القائمة الرئيسية

الصفحات

بقمية 1,5 مليار درهم.. المغرب يشرع في إحداث مزرعة ريحية لانتاج الطاقة بتازة

بقمية 1,5 مليار درهم.. المغرب يشرع في إحداث مزرعة ريحية لانتاج الطاقة بتازة

بقمية 1,5 مليار درهم.. المغرب يشرع في إحداث مزرعة ريحية لانتاج الطاقة بتازة

يعتزم المغرب في القريب العاجل الشروع في إحداث مزرعة لإنتاج الطاقة الريحية بضواحي مدينة تازة، في إطار استراتيجية المملكة المغربية التي تهدف إلى الرفع من الاعتماد على الطاقة المتجددة في انتاج الكهرباء إلى أزيد من 50 بالمائة قبل حلول 2030.

وحسب مصادر الوكالة المغربية للطاقة المستدامة، فإن الاتفاقيات والالتزامات بينها وبين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركة ميتسوي اليابانية وشركة EDF الفرنسية، قد تم توقيعها جميعا، وبالتالي من المتوقع أن تنطلق أشغال بناء المرحلة الأولى من هذه المزرعة قريبا.

ووفق ذات المصادر، فإن هذه المزرعة الجديدة في المغرب، سيتم إنشائها شمال غرب مدينة تازة بحوالي 15 كيلومترا، وسيتم خلال المرحلة الأولى نصب 27 عمود "توربين" الخاص بانتاج الطاقة الكهربائية عن طريق الرياح، وستصل القدرة الانتاجية لهذه الأعمدة من الطاقة إلى 87 ميغاواط.

وأضافت المصادر ذاتها، أن المشروع في صفته الاجمالية عند الانتهاء منه أي المرحلة الأولى والثانية، ستصل قدرته الانتاجية إلى 150 ميغاواط، وسيمكن من خلاله بحلول سنة 2022 من انتاج طاقة تصل إلى ما يستهلكه 350 ألف شخص من الكهرباء سنويا، وهو ما يعادل 70 بالمائة من سكان تازة.

وتبلغ قيمة هذا المشروع الذي سينطلق إنجازه قريبا، مليار ونصف درهم، ويتوقع أن يكون جاهزا بشكل كامل بحلول سنة 2022، والبدء في انتاج الطاقة الكهربائية الناتجة عن الطاقة الريحية، لينضاف بذلك إلى عدد من مزارع الطاقة الموجودة في المغرب، خاصة في الشمال.

ويهدف المغرب من خلال هذه المشاريع إلى تحقيق أهدافه المسطرة في مجال الطاقة المتجددة، ومن أبرزها بلوغ نسبة 52 في الماء من انتاج الطاقة الكهربائية يكون مصدرها الطاقة الريحية، وذلك بحلول سنة 2030، أي بعد عشر سنوات من الآن.

ويُعتبر المغرب من البلدان العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، حيث يمتلك أكبر مشروع لانتاج الطاقة في العالم، وهو مشروع نور الموجود في جنوب المغرب، والذي يعتمد على إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات