روسيا تعتزم إطلاق 6 صواريخ إلى الفضاء

روسيا تعتزم إطلاق 6 صواريخ إلى الفضاء

متابعة
ذكرت مصادر في وكالة الفضاء الروسية “روس كوسموس” اليوم الثلاثاء 02 أبريل، أن روسيا عازمة على إطلاق 6 صواريخ من نوع “بروتون” إلى الفضاء خلال السنة الجارية.
وأكدت مصادر في مركز “خرونيتشيف” الروسي لصناعة الفضاء لوكالة الانباء الروسية، أن “سنة 2019 ستشهد إطلاق 6 صواريخ من نوع بروتون إلى الفضاء، أولها من المفترض أن يطلق من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان، في 23 ماي المقبل”.
وأوضحت المصادر، أن الصاروخ الذي سينطلق في ماي سيحمل على متنه قمرا روسيا للاستشعار عن بعد، من نوع “بلاغوفيست “، لينضم هذا القمر إلى مجموعة من 3 أقمار أخرى تعمل لصالح وزارة الدفاع الروسية، أطلق أولها في شهر غشت 2017، وأطلق الآخران في شهري أبريل ودجنبر من العام الماضي.
وقالت المصادر، أن آخر عملية إطلاق لصواريخ “بروتون” من قاعدة “بايكونور” ستكون أواخر السنة الجارية.
وأشارت، الى أنه ابتداء من السنة المقبلة، ستشرع روسيا في إطلاق هذه الصواريخ من قاعدة “بليسيتسك” التي تستخدمها عادة لإطلاق الصواريخ المخصصة لمهمات تابعة لوزارة الدفاع الروسية.
يشار إلى أن أقمار “بلاغوفيست ” طورت ضمن مشروع “اكسبريس 2000” التابع لوزارة الدفاع الروسية، لتؤمن للجيش الروسي الاتصالات اللاسلكية في كل بقاع العالم، وتمده بالبيانات اللازمة في أي منطقة يتواجد فيها.