القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

بنك إسبانيا يغرم فرع BMCE بمدريد 10 مليون درهم والبنك يوضح موقفه

بنك إسبانيا يغرم فرع BMCE بمدريد 10 مليون درهم والبنك يوضح موقفه
بنك إسبانيا يغرم فرع BMCE بمدريد 10 مليون درهم والبنك يوضح موقفه
تم تغريم BMCE Bank International ، وهي شركة استثمار وتمويل تابعة لبنك إفريقيا ، ما يقرب من 10 مليون درهم من بنك إسبانيا لعدم التزامه بقواعد الحوكمة وسياسة المكافآت وانعدام الرقابة الداخلية في مكتبها في مدريد.وأعلن بنك اسبانيا على موقعه بأن قرار معاقبة بنك BMCE Bank International اتخذ في 30 سبتمبر 2019.

 للتذكير، BMCE Bank International ، مقرها في لندن وباريس، هي شركة تابعة لبنك إفريقيا تم إنشاؤها في عام 2007 تحت اسم MediCapital Bank ومتخصصة في الاستثمار والتمويل وتنمية التجارة الخارجية المتعلقة بـالفرص الأفريقية. وقامالبنك يوم  الجمعة 17 يوليوز، رسميا بإقرار عقوبة مزدوجة ضد BMCE Bank International بغرامة قدرها 600000 أورو بسبب "عدم الامتثال لسياسة حوكمة الشركات والتعويضات" وكذلك غرامة أخرى بقيمة 300.000 أورو تتعلق "بالتقصير الذي لوحظ في هيكلها التنظيمي أو في آليات الرقابة الداخلية أو في الإجراءات الإدارية والمحاسبية".

وتأتي جميع العقوبات التي فرضها بنك إسبانيا رداً على انتهاك مادتين من القانون 10/2014وهما w.92و p.93 . فيما يتعلق بغرامة 600،000 أورو ، يتعلق الأمر بالمادة 92.w التي تنص على "عدم الامتثال لمعايير الأهلية المطبقة على أعضاء هيئات الإدارة والمديرين العامين والمناصب المماثلة، والأشخاص الآخرين الذين يشغلون المناصب الرئيسية لممارسة نشاط المؤسسة الائتمانية، إضافة الى عدم الامتثال لقواعد حوكمة الشركات الأخرى وسياسة التعويض المنصوص عليها في الفصل الخامس من الباب الأول. 

أما العقوبة البالغة 300.000 أورو المفروضة على BMCE Bank International ترجع إلى انتهاك المادة 93 p التي تنص على "أن المؤسسة الائتمانية، أو المجموعة الموحدة أو التكتل المالي الذي تنتمي إليه، تشير إلى أوجه قصور في هيكلها التنظيمي أو آليات الرقابة الداخلية أو إجراءاتها الإدارية والمحاسبية، بما في ذلك تلك المتعلقة بإدارة المخاطر ومراقبتها، وشريطة ألا يشكل ذلك انتهاكًا خطيرًا للغاية فيما يتعلق بأحكام الفصل السابق ". 

وبالإضافة إلى العقوبات المالية المفروضة على الشركة ، واجه العديد من المسؤولين التنفيذيين والمسؤولين أيضًا عقوبات مالية مع الاستبعاد من شغل المناصب الإدارية في المؤسسات الائتمانية بالنسبة لبعضهم. 

وفي المجموع تم تغريم عدد من أعضاء مجلس إدارة BMCE Bank International 772.500 أورو. ويتعلق الأمر بالراضي محمود حمودة الذي عمل كمدير لبنك BMCEالدولي في مدريد. وقد تمت معاقبة الأخيرة بغرامة قدرها 300.000 يورو بموجب المادة w.92 وغرامة إضافية بقيمة 150.000 يورو بموجب المادة 93.p. 

هذه العقوبة المالية في حق الراضي صدرت مصحوبة بعقوبة "فقدان الأهلية لشغل مناصب إدارية في أي مؤسسة ائتمانية أو قطاع مالي لمدة سنتين". 

كما فرضت الهيئة غرامة بصفتهم أعضاء في مجلس الإدارة، على محمد أغومي (72.000 أورو في المجموع) ، عز الدين كسوس (66.000 يورو) ، إبراهيم بنجلون التويمي (57.600 يورو) ، جيرونيمو بايز لوبيز ( 64.500 اورو) ، عثمان بنجلون (44.400 اورو) ، محمد بناني (12.000 اورو) ومامون بلغيتي (6.000 اورو). 

ومن جانبه أصدر بنك أوف أفريكا بيانا اليوم الإثنين يوضح أن مجلس إدارة بنك BMCE Bank International "أقال في يوليوز 2018 راضي حمودة العضو المنتدب السابق للبنك في مدريد في أعقاب الانتهاكات والمخالفات التي ارتكبها ، ولا سيما فيما يتعلق بأجرته. منذ ذلك الحين، عمل محمد بنشعيب كمدير عام لمؤسسة BBI Madrid وتم وضع خطة وتنفيذ تسمح في غضون أشهر قليلة فقط بتسوية جميع أوجه القصور والمخالفات التي ارتكبها العضو المنتدب السابق بعلم بنك إسبانيا، يؤكد البلاغ.

وأضاف البلاغ "إن هذه العيوب والمخالفات لم تؤثر في أي وقت من الأوقات على مصالح عملاء BBI Madrid أو شككت في الوضع المالي لهذه الشركة الفرعية". 

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس جميع الحقوق محفوظة © 2020 taroudant 24 press