القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

تقرير: المغرب ضمن أغلى البلدان العربية في الكهرباء

تقرير: المغرب ضمن أغلى البلدان العربية في الكهرباء
تقرير: المغرب ضمن أغلى البلدان العربية في الكهرباء
قدر موقع "غلوبال بيترول برايسز"، المتخصص في تتبُّع أسعار الطاقة حول دول العالم، ثمن الكهرباء بالمغرب عند نهاية دجنبر الماضي بـ 1.17 درهم لكل "كيلووات ساعة" للأسر، و1.07 درهم للشركات، يشمل جميع مكونات فاتورة الكهرباء مثل تكلفة الطاقة والتوزيع والضرائب.
للمقارنة؛ بلغ متوسط سعر الكهرباء في العالم خلال تلك الفترة 0.14 دولار أمريكي لكل "كيلووات ساعة للأسر" و0.13 دولار أمريكي للشركات.
وعلى الرغم من أن تعريفة الكهرباء بالمغرب لا تختلف كثيرا عن المتوسط العالمي، إلا أن البلد لا يعد ضمن الدول التي تنخفض فيها هذه التعريفة، سواء مقارنة مع الدول العربية أو العالمية.
ومقارنة مع دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فقد حلت المملكة المغربية في الرتبة 15 من حيث ارتفاع ثمن الكهرباء الموجه إلى استهلاك الأسر، فيما تعد السودان أرخص دول المنطقة بتعريفة لا تتجاوز 0.03 درهم مغربي، تليها ليبيا بـ 0.14 درهم، ثم عمان بـ 0.25 درهم، فالعراق والكويت بتعريفة تقدر بـ0.28 درهم، ثم قطر ومصر، فالجزائر التي لا تتجاوز فيها التعريفة 0.40 درهم مغربي، بعدها البحرين، تليها السعودية، ثم تونس بتعريفة لا تتجاوز 0.71 درهم، فلبنان والإمارات العربية المتحدة، ثم الأردن بـ 1.08 درهم.
أما على الصعيد العالمي، فتعد فنزويلا أرخص دول العالم من حيث تعريفة الكهرباء، ثم إيران، وكوبا، وإثيوبيا، فالبوتان وأنغولا.
reaction:

تعليقات

تارودانت بريس جميع الحقوق محفوظة © 2020 taroudant 24 press