الأربعاء، 17 أبريل 2019

رئيس الوزراء الفرنسي يعلن إطلاق مسابقة دولية لإعادة بناء كاتدرائية نوتردام

رئيس الوزراء الفرنسي يعلن إطلاق مسابقة دولية لإعادة بناء كاتدرائية نوتردام

رئيس الوزراء الفرنسي يعلن إطلاق مسابقة دولية لإعادة بناء كاتدرائية نوتردام

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب الأربعاء إطلاق مسابقة دولية لمهندسين معماريين لإعادة بناء برج كاتدرائية نوتردام. وأوضح فيليب في ختام اجتماع مجلس الوزراء المكرس حصرا لإعادة بناء الكاتدرائية أن المسابقة ستسمح بحسم مسألة إعادة بناء هذا البرج، العائد إلى القرن التاسع عشر وارتفاعه 93 مترا، كما كان عليه أو إنشاء “برج جديد يتلاءم مع تقنيات ورهانات عصرنا”.

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب الأربعاء إطلاق مسابقة دولية لمهندسين معماريين لإعادة بناء البرج المستدق في كاتدرائية نوتردام الذي انهار خلال الحريق. ويبلغ ارتفاع البرج العائد إلى القرن التاسع عشر، 93 مترا وهو مصنوع من الخشب المغطى بالرصاص.

وأوضح فيليب في ختام اجتماع مجلس الوزراء المكرس حصرا لإعادة بناء الكاتدرائية أن المسابقة “ستسمح بحسم قضية ما إذا كان يجب بناء برج مطابق” لذاك الذي دمر، أو “برج جديد يتلاءم مع تقنيات ورهانات عصرنا”.

وتندرج المسابقة ضمن مشروع قانون “نوتردام” الذي يوفر إطارا قانونيا للتبرعات لإعادة بناء الكاتدرائية وينص على خفض الضرائب. وسيمنح مشروع القانون الأفراد الذين يقومون بتبرعات “تخفيضا في الضريبة على الدخل بنسبة 75% حتى حدود ألف يورو و66% فوق هذا المبلغ”.

وأوضح رئيس الوزراء أن الشركات ستستفيد من الخفض الضريبي الاعتيادي الذي يمنح لها في إطار أعمال رعاية الفنون. وأشار إلى أن الكلفة الاجمالية لإعادة بناء الكاتدرائية لم تقوّم بعد في حين يريد رئيس البلاد إيمانويل ماكرون أن تنجز الأعمال في غضون خمس سنوات.