Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

هل يتحرك عامل إقليم تارودانت للوقوف شخصيا على مشكل التلوث البيئي الذي تشهده جماعة أيت ايعزة؟

هل يتحرك عامل إقليم تارودانت للوقوف شخصيا على مشكل التلوث البيئي الذي تشهده جماعة أيت ايعزة؟

هل يتحرك عامل إقليم تارودانت للوقوف شخصيا على مشكل التلوث البيئي الذي تشهده جماعة أيت ايعزة؟

خالد أنبيري ـ 

كارثة بيئية حقيقية تعيشها ساكنة الجماعة الترابية أيت ايعزة اقليم تارودانت، بسبب الحرائق المتكررة التي تندلع بالمطرح الجماعي للمدينة، والمحادي للمقر الرئيسي للتعاونية الفلاحية كوباك ” الجودة”، مما يسبب تلوث الهواء واختناقا كبيرا لمواطني هذه الجماعة والجماعات المجاورة، خصوصا في أوقات متأخرة من الليل، موعد اندلاع هذه الحرائق بشكل شبه يومي.

وتندلع هذه الحرائق بفعل فاعل، إذ يختار أوقات محددة يضرم فيها النار بهذا المطرح الجماعي القريب من حي بام وسط أيت ايعزة، حيث يعم ضباب الأدخنة المتطايرة سماء المدينة، مخلفا حالة من الإختناق لدى معظم ساكنة المنطقة، خصوصا الأطفال منهم، وسط صمت رهيب من السلطات المختصة والمسؤولين بالمدينة والتي استعصى عليهم إيجاد حل لهذه المعظلة التي تهدد حياة ساكنة أيت ايعزة والجماعات المجاورة.

وتشهد مواقع التواصل الإجتماعي خصوصا “فايسبوك” احتقانا واحتجاجات ونداءات متكررة من طرف شباب المنطقة، رغبة منهم في تحرك المسؤولين لإيجاد حل ووقف هذا العبث بصحة المواطنين، في ظل التلوث الذي تشهده المدينة مؤخرا، حرائق المطرح الجماعي من جهة، والروائح الكريهة المنبعثة من انشطة تعاونية الجودة من جهة أخرى، حيث نشر مجموعة من الشباب تدوينات يستنكرون من خلالها الوضع البيئي الخطير الذي أصبحت تعيشه المدينة، داعيين في الوقت ذاته إلى الخروج وتنظيم وقفة احتجاجية ضد الإستهتار واللامبالاة بصحة المواطنين، في ظل تزايد نسبة التلوث بالمدينة.

وفي معرض إجابته على سؤال بخصوص الحرائق المتكررة التي يشهدها المطرح الجماعي، نفى ابراهيم الباعلي رئيس الجماعة الترابية لايت ايعزة، أن تكون الجماعة هي المسؤولة عن هذه الحرائق، مضيفا في الوقت ذاته أن هناك من يسعى لتوريط الجماعة في هذا المشكل وإلا فإن الجماعة كانت لتحرق المطرح منذ مدة، مؤكدا بأن هذا المشكل أصبح يتكرر كثيرا منذ السنة الماضية وازداد بشكل أكبر هذه السنة، مضيفا أيضا بأن الجماعة لن تتوانى عن متابعة من تبث تورطه في هذه الكارثة البيئية التي تهدد سلامة ساكنة المدينة التي نحن أيضا جزء منها موردا، حتى لا يتزايد علينا من اعتادوا الإصتياد في الماء العكر، وتحميلنا مسؤولية هذه الكارثة التي تقض مضجعنا نحن كمجلس مسير لهذه المدينة.

وفي ظل هذا الوضع المقلق، هل يتحرك عامل الإقليم شخصيا للوقوف على هذه الكارثة البيئية وفتح تحقيق لمعرفة الأسباب الحقيقية لاندلاع هذه الحرائق بالمطرح الجماعي؟ وهل سيتدخل لثني تعاونية كوباك عن وقف العبث بصحة المواطنين، من خلال وقف تسريب المياه العادمة التي تنبعث منها روائح كريهة؟ أم أن الصمت المطبق سيكون هو السائد تجاه هذا المشكل الخطير الذي يهدد صحة وسلامة ساكنة أيت ايعزة والمناطق المجاورة؟

 

عن الكاتب

تارودانت 24 Taroudant

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية