القائمة الرئيسية

الصفحات

taroudantpress "عاصفة السيتوكين" .. نشاط مناعي مفرط يحصد ضحايا "كوفيد 19" تارودانت بريس

taroudantpress   "عاصفة السيتوكين" .. نشاط مناعي مفرط يحصد ضحايا "كوفيد 19"  تارودانت بريس

taroudantpress   "عاصفة السيتوكين" .. نشاط مناعي مفرط يحصد ضحايا "كوفيد 19"  تارودانت بريس

يبدو أن 'عاصفة السيتوكين' ، وهي استجابة مناعية مفرطة تؤدي إلى هجوم شرس للخلايا على الرئتين ، تلعب دورًا رئيسيًا في الحالات الشديدة من مرض Covid-19 ، والطب غير قادر نسبيًا على القيام بذلك.

في 80٪ من الحالات ، يتسبب الفيروس التاجي الناشئ في ظهور أعراض `` خفيفة أو معتدلة '' للحمى والوهن والسعال الجاف ، ولكن أحيانًا يؤدي ضيق التنفس إلى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة. هذه هي حالة حوالي 20٪ من الجرحى ، الأمر الذي يتطلب دخول المستشفى على أمل الشفاء ، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وصعوبات التنفس أو الشعور بالضغط على الرئتين ، أو اللون الأزرق للشفاه والوجه ، هي مؤشرات يجب أن تستدعي نصيحة طبية عاجلة ، كما أكدت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

تدهور في اليوم السابع

يعاني معظم مرضى المستشفيات من الالتهاب الرئوي الحاد على كلا الجانبين ، مما يشير إلى أنهم قد طوروا شكلاً حادًا من مرض Covid-19 ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

غالبًا ما يحدث التدهور فجأة في اليوم السابع تقريبًا بعد ظهور الأعراض ، كما يوضح يزدان يزدبانا ، مدير قسم الأمراض المعدية في مستشفى بيشة في باريس.

يحيط الغموض بهذه اللحظة مع اختلافات كبيرة في بعض الأحيان ، ولكنها تؤدي بانتظام إلى `` متلازمة الضائقة التنفسية الحادة ''.

هذا يجبر الرئتين على التوقف عن توفير كمية كافية من الأكسجين للأعضاء الحيوية في الجسم ويتطلب من المريض الاتصال بجهاز تنفس.

'سيتوكين ستورم'

كتبت جيسيكا مانسون ، مع زملائها البريطانيين ، في المجلة العلمية The Lancet: `` هناك أدلة كثيرة على أن بعض المرضى الذين يعانون من أشكال شديدة من Covid-19 لديهم سيتوكينات. ''

لقد لاحظ هذه الظاهرة منذ ما يقرب من عشرين عامًا فقط ويعتبر مسؤولًا عن شدة مرضين تنفسيين آخرين تسببهما فيروسات التاجية ، والسارس (774 حالة وفاة ، معظمها في آسيا في 2002-2003) ومتلازمة التنفس الوسطى - أورينت (866 وفاة - منذ عام 2012).

يُشتبه في أن هذه الظاهرة هي أصل أوبئة الأنفلونزا السابقة ، مثل `` الإنفلونزا الإسبانية '' التي قتلت حوالي 50 مليون في 1918-1919.

'استجابة مناعية برية'

السيتوكينات هي مادة تفرزها خلايا الجهاز المناعي بشكل طبيعي لتنظيم النشاط المناعي والتفاعل مع الالتهابات ، وهو رد دفاع طبيعي عند مهاجمة الجسم.

ولكن في حالة 'عاصفة السيتوكين' ، يتم تسجيل النشاط المفرط للجهاز المناعي ، مما قد يؤدي إلى الموت.

ما هو دور هذه 'العواصف' في الإصابات الحادة لكوفيد 19؟ وقال ستانلي بيرلمان ، خبير علم الأحياء الدقيقة والمناعة الأمريكي الذي درس هذه الظاهرة مع مرضى السارس ومايرز ، 'إنه سؤال عظيم'. أعتقد أنها الاستجابة المناعية الساحقة التي تقتل المرضى حقًا (مع Covid-19) عن طريق التخلص من الأنسجة. لكن هذا ليس بالتأكيد. ''

كيف هدأت العاصفة؟

يجب أن تهدأ العاصفة في الرئتين دون خفض الحواجز المناعية للمريض. لم يكن للطب حتى الآن خريطة طريق واضحة في هذا المجال. وتجري التجارب على عجل مع انتشار الوباء.

على سبيل المثال ، في الأيام الأخيرة ، أطلقت مجموعة المستشفى العام الباريسي 'AP-HP' تجربة 'Curiumno' لاختيار العديد من الأدوية للتعامل مع هذا النشاط المناعي المفرط.

وقال بيرلمان ، الخبير في جامعة أيوا ، لـ 'فراس برس' ، 'حتى الآن ، لا يوجد نهج علاجي فعال ومثبت لهذه الظاهرة' ، مشيرًا إلى أن وصف الكورتيكوستيرويد ، وهو مضاد للالتهابات شائع الاستخدام ، 'سيكون ضارًا بالتأكيد' لمرضى كوفيد 19.

AFB
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات