Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية

آخر الأخبار

آخر الأخبار
جاري التحميل ...

هل ستنجح الهابطة الإسرائيلية بيرأشيت بالهبوط على القمر؟ | مباشر وبالتعليق العربي 2019

هل ستنجح الهابطة الإسرائيلية بيرأشيت بالهبوط على القمر؟ | مباشر وبالتعليق العربي 🛰️👩🏻‍🚀
هل ستنجح الهابطة الإسرائيلية بيرأشيت بالهبوط على القمر؟ | مباشر وبالتعليق العربي
لم يستطع حاسوب الهابطة [بي رأشيت] تنفيذ مناورة مهمة لرفع المدار كانت مقررة في الساعة 10:00 (بالتوقيت العالمي الموحد) من ليل الاثنين 25 شباط (فبراير)، وذلك بسبب خلل دفع حاسوب المركبة ليعيد الإقلاع قبيل تنفيذ المناورة مباشرة مما أدى لإلغائها تلقائيًّا. وكانت المناورة المقررة هي الثانية للمركبة وأول مناورة لرفع المدار بإجراء حرق في الحضيض الأرضي (أقرب نقطة من المدار) على ارتفاع 600 كم فقط.

قبلها بيوم، كانت الهابطة [بي رأشيت] قد نشرت أرجل الهبوط بعيد الإطلاق، ونفذت أول مناورة لها لتوسيع المدار بنجاح، يوم الأحد 24 شباط (فبراير) في ذروة مدارها الأول (أي أبعد نقطة منه)، على الرغم من المشاكل المتعلقة بمتعقب النجوم التي أثارت قلق المهندسين وترددهم.

كشفت اختبارات الرحلة كما صرح أعضاء فريق [سبيس آي إل] عن أن أشعة الشمس تعمي حساسات متعقب النجوم. وقال [أوفير دورون] المدير العام لشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية أن "المهندسين لم يواجهوا مشكلة مماثلة أثناء عمليات المحاكاة"، وأضاف أن "فريقي الهندسة في شركة [سبيس آي إل] وشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية يقومان بفحص البيانات وتحليل وضع المركبة. ويؤكدون أن  أنظمتها تعمل جيدًا، باستثناء المشكلة المعروفة في متعقب النجوم". وأن الاتصالات بين المركبة ومركز المراقبة تجري حسب المخطط لمدة نصف ساعة تقريبًا لكل اتصال، يفصل بينها انقطاعات تمتد لأربع ساعات.

ومتعقب النجوم جهاز يسمح للمركبات الفضائية أن تعرف وجهتها في الفضاء قياسًا إلى نجوم محددة. لا تستطيع المركبة تنفيذ أي مناورة إلا إذا كانت متأكدة بأنها تنفذ الحرق بالاتجاه الصحيح. وربما كانت المشكلة في متعقب النجوم السبب وراء قيام الحاسوب بإلغاء المناورة وإعادة الإقلاع، وهو إجراء احترازي. وبما أن هذه المشكلة تظهر في زوايا محددة مع أشعة الشمس، فيمكن للفريق تجنبها بمراعاة زوايا محددة وتجنب أخرى.

مسار المركبة إلى القمر طويل ويتألف من ست أو سبع مدارات إهليلجية أرضية تتسع تدريجيًّا حتى تصل إلى المدار القمري؛ وذلك لأن الصاروخ الدافع للمركبة صغير ويحتاج لأن يقسّم مناورات رفع المدار على دفعات لتوفير الوقود. ومن المقرر أن تدخل [بي رأشيت] المدار القمري في 4 من نيسان [أبريل]، لتهبط على القمر في 11 من نيسان [أبريل] القادم. ولن تؤدي هذه المشكلة إلى تأجيل الهبوط لأن المهندسين أضافوا أيامًا احتياطية في المسار تحسّبًا لأي طارئ. وستستمر [بي رأشيت] في مدارها القديم حتى يحين موعد المناورة التالية.

يمكنكم مشاهدة شرح مفصل عن الهابطة الإسرائيلية [بي رأشيت] خلال البث الذي نقلنا فيه إطلاقها على متن صاروخ فالكون 9 الطراز الخامس على الرابط التالي:
https://AstroGate.Space/20190222-Egyp... 

AstroGate بوابة الفضاء
(ناسا بالعربي [مباشر] سابقًا)

عن الكاتب

تارودانت 24 Taroudant

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية