12353150665706248
recent
أخبار ساخنة

قافلة طبية تقدّم خدماتها إلى فئات هشّة بزاكورة

الخط
قافلة طبية تقدّم خدماتها إلى فئات هشّة بزاكورة

قافلة طبية تقدّم خدماتها إلى فئات هشّة بزاكورة

استفاد حوالي 1400 من الأطفال والنساء والرجال بـ"تنزولين" والمناطق المعزولة والدواوير النائية بإقليم زاكورة، من قافلة طبية متعددة التخصصات نظمتها جمعية تنمية ومواطنة بمراكش بشراكة مع جمعية الأطباء الداخلين بالمستشفى الجامعي محمد السادس.



وتميزت هذه القافلة باستفادة ما يناهز 100 طفل من خدمات طبية، كما استفاد المرضى من تخصصات طبية متنوعة كطب الأطفال، والكشف عن السرطان والسكري، وطب الأمراض التناسلية، وأمراض الجهاز الهضمي، والقلب والشرايين، والفحص بالصدى، وطب الجلد الذي تنتشر أمراضه بكثرة في هذه المنطقة.



وأشرف على هذا العمل الإنساني أزيد من 20 إطار طبيا وشبه طبي، قدموا خدمات طبية لفائدة هذه المنطقة التي تعاني من الهشاشة، والتي استفاد مرضاها من فحوصات طبية والفحص بالصدى، ومن أدوية وزعت عليهم بالمجان.



وأجرى الطاقم الطبي مجموعة من العمليات الجراحية وعمليات جبارة متطورة، كما سجلت الجمعية حالات حرجة عدة من أجل التتبع ما بعد القافلة، وتعود التشوهات التي عاينها الأطباء، في أغلب الأحيان، إلى زواج الأقارب والتوليد بالطرق التقليدية خارج المستشفيات ودور الولادة.



يذكر أن غالبية الأمراض التي رصدت خلال هذه المبادرة الإنسانية هي أمراض الجلد والعظام والمفاصل والعيون، وبعض أعراض التأخر في النمو والشلل الدماغي.

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة