القائمة الرئيسية

الصفحات

Bac-2020 / Coronavirus: عارف الرباط تستعد للاختبارات والوقاية الصحية كأولوية

Bac-2020 / Coronavirus: عارف الرباط تستعد للاختبارات والوقاية الصحية كأولوية
Bac-2020 / Coronavirus: عارف الرباط تستعد للاختبارات والوقاية الصحية كأولوية
تعمل الأكاديمية الإقليمية للتربية والتكوين في منطقة الرباط سلا القنيطرة على إعداد اجتياز اختبارات السنة الأولى والثانية من البكالوريا ، وهذا ، في الاحترام الكامل لـ المعايير الصحية لمنع انتشار الفيروس التاجي.
إذا كانت الاستمرارية التعليمية مهمة ، يأخذ المكون الصحي حصة الأسد في هذه المستحضرات. وبالفعل ، فإن التحدي لهذا العام ، وفقا لمدير عارف ، "  هو الحفاظ على صحة جميع المشاركين في هذه العملية: الطلاب والمعلمين والمشرفين والمصححين والمديرين التنفيذيين للأكاديمية ".
ويوضح أيضًا أنه عندما يتعلق الأمر بتمويل هذه العملية ، فسيتم إجراؤها بشكل مستقل ، بمعنى أن كل عارض سيغطي تكاليف الاختبارات على مستواه. وقال المسؤول "  ومع ذلك ، فإن هذه التكاليف ليست مرتفعة بشكل خاص ، لأن أسعار الأقنعة والهلام  الكحولي المائي تنظمها الدولة ، ويتم تحديدها بأسعار معقولة للجميع" .
وهكذا ، في دليل مفصل ، يشرح AREF RSK إجراءاته لتنظيم امتحانات البكالوريا ، ولا سيما تدابير الوقاية الصحية التي سيتم تنفيذها ، بيانات إحصائية عن عدد حاملي البكالوريا في المنطقة (شهادة البكالوريا المجانية ، السجناء ..) وكذلك عدد المراكز المتاحة لهذه العملية.
فيما يتعلق بعدد الغرف التي ستخصص لهذه العملية ، ووفقًا لأحدث التعليمات الصادرة عن وزارة الداخلية باستخدام القاعات الرياضية من أجل سير الامتحانات بسلاسة واحترام الابتعاد ، يشير عارف الرباط إلى أن يتم تطوير ما يقرب من 15 صالة رياضية لضمان اجتياز  امتحانات البكالوريا في جميع أنحاء المنطقة ، بالإضافة إلى 250 صالة مخصصة لهذه العملية على المستوى الإقليمي. 
لم يتم نسيان البيئة الريفية. في ولاية أولميس-خميسات ، سترحب صالة رياضية بالخريجين في الامتحانات المقررة في يوليو 2020. وينطبق الشيء نفسه على سيدي قاسم ، حيث تم إعداد قاعة رياضية كبيرة لهذه العملية.
فيما يتعلق بإجراءات تنظيم الامتحانات ، يشير عارف في الرباط إلى أنه يتخذ الإجراءات اللازمة لضمان إجراء العملية في أفضل الظروف ، مع تعقيم مراكز الفحص وأماكنه ، وإتاحته أقنعة واقية وهلام كحول مائي وأجهزة قياس درجة الحرارة.
بالنسبة للطلاب ، سوف تستوعب كل غرفة 10 أشخاص من أجل تقليل عدد الطلاب لكل مركز واحترام المسافة الاجتماعية. سيتبنى عارف أيضًا مراكز امتحانات قريبة من الطلاب لمنعهم من استخدام وسائل النقل العام للتنقل.
كما سيتم اتخاذ تدابير الوقاية الصحية اللازمة من أجل تعقيم أوراق الفحص والوثائق المستخدمة ، ويتابع عارف في دليله ، مشددًا على أنه سيتم أيضًا اتخاذ التدابير الصحية في مراكز التصحيح مع الفحص الصحي للمصححين في الدخول والخروج من غرف التصحيح ، مع ملاحظة أن مراكز التصحيح ستكون في نفس مدينة المصحح لتجنب الانتقال واستخدام وسائل النقل العام.
من أجل تقليل الضغط على المراكز لاجتياز امتحانات البكالوريا ، خططت عارف لتحديد مواعيد الاختبارات على قطبين. الأول سيهتم بطلاب العلوم الأدبية والإنسانية ، أما الثاني فسيشمل طلاب المجالات العلمية والتقنية والمهنية.
فيما يتعلق بحاملي البكالوريا المعتقلين في مراكز السجون في المنطقة والذين يبلغ عددهم 131 مرشحا ، ومن أجل الحفاظ على أمنهم الصحي ، يشير عارف RSK إلى أن فحص البكالوريا سيتم في كل إنشاء السجون ، ولا سيما في سجون القنيطرة (2) ، وسجون سلا (2) ، وسجن الخميسات ، وسجن سيدي قاسم.
أما بالنسبة للإحصاءات ، فإن عارف الرباط يحدد أن المرشحين لبكالوريا القطب الأدبي والعلوم الإنسانية لعام 2020 يضم 27،586 طالبًا (44٪) ، في حين أن المرشحين للقطب العلمي والتقني 34،524 طالبًا (56٪).
يبلغ عدد المرشحين الرسميين 43،602 (70٪) ، ويواصل عارف الرباط ، بينما يبلغ عدد المرشحين المجانيين 18508 مرشحين (30٪) ، بما في ذلك 30،076 فتيات (48٪) و 32،034 فتى (52٪).

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات