Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

التعديل الحكومي اصبح قريبا والمواطن المغربي سيبقى هو المتضرر دائما ..!!

التعديل الحكومي اصبح قريبا والمواطن المغربي سيبقى هو المتضرر دائما ..!!

التعديل الحكومي اصبح قريبا والمواطن المغربي سيبقى هو المتضرر دائما ..!!

كمال قروع 
 
 
منذ ازيد من شهرين، والمقالات الصحفية وبشكل متذبذ، تتحدث عن قرب التعديل الحكومي، بين من قائل خاص ومن ناقل للخبر واخرون يتحدثون عن سكوب ..لكن يبدوا انه أصبح من المؤكد أن التعديل الحكومي أصبح جاهزا بصيغته التشاورية التي سيطرحها العثماني على حلفاءه في الأغلبية.
 
لكن رئيس الحكومة، الذي لن يضحي بوزراء حزبه فقط، عازم على إقحام باقي الأحزاب في الضربة الموجعة التي تلقتها حكومته بسبب الغضبات الملكية المتكررة والفضائح المتعاقبة.
 
وهكذا فقد سر العثماني لبعض المقربين إليه، بأنه لن يخسر شيئا في كل الأحوال، وأنه في آخر المطاف مستعد للذهاب في حال سبيله وإعلان إنتخابات سابقة لأوانها وفق النصوص الدستورية وبموافقة الملك.
 
وحسب ما تسرب إلى حد الآن فإن اللائحة التي هيئها العثماني للمشاورات الحزبية تطرح احتمالين كبيرين:
 
أولهم، تعديل موسع يشمل وزراء متعددين من كل الأحزاب، ولعله يسير في إتجاه تقليص الحجم الحكومي من خلال إبعاد كل كتاب الدولة، ووزاراء بعينهم من البيجيدي، كعمارة ويتيم، وإبعاد امزازي من الحركة الشعبية، وإبعاد الدكالي عن الصحة كون القطاعين الاخيرين عرفا سوء تسيير وتدبير لم يسبق له مثيل في مختلف الحكومات المتعاقبة على الحكومة. اما بخصوص الاتحاد الاشتراكي فيبدوا انه سيكون الرابح الأكبر في التعديل وسط حديث عن امكانية تغيير بنعبد القادر.
 
أما الإحتمال الثاني، فيتعلق بتعديل ضيف، وهو الذي سيكتفي به بتعويض بوعيدة والدكالي وامزازي مع التقليص من كتاب الدولة.
 
وعلى العموم ووفق ما سبق، يبقى المتضرر الأول والأخير، هو المواطن المغربي في ظل السياسات الحكومية غير المبنية على الكفاءة والمهنية المطلوبة، عدا التسابق الى الكراسي والبقاء عليها وخلق صراعات سياسية جانبية وتسابق سابق لأوانه استعدادا لإنتخابات تفصلنا عليها أزيد من سنتين..

عن الكاتب

تارودانت 24 Taroudant

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية