القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

موقع إلكتروني بربع مليار يضع الطالبي العلمي في قلب زوبعة (صحف)

موقع إلكتروني بربع مليار يضع الطالبي العلمي في قلب زوبعة (صحف)
موقع إلكتروني بربع مليار يضع الطالبي العلمي في قلب زوبعة (صحف)
مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربي عدد الأربعاء فاتح يوليوز من جريدة أخبار اليوم التي قالت في مقال عنونته بـ”موقع إلكتروني بربع مليار..صفقة فاسدة أو تصفية حسابات”، إن رشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة السابق وجد نفسه، في قلب زوبعة إعلامية مؤخرا، بعد تسريب وثيقة منسوبة للمفتشية العامة للمالية، حول صفقة انجاز موقع الكتروني، لتدبير عمليات التخييم، بقيمة تناهز 250 مليون سنتيم، وهو مبلغ وصف بالمبالغ فيه.

الامر وصل حد مطالبة فريق الاصالة والمعاصرة بتشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق، يتعلق الامر بوثيقة من صفحة واحدة انتشرت عبر عدة مواقع، تشير الى انه في 2019 ابرمت وزارة الشبيبة والرياضة اتفاقية مع “الجامعة الوطنية للتخييم” لانجاز موقع الكتروني وطني مخصص لعمليات التخييم وتحديد طريقة تمويله ، كلف 250 مليون درهم.

وأضافت اليومية انها حاولت البحث عن الحقيقة من مصادر في جامعة التخييم، كما اتصلت بوزير الشباب والرياضة السابق ، وحصلت على المعطيات التالية: اولا ان المفتشية العامة للمالية تشتغل فعلا على انجاز افتحاص لعمليات التخييم لمنها لم تكمل تقريرها بعد ولم ترسله للوزارة، يقول رئيس الجامعة الوطنية للتخييم، ان مفتشية المالية طلبت خلال الايام القليلة الماضية الحصول على وثائق صفقة إنجاز الموقع.

المجلس الاعلى للحسابات في 2007، حول برامج التخييم والتمويلات التي تصرفها الوزارة، قدم خلاله عدة ملاحظات واختلالات تشير الى عدم خضوعها لمعايير مضبوطة قابلة للمراقبة والتتبع، وفي 2012 بعث مجلس جطو رسالة الى الوزارة ليذكرها بمآل ملاحظاته، كما بعث برسالة ثانية بعد تعيين العلمي وزيرا للشباب والرياضة تضمت انذارا للوزارة بضرورة التفاعل مع التقرير ومعالجة الاختلالات، واثر ذلك عملت الوزارة على توقيع اتفاقية مع الجامعة الوطنية للتخييم لاطلاق برنامج لانشاء هذه المنصة الرقمية. (تقرؤون التتمة بعدد يوم غد الاربعاء من أخبار اليوم).

الجريدة ذاتها ذكرت أن قطاع الصحة في عاصمة البوغاز، تلقى ضربة جديدة ستكون لها تداعيات وخيمة على الوضعية الصحية للمواطنين، حيث قررت وزارة الصحة، عبر مديريتها الجهوية بالشمال، تعليق جميع التدخلات الطبية والعمليات الجراحية في جميع اقسام المركز الاستشفائي الجهوي، غير العاجلة وذلك بشكل مؤقت حتى اشعار آخر.

جاء هذا القرار تضيف الجريدة، عقب ظهور حالات جديدة بفيروس كورونا في بؤرة المستشفى الجهوي محمد الخامس تتكون من ثلاثة أطر صحية، ويتعلق الامر بطبيبين داخليين، وممرض حسب ما أكدته نتائج الفحوصات المخبرية التي اجريت على عدد من مخالطي المصابين خلال اليومين الماضييين، متسببا في حالة من الهلع والقلق وسط الشغيلة الصحية.

وأضافت الجريدة أن 7 أطباء م قيمين ظهرت عليهم أعراض مرض كوفيد 19، بعد خضوعهم للفحص السريري عبر جهاز السكانير، في انتظار تأكدي الكشوفات المخبرية على عينات مسالك الجهاز التنفسي والتي يرتقب أن تظهر نتائجهم في غضون صباح يوم غد الاربعاء وهو ما دفعهم للخضوع للعزل الحي في منازلهم.

وإلى جريدة المساء التي أفادت بأن نقابة المحامين طالبت في رسالة وجهت الى كل من رئيس الحكومة ووزيري العدل والاقتصاد والمالية، بتخفيف تداعيات جائحة كورونا المتلاتبة على مكاتبهم جراء التوقف شبه التام عن العمل بالمحاكم والمكاتب، وتيسير مسطرة الاسقاط الضريبي الكلي او الجزئي بحسب الحالات.

ورفعت التقابة مطالب الى لجنة اليقظة الاقتصادية بإدراج مهنة المحاماة ضمن القطاعات المتواجدة في وضعية صعبة جراء تداعيات جائحة كورونا واجراءات حالة الطوارئ الصحية، واقرار تدابير مستعجلة للتخفيف من الآثار الاقتصادية والمالية على مكاتب المحامين، بعد ان أشارت الى ان وضعية فئة عريضة منهم متردية نتيجة العطالة الاجبارية التي وجدوا فيها انفسهم بسبب اغلاق المحاكم جراء حالة الطوارئ الصحية.

وذكرت الجريدة نفسها في مقال آخر، ان المحكمة الابتدائية بتارودانت ادانت رئيس جماعة افريجة بالإقليم بستة أشهر حبسا نافذة وغرامة مالية قدرها 2000 درهم، كتعويض رمزي بعد مؤاخذته في ملف جنحي وتورطه في قضية سب عامل إقليم تارودانت، في تسجيل صوتي تم تداوله على نطاق واسع عبر احد تطبيقات التواصل الاجتماعي.

وكانت مصالح الامن بمدينة اكادير اوقفت في وقت سابق رئيس الجماعة المذكورة الذي كان موضوع مذكرات بحث بعد تورطه في قضية التسجيل الصوتي المسيئ الى عمال تارودانت.

وجرى اعتقال المتهم داخل شقة بمدينة أكادير، كان قد لجأ اليها لتجنب الاعتقال بتارودانت الا ان المصالح الامنية تمكنت من تحديد مكان اختبائه واعتقاله وتم تسليمه الة مصالح الامن بتارودانت.

وختام جولتنا مع يومية رسالة الأمة التي قالت أنه بعد التقرير الصادم للمجلس الاعلى للحسابات، الذي كشف عن جملة من الاختلالات التي شابت “برنامج مدن بدون صفيح” الذي انطلق منذ 2004، اعلنت الحكومة على لسان مزهة بوشارب وزيرة اعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة، ان سيتمك الحرص على التعاقد بشان معالجة السكن الصفيحي بمنظور جديد.

وقالت المسؤولة ان المنظور الجديد سيمكن من ايجاد الحلول الناجعة لتجاوز الاكراهات التي يعرفها هذا البرنامج، خاصة تلك المتعلقة بارتفاع عدد الاسر المعنية بوضوح اليات من اجل التحكم فيها”، وكذا اللجوء الى برامج مشتركة ومندمجة تهم بالاضافة الى البعد السكني الابعاد الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضحت الوزيرة ان الهدف من هذه الرؤية هو اعتماد نموذج جديد للشراكة في مجال التأهيل الحضري وفق منظور جديد لسياسة المدينة مع الحرص على تنزيلها اعتمادا على رؤية اكثر اندماجا سواء من الناحية التقنية او التمويلية ترتكز على مشاريع تتوخى بالضافة الى التأهيل الحضري استحضار الابعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمناطق الحضرية والقروية المستهدفة.

وفي حيز آخر كتبت الجريدة ذاتها، ان تقرير صندوق الامم المتحدة للسكان حول “حالة سكان العالم لسنة 2020” كشف ان عدد سكان المغرب شهد نموا ديموغرافيا سريعا خلال 25 سنة الماضية، وذلك بالرغم من تراجع نسبة الخصوبة، وارتفاع نسبة استعمال موانع الحمل وسط النساء المغربيات خلال هذه المدة.

واظهر التقرير أن عدد سكان المغرب انتقل من 15.7 مليون نسمة ينة 1969 الى 26.7 مليون نسمة سنة 1994، قبل ان يصل الى 36.9 مليون نسمة خلال السنة الجارية وهي ثاني اعلى نسبة على صعيد منطقة شمال افريقيا بعد الجزائر التي وصل فيها عدد السكان 43.9 مليون نسمة بينما يقدر عدد سكان تونس ب 11.8116 مليون نسمة، وسكان ليبيا 6.9 ملايين نسمة، في حين لم يتعد عدد سكان موريتانيا 4.9 ملايين نسمة.

التقرير الصادر اليوم الثلاثاء اظهر كذاك ان معدل الخصوبة وسط “المراهقات عدد الولادات لكل الف امراة ما بين 15 و19 سنة” في المغرب يعتبر من المعدلات المرتفعة في المنطقة، حيث وصل الى 19 ولادة لكل الف امرأة، وهو رقم مرتفع بحوالي خمسة اضعاف مقارنة مع تونس.

ومن جهة اخرى كشف التقرير حقائق صادم حول وفيات النساء الحوامل في المغرب، مشيرا الى انه خلال سنة 2017 بلغ معدل وفيات الامهات لكل 100 الف مولود حي 70 حالة، بينما يصل هذا المعدل 151 حالة وفاة لكل 100 الف مولود حي في الدول العربية، في حين بلغت نسبة حالات الولادة التي جرت تحت عناية عاملين في القطاع الصحي من ذوي الكفاءة والخبرة بالمغرب، 84 بالمائة ما بين سنتي 2014 و2019.

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس جميع الحقوق محفوظة © 2020 taroudant 24 press