القائمة الرئيسية

الصفحات

taroudantpress . بنجرير تستقبل دفعة من المقاولات الناشئة في التكنولوجية الفلاحية. تارودانت بريس

taroudantpress .  بنجرير تستقبل دفعة من المقاولات الناشئة في التكنولوجية الفلاحية. تارودانت بريس

taroudantpress .  بنجرير تستقبل دفعة من المقاولات الناشئة في التكنولوجية الفلاحية. تارودانت بريس

ستة عشر مقاولة ناشئة اختيرت من لدن برنامج "IMPULSE"، الذي صمّمته جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، للانخراط في معسكر تدريبي متواصل على مدى 12 أسبوعاً، يهدف إلى مواكبة المقاولات وتدارس سبُل التعاون المثمر بين هذه الشركات الناشئة والمكتب الشريف للفوسفاط.
وخلال الفترة الممتدة من 13 إلى 17 يناير الجاري، تستفيد الشركات الناشئة (ستارت آب) وأربع مبادرات داخلية لريادة الأعمال من دورة تكوينية تشرف عليها جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير، وذلك في إطار برنامج تسريع المقاولات الناشئة "IMPULSE".
البرنامج الدولي صممته جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بدعم من مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) وفرعها الإفريقي (OCP Africa)، وبشراكة مع برنامج التسريع العالمي "MassChallenge"، ويستهدف المقاولين المتميزين في مجالات تطبيقات التكنولوجيا الزراعية والتكنولوجيا الإحيائية والتكنولوجيا الدقيقة والتكنولوجيا المعدنية.
ويصبو البرنامج إلى تعزيز قدرات التجديد والابتكار لدى مجموعة "OCP" في المجالات سالفة الذكر، فضلا عن منظومة ريادة الأعمال والابتكار، وإيجاد حلول لصغار المزارعين على الصعيد الإفريقي. وتوصل "IMPULSE" بـ 365 طلب ترشيح في عشرات بلدان العالم، جرى انتقاء 16 مقاولة ناشئة فقط من ثلاث قارات، مع هيمنة للمقاولات الإفريقية.
وفي هذا الصدد، قال عدنان العلوي السليماني، مدير برنامج تسريع المقاولات الناشئة، على هامش الدورة التكوينية الموجهة للمقاولات الناشئة، إن "هذه الدورة تستفيد منها 16 مقاولة ناشئة وأربع مبادرات داخلية لريادة الأعمال، خلال الأسبوع الجاري بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية".
وأضاف العلوي السليماني، في تصريح أدلى به لجريدة تارودانت 24 الإلكترونية، أن "البرنامج طُوّر من طرف الجامعة، بتعاون مع المكتب الشريف للفوسفاط وفرعه الإفريقي (OCP Africa)، وبشراكة أيضا مع برنامج التسريع العالمي MassChallenge".
وأوضح المسؤول عينه أن "الدورة التكوينية تروم ربط جسور التواصل بين الشركات الناشئة والمكتب الشريف للفوسفاط، وكذلك ربط أصحاب المقاولات الناشئة بمرشديهم الذين سيعملون على مواكبتهم خلال مراحل متفرقة لتحديد سبل التعاون المثمر بين الطرفين"، مضيفا أن "16 مقاولة ناشئة تنحدر من تسع دول سيتم إرشادها ومواكبتها طوال اثني عشر أسبوعا".
أما حنان الرفاعي، المديرة التنفيذية لشركة "Hydro Barley" التي تقترح حلولا لإنتاج العلف بأثمنة تنافسية من خلال منظومة للزراعة المائية، فقالت إن "المقاولة الناشئة التي أشرف عليها تنتج الأعلاف الخضراء لفائدة الفلاحين الصغار بالمغرب"، مشيرة إلى أنها "تعمد لوضعها في غرف مقفلة، ما يمكن من إنتاج كميات هائلة من الأعلاف في مدة قصيرة".
وأوضحت المستفيدة من برنامج "IMPULSE"، في تصريح لجريدة تارودانت 24 الإلكترونية، أن "الطريقة التي نعتمدها من شأنها تخفيض أسعار سوق، ما يساعد الفلاح الصغير على تطوير منتجاته الزراعية"، موردة أن "المقاولة أضافت منتجاً جديدا عبارة عن غرف للفلاحين الصغار والمتوسطين لتكبير قاعدتنا والانتقال لمدن جديدة".
وأكدت المتحدثة أنها "تعرفت على برنامج تسريع المقاولات الناشئة من خلال لقاء نظمه المجمع الشريف للفوسفاط في مدينة الدار البيضاء خلال يونيو الماضي"، معتبرة أنه "يفتح المجال للمقاولات الناشئة من أجل الانفتاح على القارة الإفريقية وتبادل التجارب".
ويعد هذا المعسكر التدريبي الأول من نوعه ضمن سلسلة من معسكرات التدريب والإدماج "IMPULSE"، التي ستنظم في المغرب وسويسرا والولايات المتحدة، حيث ستتاح للشركات الستة عشرة الناشئة، بالإضافة إلى أربع مبادرات داخلية لريادة الأعمال في إطار مجموعة "OCP"، إمكانية الاطلاع عن قرب على الفرص التي تقترحها مجموعة "OCP" وفرعها الإفريقي (OCP Africa) في مجال التجديد والابتكار.
كما ستتخلل فعاليات الدورة الأولى لمعسكرات البرنامج العديد من الدورات التكوينية والمحاضرات الرئيسة والورشات التي سيشرف عليها خبراء برنامج التسريع العالمي "MassChallenge".
فضلا عن ذلك، سيتم ربط العلاقات بين المقاولات الناشئة المشاركة في البرنامج والمدربين الذين سيواكبونها خلال مسلسل استكشاف وتحديد سبل التعاون المثمر مع مجموعة "OCP" ومنظومتها الصناعية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات