القائمة الرئيسية

الصفحات

ثلاث نقاط يمكنك اتخاذها لتخفي نشاطك على الأنترنيت من التتبع

ثلاث نقاط يمكنك اتخاذها لتخفي نشاطك على الأنترنيت من التتبع


ثلاث نقاط يمكنك اتخاذها لتخفي نشاطك على الأنترنيت من التتبع

هل تعلم ان كل نشاطاتك على الأنترنيت يتم تسجيلها و تتبعها و مراقبتها بشكل مكشوف و ليس بالضرورة أن يكون من يراقب في إطار الحكومة أو ما شبه بل أيضا يمكنك أن يكون واحد من أفراد عائلتك يقوم بتتبعك و مراقبة كل نشاطاتك حيث يمكن ان يكون لسبب حمايتك أو ما شابه و يمكن أن يكون لسبب أن يوقع بك و الأمر ينطبق أيضا في حال كنت في مقر عملك, لدى من الضروري أن تقوم بشكل من الأشكال بحجب كل ما تقوم به من نشاطات على الأنترنيت... و لكي تحمي نفسك جزئيا سنضع بين يديك تلات نقاط يجب مراعاتها أتناء تصفحك للأنترنيت تساعدك في أن تخفي كل نشاطاتك لكي لا تقع بين أيدي من يتتبعك.


حجب نشاطاتك على الأنترنيت لتضمن خصوصيتك


وضع التصفح الخفي

الطريقة سهلة و متاحة على كل المتصفحات حيت ما يمكن أن يساعدك به هذا الوضع هو أن لا يتم تسجيل نشاطاتك عند تصفحك لمواقع الأنترنيت, أي فور أن تقوم بغلق نافدة التصفح الخفي و في الحال نفسه قمت بإعادة فتحها مرة أخرى ستجد كل النشاطات التي قمت بها تم مسحها مما يعني ان استخدام نافدة التصفح الخفي تمكن من عدم حفض أي من السجلات التي يمكنك لأي شخص تتبعك من خلالها و أيضا ستبقى مرتاح البال في حال نسيت أن تنضف السجل بطريقة يدوية لأنه كما أشرنا أنه فور غلق نافدة التصفح يتم حذف كل المحفوظات و النشاطات و السجلات. لكن وجب التنبيه لمسألة مهمة أن نافدة التصفح الخفي تقوم بإخفاء نشاطاتك على جهاز الحاسوب فقط لكن بالنسبة لمزود الأنترنيت أو الخدمات التي تلج إليها بتسجيل الدخول بحسابك في هذه الحال كل تعاملاتك تكون مكشوفة و يتم تسجيلها.




استخدام خدمة VPN

استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة مفيدة للغاية خصوصا في ما يتعلق بتشفير الخصوصيات مما يجعل الأمر مستحيل على الطرف الثالث كشف ما تقوم به من نشاطات و هنا نسلط الضوء على مزود خدمة الأنترنيت إذ ما هو معروف جميع شركات تزويد الأنترنيت تطلع على كل التعاملات و النشاطات التي تقوم بها, حيت من خلال خدمة الـ VPN يمكنك بناء شبكة افتراضية شخصية من خلالها ستبني حاجز يخفي جميع تعاملاتك لكن من المهم جدا أن تتحرى و تبحت على شركات موثوقة تقدم الخدمة بجودة تناسب احتياجك حساسية البيانات التي تود إخفاءها.




إليك المزيد حول ما يجب معرفته بخصوص خدمة الـ VPN


محو بيانات التصفح

أيضا أمر مهم جدا أن تقوم بتفقد بياناتك و محوها من المتصفح بشكل دوري حيت هذا الأمر سيفيدك ليس فقط بمحو كل آثار نشاطاتك لكن في شيء أكتر حساسية و أهمية أنه في حال تم اختراقك أو في حال الوصول إلى المتصفح الذي تعمل به بشكل غير مصرح من قبل طرف ثالث احتمال كبير أنه سيتم تسريب كل المعلومات المخزنة عليه بما فيها كلمات المرور و أيضا كل النشاطات التي تقوم بها وفي هذا الحال سيكون استهدافك أمر سهل... أما بخصوص محو البيانات فيستحسن أن تقوم بحذف كل ما يتعلق بما كنت تتصفحه بدأ من سجلات التصفح و أيضا لا تنسى سجل كلمات المرور.






الكاتب: بدر الدين فهيم
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات