القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الجمعة 01 ماي 2020

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الجمعة 01 ماي 2020
أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الجمعة 01 ماي 2020
في ما يلي عرض لأبرز أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 01 ماي 2020:

* أخبار اليوم :

• لفتيت: لا تنقل بين المدن بعد رفع الحجر الصحي. كشف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن إجراءات رفع الحجر الصحي بعد 20 ماي لن تتضمن السماح بتنقل المواطنين بين المدن، مشيرا، خلال اجتماع لجنة الداخلية بمجلس النواب، خصص للمصادقة على المرسوم بقانون بشأن إعلان حالة الطوارئ، إلى أن “منع التنقل بين المدن ساعد على الحد من انتشار الوباء”، معتبرا أنه “ليس من المناسب في المرحلة القادمة ضمان حرية التنقل بين المدن”، وقال “لا أحد يرغب في تقييد حرية التنقل، لكن هناك ضرورة لاستمرار منع التنقل لفترة”. وأكد وزير الداخلية أن “على المغاربة أن يتعودوا على التعايش مع الجائحة لفترة” لأنه لا يظهر من المعطيات المتوفرة عالميا أن “كوفید – 19” سينتهي قريبا، أو سيتم اكتشاف لقاح في القريب. وأضاف “نحن نشتغل على كيفية التعامل إلى حدود 20 ماي، ثم ما بعد 20 ماي”، وسيتم الكشف عن هذه السيناريوهات “قريبا”، حسب درجة تطور الوباء، مرجحا عودة النشاط الاقتصادي مع احترام الإجراءات الصحية.

• 800 ألف شهادة تأمين استفادت من التمديد التلقائي خلال الطوارئ . ينتهي ابتداء من فاتح ماي الجاري التمديد التلقائي لشهادات التأمين، والذي كان قد تقرر بعد إعلان حالة الطوارئ يوم 20 مارس الماضي، حيث أصبح حاملو شهادات التأمين منتهية الصلاحية مطالبون بتجديدها وأداء مقابل فترة التمديد التلقائي التي استفادوا منها خلال فترة الطواري الصحية. وأصدرت الجامعة المغربية لشركات التأمين، بيانا، دعت فيه كافة المؤمنين لدى الشركات المنتمية إليها، والذين انتهت صلاحية عقودهم ابتداء من 20 مارس الماضي، إلى الالتحاق بوسيطهم الاعتيادي من أجل تجديدها. وعن عدد المعنيين بهذا التمديد التلقائي، قال رئيس الجامعة، بشير بادو، إن الأمر شمل قرابة 10 في المئة من مجموع الزبناء، أي ما يناهز 800 ألف عقد تأمين جرى تمديد صلاحيته بشكل تلقائي منذ إعلان حالة الطوارئ. وأشار البيان إلى أن المؤمنين الذين قد يختارون عدم تجديد عقودهم اعتبارا من فاتح ماي، يمكنهم القيام بذلك وفق إرادتهم لدى شركة التأمين التي يختارونها، حيث سيكون عليهم دفع أقساط التأمين التي تتعلق بفترة التمديد”.

* المساء :

• استئناف المعامل لأنشطتها .. بداية العد العكسي لرفع الحجر. في الوقت الذي تعكف فيه لجنة القيادة على وضع سيناريوهات واستراتيجية رفع الحجر الصحي تدريجيا، وضع الاتحاد العام لمقاولات المغرب سلسلة من الإجراءات الهادفة إلى عودة آمنة للمقاولات من أجل استئناف عملها. هذه الإجراءات التي تم تقديمها إلى لجنة اليقظة الاقتصادية من شأنها الحد من خلق بؤر جديدة قد تعصف بكل المكتسبات التي راكمها المغرب بفضل تدابير الطوارئ. صحيح أن لا أحد اليوم من مسؤولي البلاد، الذين يعكفون على وضع سيناريوهات عودة المملكة إلى الحياة الطبيعية ولو بشكل جزئي، باستطاعته أن يحدد صورة واضحة المعالم عن مستقبل الحالة الوبائية في البلاد بعد الرفع التدريجي للحجر، لكن المؤكد هو أن الانضباط بشكل صارم للتدابير التي سيتم اتخاذها، سواء تعلق الأمر بالوحدات الإنتاجية وغيرها من الفضاءات هو الكفيل بتعزيز المكتسبات وإعطاء دفعة قوية لخروج المملكة من هذه الأزمة استعدادا لمرحلة إنعاش الاقتصاد الذي تكبد خسائر كبيرة.

• عبد النباوي يدعو إلى تسهيل تخابر المعتقلين مع دفاعهم لتجهيز المحاكمات عن بعد. حث محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف، ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، في دورية وجهها إليهم، على تسهيل تخابر المعتقلين مع دفاعهم لتجهيز المحاكمات عن بعد خلال فترة الحجر. ودعا عبد النباوي النيابات العامة المختصة إلى إحالة اسم المحامي الذي يرغب في محادثة موكله على مصالح المؤسسة السجنية المعنية 3 أيام قبل التاريخ المقرر لعقد الجلسة، حتی تتولى المصالح السجنية ربط الاتصال مع المحامي، لهذه الغاية. وطالب عبد النباوي النيابات العامة بضرورة إشعار نقباء هيئات المحامين بهذه الإمكانية، من أجل دعوة المحامين إلى تقديم طلباتهم إلى النيابات العامة بالمحكمة التي ستجري فيها المحاكمة عن بعد، وتضمينها رقم هاتف المحامي الذي سيتم الاتصال به خلال الفترة المعلن عنها آنفا.

* الصحراء المغربية :

• العثماني: المغرب أعطى نموذج بلد يعمل بسياسة استباقية واستشرافية في مواجهة أزمة “كوفيد- 19” . أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني أن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعطى نموذج بلد يعمل بسياسة استباقية واستشرافية في مواجهة أزمة “كوفيد- 19″، حيث تم إعطاء الأولوية للإنسان ولصحته ولسلامة وصحة المجتمع. وقال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد اجتماع لمجلس الحكومة، إن العثماني أشاد في كلمته الافتتاحية للاجتماع المنعقد عبر تقنية التواصل المرئي، بجهود جميع المتدخلين من جميع القطاعات وجميع الفئات، سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص وجميع المواطنات والمواطنين، مبرزا أنه “تبين أن المجتمع المغربي نهج تعاملا حضاريا راقيا وتضامنيا في هذه الجائحة”.

• أمزازي يسلط الضوء على أهمية التكنولوجيات التربوية . سلط وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، الثلاثاء، الضوء على أهمية تملك التكنولوجيات التربوية. وأكد أمزازي خلال ندوة عبر الأنترنت تحت شعار “من الاستمرارية البيداغوجية إلى مرونة أنظمة التربوية.. كيفية التعلم والتعليم في القرن ال21″، في إطار التعاون المغربي-الأمريكي في مجال التربية والتكوين والبحث العلمي وجهود الجامعات المغربية في التعليم عن بعد، على أهمية الشراكة بين سفارة الولايات المتحدة والوزارة خاصة من خلال برامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووكالة حساب تحدي الألفية-المغرب. ووفقا لبلاغ للوزارة، أبرز أمزازي تجربة الجامعة المغربية في التعليم عن بعد وأهمية تملك التكنولوجيات التربوية، مضيفا “هدفنا هو إنشاء منصة تضمن الاستمرارية التربوية وتقييم التعلم من أجل هيكلة هذه المجموعة الغنية بالخبرات التي تستفيد منها الجامعات وإدامة التعليم عن بعد في المغرب”. * الأحداث المغربية :

• 5 ملايين أسرة حصلت على إعانات مالية . أقر وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، في حديثه خلال اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية ، بحقيقة استفادة بعض الفئات من الإعانات المالية بدون وجه حق، عكس فئات أخرى لم تتوصل بالإعانات رغم أنها تستحقها. وأكد لفتيت أن 5,1 ملايين أسرة استفادت من إعانات مالية في إطار صندوق تدبیر جائحة فيروس كورونا المستجد، موضحا، خلال الاجتماع المنعقد بمجلس النواب، أنه بفضل الصندوق استفاد 800 ألف شخص من المسجلين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والذين توقفوا، مؤقتا، عن العمل جراء الجائحة، و2,3 مليون من أرباب الأسر المتوفرين على بطاقة نظام المساعدة الطبية (راميد) والمتضررين من تداعيات الحجر الصحي، وكذا حوالي مليوني أسرة لا تستفيد من خدمة راميد.

• الاقتصاد الوطني.. مرحلة الإنعاش. عقدت لجنة اليقظة الاقتصادية، اجتماعها السادس، الذي خصصته لتدارس الوضعية الاقتصادية بالبلاد، واستعراض التقدم المحرز على مستوى تنفيذ الإجراءات، التي تم البت فيها خلال اجتماعها الأخير. وتميزت أشغال اللجنة بانكبابها على بلورة خطة إنعاش شمولية ومتناسقة للاقتصاد الوطني. وستعتمد هذه الخطة، حسب بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية، على بلورة خطط إنعاش على المستوى القطاعي، تأخذ بعين الاعتبار الفترة الخاصة لإعادة استئناف كل قطاع من هذه القطاعات لنشاطه حسب خصوصياته. ولهذا الغرض، تم ترسيم المبادئ الرئيسية للخطة الشمولية وآليات الدعم الأفقية الكفيلة بتحقيق الانتعاش المرتبط بها.

* العلم:

• تفاصيل خطة المغرب لرفع الحجر الصحي . بعدما تقـرر تمديد تدابير حالة الطوارئ الصحية إلى العشرين من ماي المقبل، علمت “العلم” من مصادر مطلعة، أن التوجه العام للسلطات العمومية في التعامل مع سيرورة الوضع الوبائي بالمملكة، سيرتكز على مبدأ الرفع التدريجي للحجر الصحي ضمن خطة قابلة للتعديل تمتد لمئة يوم. وتتضمن الخطة جدولة زمنية تقريبية، تمر عبر أربع مراحل؛ الأولى تهم الإعداد والتحضير ، وذلك ابتداء من فاتح ماي 2020 ، فالثانية وهي مرحلة التنزيل انطلاقا من 20 ماي إلى فاتح يونيو القادم، ثم المرحلة الثالثة وتخص التوطيد والرصد الدقيق، وذلك من فاتح يونيو إلى فاتح يوليوز المقبل، بعدها تأتي المرحلة الرابعة والأخيرة، وتتعلق بالعودة إلى الوضعية العادية، وذلك تبعا للوضع الوبائي ودرجة التحكم في الجائحة. وتـروم أسس هذه الخطة استبدال حالة الطوارئ الصحية تدريجيا بتدخلات أكثر استهدافا من قبل السلطات العامة، مما يسمح بعملية تدريجية لرفع الاحتواء تمكن من رفع التدابير خطوة بخطوة بوتيرة زمنية كافية بين الخطوات (شهر)، مما يسمح بقياس تأثيرها.

• نزار بركة: يحق للمغاربة الافتخار بما أظهره بلدهم للعالم من قدرة فائقة على مواجهة كورونا . أكد نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، أن المغاربة من حقهم اليوم الافتخار بما أظهره بلدهم للعالم من قدرة فائقة على مواجهة التحديات التي برزت مع انتشار فيروس كورونا، بفضل القرارات الاحترازية الشجاعة والحكيمة التي دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى تبنيها، والمتسمة بالشمولية والسرعة والاستباقية، ومقاربتها الاجتماعية والاقتصادية والصحية والأمنية. وأضاف بركة، خلال استضافته من قبل مؤسسة الفقيه التطواني، عبر موقعها الرسمي على شبكة التواصل الاجتماعي، في اطار سلسلة لقاءاتها حول «الأحزاب السياسية و قضايا الساعة»، أن هذه الجائحة ستطرح تحديات على مستوى تنافسية الاقتصاد الوطني، وارتفاع نسبة البطالة والفقر، وهو ما يتطلب الاسراع بوضع سياسات عمومية تراعي هذه التحديات، وتستغل الفرص المتاحة. وأضاف أن المغرب يعيش على وقع تراجع الانتاج، حيث أن 6300 مقاولة أغلقت أبوابها، وهو ما يمثل أزمة معقدة ومركبة لا ينبغي مواجهتها بحلول تقليدية بل بسياسات للإنعاش الاقتصادي، وتقليص الفوارق الاجتماعية والترابية إلى تبني قانون مالية تعديلي يضع في حسبانه الأولويات التي ينبغي المضي فيها.

* الاتحاد الاشتراكي :

• البحارة مطالبون بحمل “الدفتر البحري” خلال فترة الحظر الليلي . أعلنت غرفة الصيد البحري المتوسطية، إلى عموم البحارة النشيطين، أنه بات من الضرورة حمل الدفتر البحري (الوثيقة التي تثبت اشتغالهم بقطاع الصيد البحري) معهم طيلة مدة حظر التنقل الليلي، إلى جانب توفرهم على شهادة موقعة ومختومة من طرف المشغل تثبت عملهم الليلي. وأوضحت الغرفة أن هذه الدعوة تأتي عقب البلاغ الصادر عن وزارة الداخلية بخصوص تحديد الحالات المستثناة من قرار حظر التنقل الليلي، والمتخذ استكمالا لإجراءات حالة الطوارئ الصحية، ولكون قطاع الصيد البحري ضمن القطاعات التي تم استثنائها من قرار الحظر. وذكرت غرفة الصيد البحري المتوسطية البحارة بضرورة التقيد بإجراءات السلامة الصحية والاحترازات الضرورية المعلن عنها من طرف السلطات المختصة، واتخاذ كافة التدابير الصحية الموصى بها لتفادي تداعيات مخاطر فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

• من أجل رفع منسوب المرونة النفسية لدى المتعلمين أثناء عملية التحصيل عن بعد . أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت، أنها تقوم بالتنسيق مع كلية علوم التربية التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، للاستفادة من “خلية الدعم النفسي عن بعد كوفيد 19”. وأوضح بلاغ للأكاديمية أن هذا التنسيق يهدف إلى الاستفادة من تجربة هذه الخلية في مجال المرافقة والدعم النفسي التربوي لفائدة مختلف الفاعلين والفئات المعنية بالشأن التربوي والتعليمي بالجهة. وأضافت أن ذلك يأتي إدراكا منها للظرفية التي يعيشها المغرب بسبب جائحة كورونا المستجد (كوفيد-19)، والتي أفرزت وضعية صحية ونفسية استثنائية تتميز بالقلق والخوف والضغط النفسي. وأبرزت أن الأمر يتعلق باقتناع بأهمية الدعم النفسي في مواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد وأضرارها، وبتعزيز آليات وسبل تفعيل خطة الاستمرارية البيداغوجية الرامية إلى ضمان استمرارية الزمن المدرسي، وإلى خلق بيئة محفزة على التعلم والتحصيل الدراسي داخل المنازل.

* بيان اليوم :

• صيد الأخطبوط: تفريغ أزيد من 5706 أطنان بجهة الداخلة – وادي الذهب . تم تفريغ أزيد من 5706 أطنان من الأخطبوط، بقيمة إجمالية تبلغ 394.39 مليون درهم على مستوى قرى الصيد التقليدي في جهة الداخلة – وادي الذهب، في اختتام الموسم الشتوي لصيد الرخويات، الذي انطلق في 1 يناير واختتم في 15 أبريل. ووفقا للمعطيات التي قدمتها مندوبية الصيد البحري بالداخلة، فإن عمليات التفريغ المسجلة على مستوى قرى الصيد الأربع “لاسارك ا” و”لبويردة” و”انتيريفت” و”إمطلان” تمثل 99.77 في المئة من الحصة الإجمالية (5720 طن) المحددة لفئة الصيد التقليدي لهذا الموسم الذي استمر 105 أيام. وفي ما يخص توزيع هذه الحصة حسب المواقع، فقد تم تفريغ أزيد من 2166 طن من الأخطبوط في قرية الصيادين “لاسارك ا”، والتي بلغت قيمتها 168.38 مليون درهم، وأزيد من 1382 طن في قرية الصيد “لبويردة” (90.33 مليون درهم)، وأكثر من 1631 طن في قرية “انتيريفت (102.16 مليون درهم)، وأزيد من 526 طن في قرية “إمطلان” (33.51 مليون درهم).

• بريد المغرب يبسط مسطرة تسليم شهادات التوقيع الإلكتروني . أعلنت مجموعة بريد المغرب عن تبسيط مسطرة تسليم شهادات التوقيع الإلكتروني “Barid eSign” مساهمة منها في التعبئة الوطنية المرصودة لتدبير الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). وأوضحت المجموعة، في بلاغ صحفي، أن الإعلان عن هذا القرار يأتي بعد الحصول على موافقة الهيئة التنظيمية (المديرية العامة لأمن نظم المعلومات التابعة لإدارة الدفاع الوطني)، وذلك بهدف تمكين المهنيين والمقاولات والإدارات من رقمنة الإجراءات ذات القيمة الإثباتية المرتبطة بتدبير أنشطتها والاستجابة لمتطلبات تأمين العمل عن بعد. وأشار المصدر نفسه إلى أن هذه المسطرة الجديدة، تلغي، علی الخصوص، إلزامية المصادقة على التوقيع وشهادة نسخة مطابقة للأصل بالنسبة للوثائق المكونة لملف الإيداع، مبرزا أنها تنص أيضا على تسليم رقم التعريف الشخصي إلى حامله عبر البريد الإلكتروني أو رسالة نصية قصيرة.

* رسالة الأمة:

• خبير: القطاع الصحي واعتماد استراتيجية اقتصادية موجهة للداخل يجب أن يتصدرا الخيارات . اعتبر الدكتور رشيد حسناوي، خبير اقتصادي وأستاذ باحث بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، أن القطاع الصحي يجب أن يتصدر الخيارات التي يجب مراجعتها وإعادة النظر في تدبيرها على مستوى الخدمات الصحية وتحسين الأحوال المهنية والاجتماعية للعاملين في الرعاية الصحية لأن الدروس التي تم استخلاصها من أزمة “كورونا” أكدت بما لا يدع أي شك أن إعادة النظر في التدبير والمقاربات أضحى أمرا حاسما لانطلاقة جديدة. وأكد الدكتور حسناوي، في تصريح ل “رسالة الأمة”، أن تحقيق هذا الهدف يقتضي العديد من المداخلات الأساسية أولها إيلاء الأهمية البالغة للتعليم والبحث العلمي الذي لا يتجاوز 0,8 في المئة من الناتج الداخلي الخام. وعلى المستوى الاقتصادي، أكد الدكتور حسناوي أن المغرب مدعو إلى اعتماد استراتيجية اقتصادية موجهة للداخل لصالح المواطن عوض التوجه نحو الخارج، كما أن الحكومة مدعوة إلى سن سياسة ضريبية فعالة، لأن النظام الضريبي الحالي أصبح متجاوزا ولا يواكب التطورات.

• فريق دولي يعلن عن اكتشاف أول ديناصور مائي معروف في العالم بالمغرب . أعلن فريق دولي يتكون من علماء الحفريات من كلية عين الشق للعلوم بجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، وآخرين من جامعة “دیترویت ميرسي” في الولايات المتحدة، وجامعة “بورتسموث” في إنجلترا ومن متحف التاريخ الطبيعي في ميلانو بإيطاليا، عن اكتشاف أول ديناصور مائي معروف في العالم بمنطقة أرفود جنوب شرق المغرب، والذي عاش في العصر الطباشيري منذ حوالي 100 مليون سنة إضافة إلى طائر تیروپود ضخم يبلغ طوله 13 مترا عاش في جنوب شرق المغرب منذ حوالي 95 مليون سنة، وهو أول اكتشاف لبقايا الجمجمة وما بعد الجمجمة المصاحبة للديناصور بعد قرابة 70 عاما من أعمال الحفريات في المنطقة. وتم نشر نتائج هذا الاكتشاف المثير يوم 29 أبريل الجاري في العدد الأخير بالمجلة العلمية المرموقة “الطبيعة (Nature). وفی وثائقي على موقع مجلة ” National Geographic”، حيث جاءت المقالة العلمية تحت عنوان “الحركة المائية التي تعمل بالطاقة في ديناصور ثيروبود”. وقدم هؤلاء الباحثون أكثر الأدلة إقناعا حتى الآن عن ديناصور قادر على العيش والصيد في بيئة مائية، Spinosaurusaegyptiacus ، مضيفين أن هذا الديناصور الخاص للغاية، له ذيل طويل من الشكل غير المتوقع والفريد.

* لوماتان :

• 2.5 مليار درهم حجم الاستثمارات الأمريكية في النظام التربوي المغربي. أكد سفير الولايات المتحدة في المغرب، دافيد فيشر، على أهمية التعاون بين المملكة والولايات المتحدة في مجال التعليم، معتبرا أنه “لا يوجد قطاع آخر تكون فيه الشراكة بين واشنطن والرباط أكثر وضوحا من قطاع التعليم”. وتابع أن “استثمار بلاده في النظام التربوي المغربي بلغ إلى حدود اليوم 2.5 مليار درهم”. وقال فيشر، خلال ندوة عبر الأنترنت تحت شعار “من الاستمرارية البيداغوجية إلى مرونة أنظمة التربوية.. كيفية التعلم والتعليم في القرن ال21″، في إطار التعاون المغربي-الأمريكي في مجال التربية والتكوين والبحث العلمي وجهود الجامعات المغربية في التعليم عن بعد، “نحن نعمل معا على إعادة ابتكار الطريقة التي يتعلم بها التلاميذ المغاربة القراءة، وكيف أن المؤسسات التعليمية الثانوية تدير شؤونها ذاتيا، وكيف تعد مراكز التكوين المهني والجامعات طلابها لسوق الشغل، وكيف يمكن للقطاع الخاص أن يسهم في التعليم في المغرب”.

• كوفيد-19.. بالنسبة للاتحاد الأوروبي، المغرب عرف كيف يتصرف بسرعة وفعالية. أكد الاتحاد الأوروبي، أن المغرب عرف كيف يتصرف بسرعة وفعالية، من خلال الانكباب على معالجة مختلف جوانب محاربة فيروس كورونا بكيفية منسقة، وذلك على المستويات الطبية، الاقتصادية والاجتماعية. وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، في حديث صحفي، إن أوروبا “الوفية للشراكة الاستراتيجية والمتميزة التي تجمعنا وللروح الريادية التي تحفزها، كانت في الموعد خلال هذا الاختبار”، مذكرا بأنه “تمت إعادة تعبئة نحو 450 مليون أورو لهذه الغاية، قصد دعم جهود المغرب، لاسيما في شكل دعم مباشر للصندوق المحدث تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل مكافحة تداعيات الفيروس، أو في شكل مدفوعات مسبقة”. وأضاف المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي أن “الرد على كلا الجانبين كان سريعا، منسقا ومتناغما. حيث يجسد هذا التفاعل والتضامن متانة علاقاتنا، وكذا الطموح الذي حددناه سويا حيال مستقبل شراكتنا أثناء مجلس الشراكة الأخير بين الاتحاد الأوروبي والمغرب”.

* لوبينيون :

• الدار البيضاء: المختبرات الإحيائية الخاصة تجري 5200 تحليلا مخبريا. تحت إشراف النقابة الجهوية للإحيائيين بالدار البيضاء، تم وضع المختبرات الخاصة رهن الإشارة، لدعم المختبرات الموجودة بالمستشفيات من 20 مارس إلى 24 أبريل. وتم إنشاء خلية بتعاون مع المديرية الإقليمية للصحة لتنسيق هذه العملية. وهكذا، تمكنت المختبرات الإحيائية الخاصة، من إجراء 850 فحصا و5200 تحليلا مخبريا للمرضى المصابين بداء كوفيد 19. وأكدت استعدادها لتقديم دعمها اللوجستي، وخبرتها لخدمة السلطات الصحية.

• إطلاق “أكاديمية محمد الأول بوجدة”. أطلقت جامعة محمد الأول بوجدة بشراكة مع منصة التعليم الإلكتروني (أكاديمية هواوي لتكنولوجيا الإعلام والاتصال) “أكاديمية محمد الأول بوجدة” التي تروم فسح المجال للطلبة للولوج إلى المعلومة والتكوينات عبر منصة هواوي الخاصة بتطوير المواهب. وأوضح بلاغ للجامعة أن هذه المبادرة تندرج في إطار برنامج “التعليم لا يتوقف” الذي يتيح للجامعات الشريكة العمل مع أكاديمية هواوي لتكنولوجيا الإعلام والاتصال في العالم بأسره. يذكر أن أكاديمية هواوي لتكنولوجيا الإعلام والاتصال هي منصة للتعلم تقترح العديد من التكوينات والشواهد الإلكترونية المتميزة وفي ميادين التكنولوجيا المتطورة (التخزين، الشبكات، الأمن وغيرها).

* ليبيراسيون :

• نشاط الصيد مستمر وتعزيز منتظر للعرض. أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قطاع الصيد البحري، أن نشاط الصيد البحري مستمر من أجل الحفاظ على تموين منتظم للسوق، مشيرة إلى أن العرض كاف خلال شهر رمضان المبارك. وأوضحت الوزارة أنه بعد الربع الأول من الموسم الذي يصادف الموسم المنخفض للصيد، من المنتظر تعزيز عرض الأسماك في الفترة الحالية. وأضاف المصدر أن قطاع الصيد البحري تعبأ منذ الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية من أجل استمرار النشاط وتموين السوق، وذلك في سياق الأزمة الصحية المرتبطة (بكوفيد19) والتدابير المتخذة من طرف بلادنا للحد من انتشار هذا الفيروس.

• مجلس إدارة (ليدك) يؤجل توزيع الأرباح على المساهمين . بالنظر إلى أجواء الغموض وانعدام اليقين الناجمة عن جائحة كوفيد 19، قرر مجلس إدارة (ليدك) إلغاء قراره المتخذ في 24 أبريل المنصرم، والقاضي بتوزيع الأرباح، واقترح، في هذا الصدد، على الجمعية العامة المقبلة للمساهمين تحويل النتيجة الصافية للأرباح برسم سنة 2019 إلى الاحتياطيات الاختيارية، في انتظار توزيع محتمل لهذه الأرباح بحلول نهاية السنة وفقا لتطور الوضع. وأكدت (ليدك)، في بيان لها، التزامها الكامل، في ظل السياق الاقتصادي والصحي الراهن، بالحفاظ على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين”، مضيفة أن “هذا الوضع ستكون له آثار مالية على سنة 2020، ترتبط بحجم الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا.

* أوجوردوي لو ماروك:

• خفض الميزانية .. الدور على الجماعات الترابية. قال وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت إنه لا يجب ” توقع حصول الجماعات الترابية على ميزانيات في مستوى ميزانيات السنوات السابقة، سواء تعلق الأمر بالسنة الجارية أو التي تليها”، مشيرا إلى أنه سيتعين تقليص النفقات دون التأثير على الانتعاش الاقتصادي. وأضاف لفتيت، الذي كان يتحدث بمجلس النواب، أن مسؤولي الجماعات المحلية مدعوون للعمل وفقا للأولويات التي تغيرت جذريا منذ تفشي وباء كورونا .

• شركة الدار البيضاء .. مخطط للمرور. أطلقت شركة التنمية المحلية، الدار البيضاء للنقل لتوها طلب عروض من أجل إعداد مخطط للمرور بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، في مناطق تأثير خطي الترامواي T3 وT4 والحافلات ذات مستوى عال من الخدمات. بالإضافة إلى ذلك، وفي إطار مخطط النقل العمومي للدار البيضاء في أفق 2023، إنجاز خطيين جديدين للترامواي يمتدان على مسافة 26 كيلومترا.

* البيان:

• فاتح ماي افتراضي.. مطالب بالحفاظ على مناصب الشغل وحماية صحة العمال وإنعاش الاقتصاد الوطني . بمناسبة عيد الشغل، دعا الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، ميلودي موخاريق، السلطات المختصة إلى تعزيز التدابير الوقائية في أماكن الشغل، وأرباب المقاولات إلى عدم استغلال هذه الأزمة الوبائية لطرد الأجراء. من جهته، قال عبد القادر الزاير ،الأمين العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إنه “يجب العمل على الحفاظ على زخم التضامن الوطني للنجاح في إنعاش الاقتصاد الوطني، مع حماية صحة وسلامة العمال”.

• جهة الدار البيضاء سطات .. الحالة الصحية لقطيع الماشية جيدة . أكدت المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الدار البيضاء / سطات ، أن الحالة الصحية لقطيع الماشية، على مستوى الجهة، جيدة ، ويتم تتبعها عن كثب من قبل المصالح الإقليمية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بدعم من البياطرة العاملين في القطاع الخاص. وذكرت في بلاغ لها، أن عملية التلقيح التي تم إطلاقها في شهر يناير الماضي مستمرة لتغطية مجموع قطيع الأبقار والغنم والماعز، مشيرة في هذا السياق إلى أن الموسم الفلاحي الحالي يعرف نقصا مهما من حيث التساقطات المطرية، مما أثر بشكل كبير على المراعي والزراعات العلفية لتغطية الاحتياجات الغذائية للقطيع بالجهة. ومن أجل الحد من تداعيات نقص الأمطار، ذكرت المديرية بأن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وضعت برنامجا لحماية الماشية، يرتكز على توزيع 250 ألف قنطار من الشعير المدعم لفائدة مربي الماشية بجميع أقاليم الجهة، بسعر ثابت يبلغ درهمين/ للكيلوغرام الواحد أي 200 درهم/ للقنطار.

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس جميع الحقوق محفوظة © 2020 taroudant 24 press