U3F1ZWV6ZTE2NzI1MTAyMzY5X0FjdGl2YXRpb24xODk0NzIzMzYzMjU=
recent
أخبار ساخنة

البوليساريو تمنع المواد الغذائية عن عائلة شاب تحدث عن القمع بمخيمات تندوف

البوليساريو تمنع المواد الغذائية عن عائلة شاب تحدث عن القمع بمخيمات تندوف

البوليساريو تمنع المواد الغذائية عن عائلة شاب تحدث عن القمع بمخيمات تندوف

أقدمت سلطات جبهة البوليساريو على منع منح المواد الغذائية، التي تتوصل بها في إطار "مساعدات إنسانية"، لعائلة لاجئ بمخيمات تندوف، أدلى بتصريح لصحفية اسبانية خلال إعدادها برنامجا وثائقيا لفائدة قناة ميدي 1 تيفي حول الأوضاع المأساوية، التي يعيشها سكان مخيمات تندوف.

وقال عمر الذهبي مدير التحرير بقناة ميدي 1 تيفي، خلال تقديم العرض ما قبل الأول للبرنامج الوثائقي "من تندوف إلى العيون.. طريق الكرامة"، أمام ممثلي وسائل الإعلام، صباح الجمعة 12 أبريل، ببيت الصحافة بطنجة، أن أحد أفراد عائلة الشخص الذي فضل الظهور في الشريط بوجه مكشوف، اتصل عبر الواتساب بالصحفية الاسبانية معدة البرنامج، وأخبرها بقيام سلطات البوليساريو بالانتقام منهم بعدما علمت بالتصريحات التي أدلى بها حول ظروف العيش بالمخيمات.

وطالب الذهبي من وسائل الإعلام تسليط الضوء أكثر على هذا الشاب الجريء، الذي ألح على كشف هويته لفضح ما يجري بمخيمات تندوف، وذلك من أجل حمايته وأفراد عائلته من ردود الأفعال الانتقامية لسلطات البوليساريو، التي قد تهدد حياته، وهو ما يجب أن تتبناه المنظمات الحقوقية دفاعا عن حرية الرأي واحترام حقوق الإنسان.

وكان أحد الشبان بمخيمات تندوف قد أصر على الحديث بوجه مكشوف للكشف عن معاناته، وهو الذي اعتاد الاحتجاج بالكتابات الحائطية للتعبير عن رأيه ضد القمع، الذي يتعرض سكان المخيمات كلما طالبوا بحقوقهم، ويحكي خلال في هذا البرنامج عن تعرضه للاحتجاز والاغتصاب.

وكانت قناة ميدي1 تيفي قد اختارت صحافية إسبانية من إقليم الباسك تدعى باتريسا مدجيدي خويس، لم يسبق لها أن كتبت عن ملف الصحراء، كما لم سبق لها أن زارت المخيمات ولا الأقاليم الجنوبية، وطلبت منها تقديم طلب لممثلي البوليساريو باسبانيا، وطلب آخر للسلطات المغربية، قصد التوجه إلى كل من تندوف والعيون، حيث قضت خمسة أيام بكل منطقة لنقل وقائع بالصوت والصورة حول رحلتها "من تندوف إلى العيون".

وتستعد قناة ميدي1 تيفي لبث هذا البرنامج الوثائقي الحصري: "من تندوف إلى العيون .. طريق الكرامة"، مساء الأحد 14 أبريل ابتداء من الساعة التاسعة مساء.

الاسمبريد إلكترونيرسالة