القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

منتخبون يسايرون نزعة أردوغان ويقترحون تحويل كنيسة إلى مسجد

منتخبون يسايرون نزعة أردوغان ويقترحون تحويل كنيسة إلى مسجد
منتخبون يسايرون نزعة أردوغان ويقترحون تحويل كنيسة إلى مسجد
يبدو أن بعض المستشارين بجماعة الدار البيضاء، التي يقودها حزب العدالة والتنمية، تحذوهم "النزعة الأردوغانية"، إذ باتوا يفكرون في الطريقة نفسها التي يتبعها الرئيس التركي طيب رجب أردوغان.
ففي الوقت الذي أقدم فيه الرئيس التركي، في الأيام الماضية، على تحويل متحف "آيا صوفيا" إلى مسجد، بدت بعض الأطماع لمنتخبين بالدار البيضاء تطفو إلى السطح؛ وذلك عقب إدراج المجلس الجماعي نقطة متعلقة بالتصويت على مشروع الاتفاقية المتعلقة بتتمة أشغال ترميم كنيسة القلب المقدس من طرف شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتراث.
وخرج رشيد بوحوص، رئيس فريق حزب الاتحاد الدستوري بالمجلس الجماعي، ليؤكد، في كلمة له خلال الدورة الاستثنائية التي انعقدت الخميس، أنه "مكرهناش يتم تحويل هذه الكنيسة إلى متحف"؛ وهو ما قابله مستشارو العدالة والتنمية بالابتسامة تعبيرا عن تجاوبهم مع المقترح.
وأمام هذا الأمر، ومع تجاوب مستشاري الحزب الاسلامي الذين يتوفرون على أغلبية مطلقة بالمجلس الجماعي، خاطبهم المستشار الجماعي المذكور بالقول: "ومكرهناش تكون مسجد بحال آيا صوفيا، إوا قولوها علاش ساكتين؟".
واعتبر متتبعون للشأن المحلي بالدار البيضاء أن هذا المقترح، الرامي إلى تحويل الكنيسة الموجودة بشارع الراشدي بمقاطعة سيدي بليوط، يضرب في العمق مبدأ التعايش بين الديانات الذي تعرفه المملكة.
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالرغم من الاحتجاجات والرفض الدولي لتحويل متحف "آيا صوفيا" إلى مسجد، قد قام بزيارة المتحف قبل أن يتم أداء صلاة الجمعة به لأول مرة بدءا من الغد الجمعة.
وخلّف هذا القرار الصادر عن الرئيس التركي إدانة دولية وغضبا واسعا، حيث تم توجيه رسائل إلى منظمة اليونسكو من أجل التدخل الفوري لاتخاذ إجراءات سريعة، لوقف تحويل متحف "آيا صوفيا" إلى مسجد.
وتعد كنيسة القلب المقدس بالدار البيضاء من المآثر التي يعود تاريخ الشروع في بنائها إلى سنة 1930، وتم الانتهاء من أشغال تشييدها سنة 1962.
وتم تشييد كافة أبواب هذه الكنيسة ونوافذها الزجاجية وكراسيها وباقي أجزائها ورسوماتها من مواد نبيلة، إذ إن كل جزء له قيمة تاريخية وأثرية لا تقدر بثمن، حسب مسؤولين من مجلس مدينة الدار البيضاء.
وقد صادق المجلس الجماعي، بإجماع الأعضاء الحاضرين، على مشروع الاتفاقية المتعلقة بتتمة أشغال ترميم كنيسة القلب المقدس من طرف شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتراث.
reaction:

تعليقات

تارودانت بريس جميع الحقوق محفوظة © 2020 taroudant 24 press