Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية

آخر الأخبار

آخر الأخبار
جاري التحميل ...

صباح السبت: الحكومة معطّلة والجميع يبدون في عنق الزجاجة... ماكرون قاضي صلح لبناني؟

صباح السبت: الحكومة معطّلة والجميع يبدون في عنق الزجاجة... ماكرون قاضي صلح لبناني؟


صباح السبت: الحكومة معطّلة والجميع يبدون في عنق الزجاجة... ماكرون قاضي صلح لبناني؟


صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 13 تموز 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت إرباك يسبق سيناريو الخروج من المأزق الأسبوع المقبل

الجميع يبدون في عنق الزجاجة. الحكومة معطلة ولا قدرة على جمع الوزراء مخافة انفجار داخلي يطيحها، ولا بديل سوى الفراغ وتصريف الاعمال مع ما يرافق ذلك من تأخر كل الالتزامات والتعهدات الدولية، وتالياً خسارة لبنان الدعم الدولي المتوقع لانتشاله مما هو فيه. والموازنة معطلة، ويكاد مجلس النواب يتعطل معها، اذ لا قدرة لديه على اقرارها من دون قطع الحساب المنتظر ان تحيله الحكومة. والوضع المالي معقد ويحتاج الى اجراءات وقرارات جريئة واصلاحات.



مواضيع ذات صلة

قرار فرنسا وبريطانيا زيادة قواتهما في سوريا... ضغط على تركيا؟


ماكرون لن يزور لبنان إلا... تحذير إسرائيلي خطير وصل إلى بيروت؟


هل يستقيل جنبلاط من الحكومة؟


في مقالات اليوم، كتب جهاد الزين انطباعات من اليونان التي انتشلها محيطُها... بعكس لبنان

لم "ينسَخ" روجر كوهن طبعاً في تحليله الثلثاء الماضي في "النيويورك تايمس" حول نتائج الانتخابات اليونانية ما قالته لي قبل 24 ساعة من صدور مقاله إيريني عاملة الاستقبال في الفندق الصغير المبني بين حرج الصنوبر وبين شاطئ البحر على الجزيرة الصغيرة أجيستري بعد قدومي مع عائلتي إليها من أثينا.

وكتب سركيس نعّوم "زعلت" روسيا بوتين يوم زار الأسد طهران!

العلاقة بين روسيا والجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة لا تزال تُقلق دول الشرق الأوسط رغم إصرارهما معاً على تأكيد جودتها ومتانتها ليس فقط في سوريا حيث تُقاتلان معاً لحماية نظام الرئيس بشّار الأسد من جهة وللإجهاز على الإرهاب الإسلامي البالغ التشدّد الموجود في مناطق سورية لا تزال خارج سيطرة الدولة وحليفيها وتابعة جزئيّاً وأحياناً كليّاً إلى جهات أخرى "مُعادية" مثل تركيا.



وكتبت سابين عويس هل "الهبوط الآمن" للمالية لا يزال ممكناً تحت وطأة العقوبات ومؤشرات الانهيار؟

لم يكد يمرّ يومان على إعلان وزارة الخزانة الاميركية لائحة عقوبات في حق ثلاث قيادات في "حزب الله" بينها نائبان، حتى بدأ يرشح من كواليس الادارة الاميركية عن دفعة جديدة في الايام المقبلة، في اطار قرار اميركي بتشديد الضغط على الحزب ضمن سياسة المواجهة المعتمدة ضد ايران واذرعها الفاعلة في المنطقة، وابرزها الحزب.

أما سميح صعب، فكتب ترامب بين إيران والسفير البريطاني

على صفحة مياه الخليج الساخنة يرتسم سؤال محوري: هل تتجه الولايات المتحدة وإيران إلى صدام محتوم أم لا يزال في الامكان تدارك الموقف وأن تنال الديبلوماسية العاملة في العلن والخفاء حظوة لدى الطرفين؟



وعن قضية باتريك مبارك كتب غسان حجار قضية باتريك مبارك تفضح الواقع اللبناني

بعيداً من السياسة ومستواها الوضيع في لبنان، مسألة لا تقل وضاعة شغلت الرأي العام اللبناني في الايام الاخيرة، ورسمت معالم من الشؤم حول مستقبل البلد الذي "يرقص من دون دف"، وبات يضج بحوادث تافهة لا ترتقي الى مستوى الازمة التي يمر بها، والتي تهدد الاستقرار الامني والمالي والحياتي.

وكتب راجح الخوري ماكرون قاضي صلح لبناني؟

ولماذا يأتي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الى بيروت،هل ليعمل قاضياً للصلح بين المسؤولين اللبنانيين، الذين عطّلوا البلد أكثر من أربعة أعوام، والذين يتفقون على شيء واحد هو اننا في حفرة عميقة تبتلعنا، لكنهم لا يتوقفون عن الحفر لتعميق الأزمة القاتلة؟



وكتب موريس متّى حملة مكافحة العمالة غير الشرعية مستمرة إجازة العمل ضرورية لكل أجنبي والإقفال بالمئات


ثلاثة أيام مرت على بداية الحملة التي أطلقتها وزارة العمل لملاحقة اليد العاملة الاجنبية غير الشرعية. وسجّلت مئات محاضر الضبط والإقفالات والإحالات لمئات المخالفات في الايام الاولى من هذه الحملة المستمرة على كل الأراضي اللبنانية.

كذلك، كتب وجدي العريضي اللقاء بين المختارة والصيفي مقاربات مشتركة الهبر يكشف لـ "النهار" عن تنسيق مع الاشتراكي


حظيت زيارة وفد الحزب التقدمي الاشتراكي واللقاء الديمقراطي إلى الصيفي بعلامة فارقة، وصبّت في سياق مضمون سائر جولات الوفد على المرجعيات المسيحية السياسية والروحية. وبالتالي لم يكن التناغم بين الاشتراكي والكتائب مفاجئًا نظرًا للصداقة والعلاقة الوثيقة التي تجمع رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط برئيس الكتائب النائب سامي الجميل، وعلى هذا الأساس تميزت الزيارة بالود ومقاربة موحدة لكل ما جرى في الجبل وعلى كل المستويات التي تم بحثها في الصيفي.

وكتب مجد بو مجاهد طربوش فرنجيّه جامع أضداد... ومحور سفراء وإكليروس

يتفرّد رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجيه بتبني نهجٍ سياسيّ مترفّع عن زواريب السجالات الضيقة، مضطلعاً بدور مُختارٍ وطنيّ تناط به صلاحيات واسعة على مساحة لبنان. وتنشط الصولات والجولات الى "دارة المخترة" في بنشعي، رغم أن الذين يتكبّدون عناء الطريق من بيروت الى الشمال، يشهدون بأن المشوار الى فرنجيه يحتاج الى برمجة شبيهة بالـWeekend plan، فالمسافة ساعتان ونصف ساعة، والزحمة تفعل فعلها، لكن المقصد يستحق عناء التنقلات.



وكتبت روزيت فاضل اختصاص طبي جديد يشخص الأمراض المزمنة والتوتر بزري لـ"النهار": تلازم العلاجين النفسي والجسدي للشفاء

درست الدكتورة مايا بزري الطب في الجامعة الأميركية، ثم في الولايات المتحدة، إلى أن عادت إلى جامعتها الأم بتخصص جديد هو الطب النفسي والاضطرابات العقلية –الجسدية او الـ Psychomatic. تمارس الدكتورة بزري مهنتها في دائرة الطب النفسي في المركز الطبي في الجامعة الأميركية، وهي تتمسك بمقاربة جديدة تؤكد تلازم المسارين النفسي والجسدي في عملية شفاء أي مصاب من مرضه.

فنّياً، كتبت فاطمة عبدالله وائل كفوري في "أعياد بيروت": بهجة الناس والمدينة

مسّى على الآلاف بعبارة "سعيدة"، وتمنّى سهرة بديعة "بهالشوبات". يملأ وائل كفوري الفضاء البيروتي بالصوت المتمدّد بالكامل في الأرجاء. علاقته مع سهرات "أعياد بيروت" على مستويين: المدينة والناس. تحتضن بيروت عذوبة الحنجرة ومساحات الصوت، فيبتهج الحضور للطرب والصخب. يفتتح كفوري مهرجاناً يمنح العاصمة شيئاً من الخفقان، هو خلاصها من الانطفاء والانطواء.

وكتبت رين بوموسى ماجدة الرومي تتألّق في جونيه: "ما في شعب تحمّل هلقد"

الماجدة، وصف يختزل روعة صوتها وجبروته. صوت ونغمات حملتها أمواج البحر تحت سماء جونيه وأمام عيني سيدة حريصا.



وفي الاخبار المحلية:

نصرالله: من الذي سيعيد الثاني الى العصر الحجري... نحن أم اسرائيل؟

السفير البابوي يجول في اسواق طرابلس القديمة (صور)



عربياً ودولياً،

شرطة جبل طارق تُعلن الإفراج عن أفراد طاقم ناقلة النفط الإيرانيّة

قتلى في اعتداء لحركة الشباب الاسلامية على فندق في الصومال

زلزال بقوة 6.1 درجة يقع شمالي أوكيناوا اليابانية

مادورو ينفي ارتباط أحد وزراء حكومته بـ"حزب الله"




بوظة تثلج القلب ومن دون نقطة حليب!



عن الكاتب

تارودانت 24 Taroudant

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية