Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

منظمة المرأة بكلميم واد نون تقارب قضايا المهاجرات وتوصي بتقوية الشراكات للترافع على قضاياهن

منظمة المرأة بكلميم واد نون تقارب قضايا المهاجرات وتوصي بتقوية الشراكات للترافع على قضاياهن

منظمة المرأة بكلميم واد نون تقارب قضايا المهاجرات وتوصي بتقوية الشراكات للترافع على قضاياهن

عقدت منظمة المرأة التجمعية لجهة كلميم وادنون، لقاءً تواصلياً مع مؤسسات الوساطة المعنية بقضايا المرأة الوادنونية المهاجرة بأوروبا عامة وإسبانيا خاصة، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر، الذي يصادف الـ10 من غشت كل سنة.

ويسعى هذا اللقاء المنظم بمدينة طانطان، تحت شعار “العمل الاستراتيجي أساس بلورة الشراكات النموذجية”، إلى عرض خطة العمل الإستراتيجية لمنظمة المرأة التجمعية لجهة كلميم وادنون، على الفاعلين داخل مؤسسات الوساطة المعنيين بقضايا المرأة الوادنونية المهاجرة.

وحضر اللقاء عدد من المهاجرات والمهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج، إلى جانب النائب البرلماني عن التجمع الدستوري عبد الودود خربوش، وحبيبة امغيار رئيسة المنظمة الجهوية للمرأة التجمعية، وحليمة امغيار رئيسة مكتب التمثيلية الإقليمية طانطان لمنظمة المرأة التجمعية لجهة كلميم وادنون، وزهرة حيدرا رئيسة الاتحاد العالمي لحقوق المرأة، وعبداتي ابلاغ كاتب الاتحادية الإقليمية لحزب التجمع الوطني للأحرار بطانطان، وبوفوس ابراهيم رئيس جمعية المهاجر للتنمية لطانطان، واحمد بوشعاب رئيس جمعية طانطان للمهاجرين بالخارج.
وقالت حبيبة امغيار رئيس المنظمة إن اللقاء، يعد محطة نوعية جديدة ساعدت على فتح نقاش مدني جهوي مسؤول، قادر على خلق دينامية تتجاوز الأشخاص و تجاربهم الذاتية، إلى ما هو أرقي بالتعبير عن الأدوار الدستورية الجديدة المعطاة للفاعل المدني في مجال الدبلوماسية الموازية المساندة للدبلوماسية الرسمية.

وعرضت امغيار الخطوط العريضة والتوجهات الكبرى لخطة العمل الإستراتيجية لمنظمة المرأة التجمعية لجهة كلميم وادنون، للفترة الممتدة من سنة 2017 إلى سنة 2021، بهدف البحث عن نقط الالتقاء مع استراتيجيات مؤسسات الوساطة المعنية بقضايا المرأة الوادنونية المهاجرة، وبغية بلورة شراكات نموذجية، حقيقة وفاعلة، حسبها، والدفاع والترافع عن قضايا المرأة المغربية القاطنة بالخارج على الأخص.

وفي هذا الإطار، نوهت رئيسة المنظمة المرأة التجمعية لجهة كلميم وادنون، بالدور الريادي الذي تقوم به كفاءات الجالية المغربية المقيمة بالخارج الفاعلة في مجال الدبلوماسية والعلاقات الدولية، مؤكدةً على أن المنظمة ستعمل للنهوض بالعمل الدبلوماسي الموازي لإتاحة الفرصة أمام إسهامات الكفاءات النسائية لجهة كلميم وادنون، بهدف خلق قيادات وطنية في مجال الدبلوماسية.

ولهذا الغرض أحدثت المنظمة لجنة العلاقة الدولية، تعمل على عقد حوار بين أجيال الجالية المغربية المقيمة بالخارج، ونقل ثقافة التربية على المواطنة وحقوق الإنسان، من جيل لآخر، في إطار المشاركة الايجابية.
من جهته، أكد النائب البرلماني عبد الودود خربوش في كلمة له بالمناسبة، على الحزب ينهج سياسة القرب مع كافة شرائح المجتمع، من خلال تأسيسه لمجموعة من التنظيمات الموازية على غرار منظمة المرأة والشباب، بالإضافة إلى إحداث الحزب لمجموعة من الفروع له بالخارج.
وأضاف إن الحزب يسعى إلى تحقيق المصلحة العامة للمواطنين والوطن بعيدا عن المزايدات السياسية والمصالح الحزبية الضيقة.
وأشاد المشاركون في اللقاء بأنشطة منظمة المرأة التجمعية لجهة كلميم وادنون بالأقاليم الأربعة التابعة للجهة، والتي تسعى من خلالها إلى تثمين دور المرأة في المجتمع، باعتبارها رأسمال بشري يجب الاستثمار فيه إيجابا، كما أشادوا بمجهودات رئيس الحزب واهتمامه بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، عبر إحداث مجموعة من الفروع.

عن الكاتب

تارودانت 24 Taroudant

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية