U3F1ZWV6ZTE2NzI1MTAyMzY5X0FjdGl2YXRpb24xODk0NzIzMzYzMjU=
recent
أخبار ساخنة

نجاح تقنية حديثة لعلاج جلطات الدماغ بالحسيمة

نجاح تقنية حديثة لعلاج جلطات الدماغ بالحسيمة

نجاح تقنية حديثة لعلاج جلطات الدماغ بالحسيمة

تمكن فريق طبي وتمريضي متخصص في الدماغ والأعصاب – الإنعاش، بمستشفى محمد الخامس بمدينة الحسيمة، من الاستخدام الناجح لتقنية حديثة في علاج الجلطات الدماغية باعتماد دواء يذيب الجلطة الدموية في شرايين الدماغ Thrombolyse intraveineuse par "TPA".

ووفق المديرية الجهوية للصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة فإن هذه التقنية الحديثة في علاج الجلطات الدماغية استفاد منها مريضان يبلغان من العمر 55 سنة و61 سنة، كانا يعانيان من شلل نصفي، تم تشخيصه في الساعات الأربع الأولى، مع صعوبة في الكلام.

وتبعا للمصدر ذاته فقد "حقق هذا التدخل الطبي نجاحًا سريريًا وإشعاعيًا، استطاع المريضان اللذان أجريت لهما العملية من خلاله استعادة عافيتهما وتجاوز الشلل النصفي الذي كانا يعانيان منه جراء إصابتهما بالجلطة الدماغية".

وأضافت المديرية الجهوية للصحة بطنجة أن "المريض الثاني تم نقله إلى وحدة الدماغ والأعصاب بالمركز الاستشفائي الجامعي بمدينة فاس قصد استكمال بعض الفحوصات الطبية".

تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من التقنيات يتم إجراؤه في عدد قليل من المستشفيات الجامعية، ولأول مرة يتم العمل به على مستوى المستشفيات العمومية بالجهة، بفضل تضافر مجهودات كل من الأطقم الطبية والتمريضية بمستشفى محمد الخامس بالحسيمة، والمندوبية الإقليمية للصحة بالحسيمة، التي هيأت الظروف المناسبة لنجاح هذا النوع من التدخلات الطبية.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة