية

شاركت النائبة البرلمانية زهور الوهابي عضو الشعبة الدائمة ببرلمان دول الإنديز، ضمن وفد برلماني مغربي يقوم بزيارة عمل إلى برلمان دول الأنديز (الذي يتخذ من بوغوتا مقرا له) لبحث علاقات التعاون من خلال تبادل الخبرات في المجالات المختلفة المتعلقة بالإجراءات التشريعية.

وأجرى الوفد البرلماني أمس الأربعاء 27 مارس، أنشطة مكثفة خلال زيارته إلى بوغوتا (26-28 مارس)، حيث عقد مباحثات مع رئيس مجلس النواب الكولومبي، أليخاندرو تشاكون، وكذا مع رئيسي لجنتي العلاقات الخارجية بمجلسي النواب والشيوخ، على التوالي أناتوليو هيرنانديز لوزانو وخايمي إينريكي دوران باريرا.

وخلال هذه المباحثات، التي جرت على الخصوص بحضور سفيرة المغرب بكولومبيا، السيدة فريدة لوداية، أوضحت النائبة البرلمانية زهور الوهابي في تصريح لــ”بام.ما” بأن زيارة الوفد البرلماني المغربي، تأتي في إطار مشاركة المغرب في الجلسة العمومية الدورية لبرلمان الانديز وتخليد الذكرى الأربعين لإقامة العلاقات الديبلوماسية بين المغرب وكولومبيا.

ودعت النائبة البرلمانية زهور الوهابي في كلمة لها بالمناسبة إلى ضرورة الاستفادة من تخليد الذكرى ال 40 لإقامة العلاقات المغربية الكولومبية من أجل إعطاء دفعة جديدة للتعاون الثنائي في المجالات التشريعية والاقتصادية والتجارية، التي تبقى برأيها دون مستوى العلاقات الممتازة بين الرباط وبوغوتا.

ولم تفوت الوهابي فرصة التنويه بالدينامية الجد إيجابية التي تميز العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية وجمهورية كولومبيا التي تقوم على الاحترام والتضامن والطموح المشترك لتنويع وتوطيد علاقات التعاون، التي تستمد قوتها من رصيد الصداقة التي تربط الشعبين المغربي والكولومبي.

كما أكدت عضو الشعبة الدائمة ببرلمان دول الإنديز، على عمق وخالص مشاعر الصداقة والتقدير التي تطبع العلاقات على مستوى قيادتي البلدين، مذكرة بالزيارة التاريخية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى بعض دول أمريكا اللاتينية سنة 2004، والاَفاق الواعدة التي فتحها مسار تعزيز التعاون مع دول أمريكا اللاتينية.

وعبرت النائبة البرلمانية عن الامتنان العميق لكولومبيا حكومة وبرلمانا على الدعم المتواصل لقضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية وجهودها للتوصل إلى حل سياسي نهائي وتوافقي بشأن النزاع الإقليمي بشأن الصحراء المغربية.

وطالب زهور الوهابي المؤسسات التشريعية للبلدين بإعداد مخطط عمل مشترك في المجالات ذات الاهتمام المشترك كحقوق الانسان وتسوية النزاعات والهجرة ومكافحة العنف ضد المرأة، مسلطة الضوء على أهمية الديبلوماسية البرلمانية في التقارب بين الشعوب والثقافات.

خديجة الرحالي

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة