القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

taroudantpress أمكراز يتوقع عودة تدريجية لأنشطة المقاولات بعد نهاية يونيو المقبل تارودانت بريس

taroudantpress   أمكراز يتوقع عودة تدريجية لأنشطة المقاولات بعد نهاية يونيو المقبل  تارودانت بريس

taroudantpress   أمكراز يتوقع عودة تدريجية لأنشطة المقاولات بعد نهاية يونيو المقبل  تارودانت بريس

توقع محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، أنه بعد نهاية شهر يونيو من المفروض أن تعود المقاولات بشكل متدرج إلى عملها؛ وذلك ضمن حلوله اليوم الاثنين على مجلس النواب ضمن الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية، والتي خصصت لقطاع الشغل في مواجهة التداعيات السلبية لفيروس كورونا.
وقال أمكراز، أمام نواب الأمة، إنه "لا يمكن الحديث في هذه المرحلة عن توقف نهائي للمقاولات"، مشيرا إلى "أن الإجراءات التي يتم اتخاذها من طرف الدولة ارتبطت بنهاية شهر يونيو".
وفي هذا الصدد، أضاف المسؤول الحكومي أن هذا الأمر أصبح موضوع نقاش داخل لجنة اليقظة الاقتصادية، وخصوصا بداية من اللقاء المقبل، كاشفا أن عددا من المقاولات عمليا بدأت تشتغل بشكل متدرج بالكيفية التي لا تؤثر على الأولوية الكبيرة التي اشتغل بها المغرب منذ بداية الأزمة.
أمكراز أكد أن المغرب أخذ مسارا منذ البداية، وهو الحفاظ على المواطن المغربي أولا ثم تأتي الأولوية الاقتصادية، مبرزا أن "التعامل مع الجوانب الاقتصادية سيتم بشكل متدرج، حيث تسعى الحكومة إلى إطلاق النشاط الاقتصادي بشكل متدرج بالكيفية التي لا تؤثر على صحة المواطنين".
وكشف وزير الشغل والإدماج المهني أن عددا من المقاولات بدأت تفتح أبوابها، وذلك بتقليص عدد الأجراء الذين كانوا لديها، حيث انطلقت بعضها بالربع حيث سيتم رفع الرقم، معلنا أن "لحظة نهاية الأزمة الصحية سيتم إطلاق النشاط الاقتصادي بشكل كامل".
وفي هذا الاتجاه، أعلن المسؤول الحكومي أنه سيتم معالجة الآثار السلبية لهذه الجائحة في وقتها، موضحا أن "الحديث عن ضرورة معالجة هذه الآثار الآن سابق لأوانه؛ لأنه حتى على المستوى الدولي لا توجد فرضيات مستقرة يمكن البناء عليها خطط عمل".
وفي الوقت الذي شدد فيه أمكراز على أن هناك "تدابير لمواكبة الشركات التي ما زالت تشتغل والأجراء الذين يعيشون في وضعية صعبة"، جدد التأكيد على "أنه قد صرحت برسم شهر مارس، عبر البوابة الإلكترونية التي أحدثها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لهذا الغرض، 131 ألفا و955 مقاولة من أصل 216 ألف مقاولة منخرطة في الصندوق إلى غاية فبراير 2020".
وأوضح أمكراز أن "نسبة 61 في المائة من هذه المقاولات صرحت لدى الصندوق؛ وهو ما يعني أن مقاولتين من أصل 3 مقاولات تقريبا صرحت بتضررها من تداعيات كورونا"، موضحا أن "عدد الأجراء المتوقفين عن العمل مؤقتا بلغ 808 آلاف و199 أجيرا من أصل مليونين و600 ألف أجير، أي أن أجيرا من أصل ثلاثة أجراء توقف عن العمل".
من جهة أخرى، بلغت تصريحات شهر أبريل، حسب الوزير أمكراز، ما يزيد عن 900 ألف أجير مصرح بتوقفهم مؤقتا عن العمل ينتمون إلى ما يزيد عن 134 ألف مقاولة، موردا أن "هذا يعطي صورة تقريبية عن حجم الضرر الذي أصاب المقاولة الوطنية والشغيلة جراء تداعيات هذه الأزمة".
reaction:

تعليقات

تارودانت بريس جميع الحقوق محفوظة © 2020 taroudant 24 press