القائمة الرئيسية

الصفحات

إشادة واسعة بالإجراءات الأمنية و البروتوكول الصحي بمطار المسيرة في أكادير

إشادة واسعة بالإجراءات الأمنية و البروتوكول الصحي بمطار المسيرة في أكادير
إشادة واسعة بالإجراءات الأمنية و البروتوكول الصحي بمطار المسيرة في أكادير
يصنف مطار المسيرة بمدينة أكادير من ضمن أجود المطارات المغربية الذي يحظى بإشادة واسعة من قبل عدد من الفاعلين  و يستأثر باهتمام كبير من لدن السياح المغاربة والأجانب، وهو ما يعكسه ارتفاع عدد الرحلات الجوية و طنيا و دوليا.
مميزات وخدمات مطار أكادير المسيرة:
يتميز مطار أكادير المسيرة بمجموعة من الخدمات و المزايا كغيره من المطارات المغربية الكبرى،  سواء من حيث اللوجستيك والتعزيز الأمني و الاستشعار بالطمأنينة والسلاسة في قضاء الأغراض الإدارية المرتبطة بالسفر من وإلى دول العالم. كما أنه يقدم  مجموعة كبيرة من الخدمات ويتوفر  على مجموعة من القاعات والفضاءات منها أماكن مخصصة للصلاة والعبادة وغيرها من المرافق الأخرى
أنظمة أمان متطورة ويقظة أمنية عالية وجاهز
يتمتع مطار أكادير المسيرة، بأنظمة أمان عالية تتوافق مع المعايير العالمية للأمان،حيث تم تجهيز المطار بأنظمة رادارات أمنية متخصصة وعلى درجة عالية من الجودة، بجانب تعزيز أنظمة المراقبة من خلال ضم وحدات وانظمة متطورة وفقا للتطور التكنولوجي الكبير في مجال المراقبة والتأمين، تشرف عليها وحدات وقوات أمنية خاصة تتوزع بين الأمن الوطني والدرك الملكي والأمن الخاص، إضافة إلى المراقبة عبر الكاميرات المتبثة في كل أنحاء المطار داخليا وخارجيا على ابعاد من المطار ، وهو ما يجعل الجميع في يقضة أمنية مشددة في تحد تام لأي خطر أو خلل أمني مرتقب، إلى جانب الدور الاستعلاماتي لعناصر الأمن والدرك، وهو الاستعلام القوي الذي يغطي المنطقة كإجراء استعجالي والتهيء للحالات الطارئة، وهي العمليات المشتركة بمعية قسم الشؤون الداخلية، وعناصر السلطات المحلية، وإدارة المطار للاستشعار المسافر بالراحة والسهر على أمن وطمأنينة المواطنين المغاربة والأجانب.
ويلعب الهاجس الإستعلاماتي ( R . G ) دورا مهما في السبق الأمني للإطلاع على حيثيات ماقبل وقوع الحدث، وهو الدور الرائد والصعب والذي يشوبه تعقيد من حيث الأجرأة والبحث عن المعلومة، وهو دور قوي وحاضر في جل أرجاء المطار لاستبعاد أي عمل مناف للمعتاد ، وهنا تظهر حنكة عناصر الأمن التي تعمل بشكل مشترك للحيلولة دون وقوع أي طارئ.

تدابير اليقظة الوبائية  والبروتوكول الصحي الخاص بالمطار :
و في إطار الإجراءات الاحترازية التي تعرفها البلاد للحيلولة من انتشار ” كوفيد 19 ” يعرف مطار المسيرة إجراءات مشددة وخاصة، استنادا إلى التعليمات الصارمة  والمشددة لرئيس لجنة اليقظة اسماعيل أبو الحقوق، عامل عمالة انزكان آيت ملول،  للانتباه والزيادة في حجم التأهب لمنع استيراد الفيروس عبر المطار، وفي هذا الصدد عمل ” ابو الحقوق ” على التواجد الميداني في مختلف النقط وخصوصا مطار المسيرة، فضلا عن تعزيز المطار بفرق طبية مرابطة بعين المكان مزودة بكل الوسائل الطبية المتطورة لفحص المشكوك فيهم  وإخضاعهم للتحاليل المخبرية.
و يستند مخطط رئيس لجنة اليقظة بالدرجة الأولى على حماية المسافرين والمستخدمين وكل مستعملي المطارات واسترجاع الثقة لدى مختلف الأطراف ومواكبة استئناف أنشطة النقل الجوي في أحسن الظروف.
و من بين التدابير الاحترازية التي فعلتها لجنة  اليقظة بمطار أكادير المسيرة،  التباعد الجسدي ووضع واقيات بالأماكن الثابتة التي تعرف تفاعلا مع الأشخاص (نقاط التسجيل، نقاط الاستعلام، قاعات الإركاب ونقاط المراقبة الأمنية بالمغادرة والوصول).
وإلى جانب تدابير اليقظة الوبائية، فيتم العمل بمطار أكادير المسيرة  بقياس حرارة المسافرين بواسطة كاميرات حرارية، حيث تم وضع عدد منها بمختلف المرافق المطارية لاكتشاف الحالات المحتمل إصابتها بهذا الفيروس.
كما تقرر وضع مسارات خاصة لإجلاء الحالات المشتبه في إصابتها، ووضع نقاط للعزل الصحي للحالات المشتبهة بها سواء عند المغادرة أو حين الوصول بتنسيق مع مندوبية الصحة، بالإضافة إلى وضع مسارات خاصة لإنزال الرحلات الجوية التي يتم على متنها اكتشاف حالات مشتبه بإصابتها بهذا الوباء.
إشادة عالمية بمعايير الأمن و السلامة وخدمات مطار أكادير المسيرة
أشاد جمييع المسافرين القادمين من دول من مختلف العالم بكافة الإجراءات الأمنية  والبروتوكول الصحي المتطور المعمول به بمطار المسيرة، معربين عن سعادتهم بفاعلية النظام الأمني و الصحي والإجراءات الاحترازات التي قل نظيرها بالمطارات الدولية بأوروبا وغيرها من دول العالم.
وتعكس الإجراءات الاحترازية و فاعلية النظام والتطور فى الأداء داخل المطار، صورة قوية لمسؤولي عمالة انزكان آيت ملول، والطاقم الطبي والاداري والأمني بمطار المسيرة، كأكبر وأقوى مطار دولي بالمغرب وعلى الصعيد الدولي.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات