القائمة الرئيسية

الصفحات































الصحف المغربية الصادرة الجمعة 09.10.2020

الصحف المغربية الصادرة الجمعة 09.10.2020

 الصحف المغربية الصادرة الجمعة 09.10.2020

• سياحية.. كارثة اجتماعية تتربص بالصناعة الفندقية. منذ إغلاقها جراء الحجر الصحي، لم تستقبل المؤسسات الفندقية أي سائح منذ مارس الأخير، والعديد منها يعد خططا اجتماعية لتسريح العاملين بها. وبعد سبعة أشهر من الإغلاق، أضحت خزائنها فارغة مع تسجيل توقعات غير جيدة، مما دفع برؤساء هذه الوحدات إلى دق ناقوس الخطر. وبالرغم من الإجراءات المتخذة من أجل دعم القطاع، إلا أن هذا الأخير لايزال متأثرا، ومقاولاته لم تعد تتوفر على الإمكانيات اللازمة لتأخير عملية التسريح في ظل استمرار إغلاق الحدود. ونبهت الفدرالية الوطنية للصناعة الفندقية رئيس الحكومة إلى هذه الأزمة غير المسبوقة. وقالت في رسالة موجهة إليه إن “أي تقاعس في التصرف قد يعرض القطاع والجهود المبذولة منذ سنوات إلى الخطر”.

• كوفيد 19.. مراكش تستقبل 18 طائرة في الأسبوع. في انتظار فتح الأجواء، قرر المغرب تخفيف شروط ولوج الأجانب إلى التراب المغربي، في إطار برنامج للرحلات الجوية الخاصة. وقد تم تخفيف شروط الولوج إلى التراب الوطني منذ الفاتح أكتوبر 2020. وبالتالي، يتعين أن يتوفر المسافرون على اختبار سلبي ل(PCR) لا يتجاوز 72 ساعة بدلا من 48 ساعة المطلوبة مسبقا، كما أنه لم يعد الاختبار السيرولوجي مطلوبا. إلا أن الحركة الجوية المتاحة عبر الرحلات الخاصة محدودة للغاية مع طاقة استيعابية تبلغ 285 ألف مقعد. وتستقبل مراكش، المدينة السياحية بامتياز، 18 طائرة في الأسبوع، في الوقت الذي كان مطارها يستقبل أكثر من 480 رحلة أسبوعية قبل كوفيد- 19.

. كشف ادريس لشكر عن التحديات التي تواجه بلادنا في لقاء جمعه بالفريق الاشتراكي بالغرفة الاولى ، حضره الكاتب الاول السابق عبد الواحد الراضي و الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب وشقران امام رئيس الفريق وباقي اعضاء وعضوات الفريق.  
وأشاد الكاتب الاول بدور الفريق الاشتراكي وجهوده في نقاش قانون المالية التعديلي وطالب من الفريق الاستمرار على نفس النهج ، وألح على تتبع الحالة الاقتصادية والمالية لبلادنا في ظل تفاقم البطالة والتي قد تصل الى مليوني عاطل عن العمل وتراجع معدل النمو ، وتضرر قطاعات كبيرة واساسية كالسياحة وكل ما يرتبط بها من صناعة تقليدية وقطاع النقل بكل انواعه ومنه قطاع الطيران حتى اضحت الخطوط الملكية مهددة، ما يتطلب دعمها من اجل البقاء كصرح ومكسب وطني ، وأشار الى اهمية تفنيد التعليمات الملكية فيما يخص التغطية الصحية والحماية الاجتماعية وإصلاح القطاع العام وترشيده ، وأفاد لشكر بان تدبير الازمة صعب جدا وعلى الجميع التعاون لتجاوزها وطالب من الفريق الاشتراكي ان يكون ناصحا ومرشدا وان الجبهة الوطنية يجب ان تتحلى باليقظة والمسؤولية .

• المغرب يؤكد رغبته في الارتقاء بعلاقاته مع إيطاليا إلى مستوى شراكة استراتيجية. جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، التأكيد على رغبة المغرب في تعزيز علاقاته مع إيطاليا والارتقاء بها إلى مستوى شراكة استراتيجية غنية ومتعددة الأبعاد. وقال بوريطة، خلال ندوة صحافية مع نظيره الإيطالي لويجي دي مايو “إن هذه أول زيارة أقوم بها (لإيطاليا) منذ شهر مارس وبداية الوباء، وهذا له دلالة خاصة ويعكس رغبة المغرب في تعزيز العلاقات مع إيطاليا والارتقاء بها إلى مستوى “شراكة استراتيجية غنية ومتعددة الأبعاد”. وذكر في هذا السياق أن البلدين سيحتفلان خلال السنة القادمة بالذكرى الـ 30 لتوقيع اتفاق 1991 حول الصداقة والتعاون بين المملكة وجمهورية إيطاليا، وهو اتفاق يشكل قطب رحى العلاقات الثنائية. وأبرز أن “رغبة المغرب تتمثل في اغتنام هذه المناسبة من أجل إعطاء دفعة قوية للعلاقات الثنائية وتنظيم العديد من الفعاليات للاحتفال بذكرى هذا الاتفاق الهام”. وأضاف أن هذه الذكرى ستكون مناسبة لتنفيذ إعلان الشراكة الاستراتيجية الموقع بين البلدين.

• الأمم المتحدة.. انتخاب المغرب بالتزكية عضوا في اللجنة الاستشارية لحقوق الإنسان. تم انتخاب المملكة المغربية بالتزكية، في شخص الأستاذة نادية البرنوصي، عضوا في اللجنة الاستشارية لحقوق الإنسان، وهي هيئة فرعية لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. وأبرز بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن هذا الانتخاب يشكل اعترافا بالجهود الدؤوبة التي تبذلها المملكة، وفقا للرؤية السامية المتبصرة والريادية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في مجال النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها. كما أنها تعكس المصداقية والثقة اللتين يحظى بهما المغرب لدى الهيئات الأممية لحقوق الإنسان.

• تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تحافظ على مستوياتها في زمن الأزمة. حافظت التحويلات المالية التي قام بها المغاربة المقيمون بالخارج نحو المملكة على مستويات هامة في عز أزمة كوفيد-19، وهو التطور غير المتوقع الذي يتحدى المنطق وحساب الاحتمالات. وترتبط تحويلات الجالية المغربية بشكل وثيق بعاملين هيكليين رئيسيين، وهما النمو الاقتصادي العالمي وتطور عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج. في هذه الحالة، لا يستطيع هذان العاملان تفسير صمود تحويلات الجالية المغربية في مواجهة الأزمة، لأن المغاربة المقيمين بالخارج لم يتمكنوا من زيارة بلدهم هذه السنة لقضاء عطلتهم، كما اعتادوا على ذلك كل صيف، يقول المهدي فروحي، الأستاذ الباحث بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، التابعة لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، مبرزا أن هذه الأموال لم تكن تحتسب كتحويلات، حيث كان يتم تقديمها نقدا أو على شكل هدايا، أما الآن فقد أصبحت كذلك لأنها تتم عبر مكاتب تحويل الأموال.

• تلقيح كوفيد جاهز نهاية السنة. علمت “الأحداث المغربية” من مصادر خاصة أن اللقاح الصيني، الذي وصل إلى مراحله الأخيرة من التجارب السريرية بالمغرب، سيكون جاهزا ومتوفرا بنهاية السنة الجارية، بعد أن تمت المرحلة الثالثة والأخيرة من هذا اللقاح بسلاسة تامة وبدون تسجيل أية مضاعفات في المغرب بمعية ثماني دول أخرى عبر العالم.

وقد بدأ المغرب التجارب على لقاح فيروس كورونا المستجد في شتنبر الماضي، بعد أن تم التوقيع على اتفاقيتي شراكة بين المغرب والمختبر الصيني “سينوفارم” المصنع والمنتج للقاح المضاد. وحسب مصادر الصحيفة، فإن نتائج الدراسات خلال المراحل النهائية من التجارب أظهرت أن اللقاح آمن وفعال، ونتجت عنه استجابة قوية وتوليد أجسام مضادة للفيروس. وذكرت المصادر أنه تمت مراجعة الدراسات المتعلقة بسلامة التلقيح تحت إشراف صارم من فريق طبي لإدارة الدراسة، وبتطبيق كافة إجراءات مراقبة الجودة والأمان والفعالية للقاح المذكور.

• تحيين البروتوكول العلاجي للمصابين بفيروس كورونا المستجد. قامت وزارة الصحة، مرة أخرى، بتحيين بروتوكول التكفل بحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد بهدف تقليص آجال العلاج وتحسين ظروف التكفل بالمصابين بالعدوى، والحد من انتشاره.

وأوضحت الوزارة، في دورية موجهة إلى المندوبيات الجهوية ومديري المراكز الاستشفائية الجامعية، أنه تم تحيين بروتوكول التكفل بحالات الإصابة بعدوى “سارس کوف 2″، بالنظر للوضعية الوبائية الوطنية المتعلقة بكوفید 19 في الوقت الراهن، وطبقا لتوصيات اللجنة التقنية والعلمية الاستشارية للبرنامج الوطني، للوقاية والحد من انتشار الأنفلونزا والالتهابات التنفسية الحادة والشديدة. وأشارت الوزارة إلى أن الهدف من التحيين يتمثل، من جهة في تقليص آجال التكفل من خلال الشروع في تقديم العلاج في أسرع وقت ممكن، ومن جهة أخرى في تحسين ظروف التكفل بالحالات، وبالتالي فأي شخص تقدم إلى المستشفى لطلب العلاج من أحد أعراض الأنفلونزا يتم اعتباره حالة مشتبها فيها تستوجب بدء العلاج بالأدوية التي تدخل في علاج فيروس كورونا المستجد، بعد أن تستفيد الحالة من تخطيط في القلب قبل تسليمها وصفة طبية لاقتناء الدواء من صيدلية خارجية، إن لم يكن متوفرا في صيدلية المستشفى، على أن يتم توقيف العلاج إذا كانت النتيجة سلبية، إذا ما استفاد المصاب من تحلیل “بي سي إر”.

• غسل الأموال: وزارة العدل تعبئ الموثقين. مكافحة غسل الأموال لا يستدعي تعبئة المنظومة المالية فقط، وإنما يتطلب انخراطا فعليا لمهن أخرى خارج الدائرة المالية. هذا ما أكدت عليه وزارة العدل في لقاء تواصلي نظمته بشراكة مع وحدة معالجة المعلومات المالية والمجلس الوطني لهيئة الموثقين، حول “دور الموثق في منظومة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”. ولا يزال عدد التصاريح بالاشتباه الصادرة عن المهن القانونية ضعيفا جدا. وهكذا، فمنذ إنشاء وحدة معالجة المعلومات المالية إلى الآن، هناك فقط 13 تصريحا بالاشتباه: 8 للمحامين و5 للموثقين، و0 للعدول. ويروم هذا اليوم التواصلي، وضع رؤية مشتركة لتنفيذ النصوص القانونية وتعزيز التعاون مع السلطات المعنية من أجل الامتثال للتوصيات الصادرة عن مجموعة العمل المالي.

• وزارة الصحة تخفض سعر 34 دواء. نشرت وزارة الصحة، في الجريدة الرسمية رقم 6922 بتاريخ 1 أكتوبر 2020 قائمة جديدة تضم 34 دواء انخفضت أسعارها. والأدوية المعنية بهذه المراجعة الجديدة تندرج في إطار علاج العديد من الأمراض المكلفة، لا سيما أمراض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك أمراض العيون. من بين أهم التخفيضات في الأسعار عقار IBRANCE 100 mg ، والذي يخصص لعلاج الخط الأول لسرطان الثدي النقيلي لدى النساء بعد سن اليأس. وانخفض سعره من 42.562 درهما إلى 24.123 درهما، أي بانخفاض قدره 21.139 درهما. كما يتعلق الأمر كذلك بعقار GLIVEC 400 MG، والذي يتم وصفه للمرضى الذين يعانون من سرطان الدم النخاعي المزمن، والذي انخفض سعره من 23.131 درهما إلى 16.218 درهما، والذي يمثل انخفاضا قدره 6.913 درهم.

• الاتحاد الأوروبي يرحب بمبادرة المغرب الرامية إلى دعم عملية الوساطة التي تقودها الأمم المتحدة لتسوية النزاع الليبي. رحب الاتحاد الأوروبي، بمبادرة المغرب الرامية إلى دعم عملية الوساطة التي تقودها الأمم المتحدة لحل النزاع الليبي. وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، بيتر ستانو، في تصريح للصحافة، إن “الاتحاد الأوروبي يتلقى بإيجابية أي مبادرة تهدف إلى دعم عملية الوساطة التي تقودها الأمم المتحدة، والمضي قدما في حل الصراع الليبي من خلال عملية سياسية”. وأضاف أن “الاتحاد الأوروبي سيواصل دعمه الفعال للشعب الليبي في تطلعاته لإقامة دولة سلمية، مستقرة ومزدهرة”.

ويأتي هذا التصريح الذي أدلى به المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي لتجديد التأكيد على الموقف المعبر عنه من قبل الممثل السامي للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في شتنبر الماضي، بمناسبة اتصال أجراه مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

• هلال: أزمة كوفيد-19 تبرز مدى أهمية تنويع مصادر التزود بالطاقة. أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن الأزمة الحالية الناجمة عن كوفيد-19 أبرزت مدى أهمية وضع حد للاعتماد على الطاقات الأحفورية، وتنويع مصادر التزود بالطاقة، على غرار ما قام به المغرب. وقال هلال، في حوار خص به (MGH Partners)، وهو مكتب للشؤون العامة والدبلوماسية البديلة الفرنسية-الإفريقية، إن الأزمة الراهنة “تبرز مدى أهمية وضع حد للاعتماد على الطاقات الأحفورية وتنويع مصادر التزود بالطاقة، على غرار ما فعله المغرب”، مسجلا أنه وفقا “للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ارتقى المغرب بتطلعاته الأولية في مجال الطاقات المتجددة، وقرر الرفع من حصة الطاقات النظيفة في مزيج الكهرباء إلى 42 في المائة بحلول سنة 2021، على أن ترتفع الحصة إلى 52 في المائة في أفق سنة 2030”.

• أكادير.. اجتماع استعجالي حول ندرة المياه. عقد مكتب مجلس جهة سوس ماسة، اجتماعا استعجاليا عن طريق تقنية التواصل الشبكي، خصص للتداول حول إشكالية ندرة المياه في الجهة، وذلك في أعقاب النقاش الذي دار حول هذا الموضوع خلال دورة أكتوبر 2020 العادية للمجلس الجهوي التي انعقدت بداية الأسبوع الجاري. وذكر بلاغ للمجلس أن هذا الاجتماع الذي ترأسه إبراهيم حافيدي، رئيس المجلس، تم خلاله الاطلاع على التقارير التي تم إنجازها من طرف وكالة الحوض المائي سوس ماسة، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة حول الوضعية المائية بالجهة ، والتطورات التي عرفتها منذ سنة 2014، إضافة إلى الإجراءات التي تم اتخاذها قصد مواجهة إشكالية ندرة المياه في ظل تراجع التساقطات المطرية، وانخفاض حقينة جميع السدود في الجهة بشكل غير مسبوق.

• نحو إحداث معهد للتكوين في مهن البناء والأشغال العمومية بفاس. ينتظر أن تتوفر مدينة فاس قريبا على معهد للتكوين المهني في مهن البناء والأشغال العمومية. وقد وافق مجلس جماعة فاس خلال دورته العادية لأكتوبر على اتفاقية لإحداث المعهد في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص، بتمويل من وكالة تحدي الألفية- حساب المغرب، ومساهمة جماعة فاس، وزارتي التربية الوطنية والاقتصاد، والمكتب الوطني للتكوين المهني والفدرالية الوطنية للبناء والأشغال العمومية. ويمول المشروع من قبل صندوق “شراكة” لوكالة تحدي الألفية-حساب المغرب بغلاف مالي يفوق 70 مليون درهم.

• الجفاف وكورونا يرفعان فاتورة الحبوب بالمغرب بأكثر من 400 مليار. في ظل أزمتي الجفاف وكورونا، رفعت مقتنيات المغرب من مادتي القمح والشعير الفاتورة الغذائية بنحو 4.8 ملايير درهم (480 مليار سنتيم) مع متم غشت 2020، واستقرت واردات المواد الغذائية من حيث القيمة عند 39.16 مليار درهم مع نهاية غشت 2020، مقابل 31.62 مليار درهم سنة قبل ذلك. ويعزى هذا التطور إلى الارتفاع الذي عرفته مقتنيات المغرب من القمح بـ 3.3 ملايير درهم، والشعير بنحو 1.5 مليار درهم. وكشفت مؤشرات المبادلات الخارجية لشهر غشت الصادرة عن مكتب الصرف، أن مقتنيات القمح بلغت، مع نهاية غشت 2020، ما يناهز 3.94 ملايين طن بما قيمته حوالي 9.74 مليار درهم، في المقابل بلغت مقتنيات القمح مع نهاية غشت 2019 ما يناهز 2.62 مليون طن بما قيمته نحو 6.41 مليار درهم. وبالنسبة لمقتنيات الشعير، فقد بلغت مع نهاية غشت الماضي 934.428 طن بقيمة ناهزت 1.9 مليار درهم، في مقابل ذلك بلغت مقتنيات المادة ذاتها مع نهاية شهر غشت 2019 ما يناهز 200.789 طن بما قيمته حوالي 399.4 مليون درهم.

• الأطباء الأحرار يحتجون على وزارة الصحة . أكدت النقابة الوطنية للأطباء الأحرار في المغرب أن أطباء القطاع الخاص يواصلون أداء دورهم في مكافحة كوفيد -19 دون حمايتهم أو إشراكهم في قرارات الوزارة المعنية. وأضافت النقابة أن الأطباء في القطاع الخاص يقومون بتقديم الخدمات الطبية لمرضى كوفيد -19 إلى جانب زملائهم في القطاع العام، دون الاستفادة من أي تغطية لا صحية ولا اجتماعية، مشيرة إلى أنهم يتعرضون باستمرار لخطر الإصابة، مع العلم أنه تم الإعلان عن عدة حالات وفاة بين صفوفهم. بالإضافة إلى ذلك، يشير الأطباء الأحرار إلى غياب المساعدة والدعم المالي من قبل وزارة الصحة، لأنهم لا يملكون الوسائل الكافية لتحمل تكاليف علاج الحالات الإيجابية.

• كوفيد-19.. تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 نونبر المقبل . قرر مجلس الحكومة تمديد حالة الطوارئ الصحية بالمملكة إلى غاية 10 نونبر المقبل، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد-19). وأوضح السعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب هذا الاجتماع، أن المجلس صادق على مشروع مرسوم رقم 2.20.631 يقضي بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وذلك من يوم السبت 10 أكتوبر في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الثلاثاء 10 نونبر 2020 في الساعة السادسة مساء. وأضاف أمزازي أن مشروع هذا المرسوم الذي قدمه الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، يأتي حرصا من السلطات العمومية على استمرار ضمان فعالية ونجاعة الإجراءات والتدابير المتخذة للتصدي لانتشار جائحة “كوفيد 19”.

• وزارة الصحة تنفي عودة مرض الليشمانيا إلى مدينة الرشيدية. نفت المديرية الجهوية للصحة بجهة درعة تافيلالت، عودة مرض الليشمانيا إلى مدينة الرشيدية. وأكدت وزارة الصحة، في بلاغ توضيحي حول ما “نشرته بعض المنابر الإعلامية من أخبار وتعاليق حول عودة مشكل مرض الليشمانيا، ليؤرق بال ساكنة أحياء بمدينة الرشيدية، وظهور بؤر جديدة لانتشاره، مما تسبب في تسجيل عدد من الإصابات في صفوف الساكنة بهذا المرض”، أن المديرية الجهوية للصحة بجهة درعة تافيلالت “تنفي عودة مرض الليشمانيا إلى مدينة الرشيدية”، موضحة أن “الوضعية الوبائية بهذا الإقليم تعرف تحسنا كبيرا”. وأبرزت الوزارة أنه “ردا على هذه الأخبار والتعاليق، فإن المديرية الجهوية للصحة بجهة درعة تافيلالت تنفي وتكذب هذه الأخبار العارية من الصحة والتي لا تستند إلى أية معطيات وبائية حقيقية”.

• ارتفاع القروض المقدمة للاقتصاد بـ 5ر6 في المائة خلال الفصل الثالث من 2020. رجحت المندوبية السامية للتخطيط أن تواصل القروض المقدمة للاقتصاد تطورها، خلال الفصل الثالث من 2020، لترتفع بنسبة 5ر6 في المائة. وعزت المندوبية، في نشرة لها تضمنت موجز الظرفية الاقتصادية خلال الفصل الثالث من 2020 وتوقعات الفصل الرابع، هذا التطور إلى ارتفاع القروض الموجهة لخزينة المقاولات. وأشارت إلى أنه من المرتقب أن تعرف أسعار الفائدة بين البنوك انخفاضا بنسبة 81 نقطة أساس، خلال الفصل الثالث من 2020، لتستقر في حدود 5ر1 في المائة، وذلك بعد تقليص سعر الفائدة التوجهي بـ 50 نقطة أساس من طرف البنك المركزي خلال شهر يونيو الماضي. وحسب المندوبية، فإنه موازاة مع ذلك، ينتظر أن تشهد أسعار فائدة سندات الخزينة بعض التقلص مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الفارطة، حيث ستنخفض أسعار فائدة سندات الخزينة لخمس سنوات بـ 48 نقطة أساس، في حين ستسجل أسعار الفائدة الائتمانية بدورها انخفاضا يقدر بـ 27 نقطة أساس، في المتوسط.

• الحكومة تحرص على أن تكون العلاقة مع البرلمان “علاقة تعاون وتكامل”. أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الحكومة حرصت باستمرار على أن تكون العلاقة مع البرلمان بغرفتيه “علاقة تعاون وتكامل”. وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن العثماني أكد في كلمته خلال هذا الاجتماع على أن الحكومة تحرص أيضا على أن تقوم بواجبها في تقديم المعطيات الضرورية وإخبار المؤسسة التشريعية بكل ما تطلبه، ولاسيما من خلال العروض التي يلقيها السادة الوزراء في البرلمان في مختلف اللجن الدائمة، وأيضا خلال جلسات الأسئلة الشفوية. وأضاف العثماني، في كلمته خلال هذا الاجتماع، الذي تميز بتقديم وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان عرضا حول حصيلة عمل الحكومة في علاقتها مع البرلمان خلال السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة، أن الحكومة ستستمر بالتعامل بالمنطق نفسه خلال السنة التشريعية المقبلة من خلال التعاون والتواصل.

• دعم اللاجئين: المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تشيد بجودة التعاون مع المغرب. أشاد مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، بجودة التعاون القائم مع المغرب، مبرزا التزام وجهود المملكة لفائدة اللاجئين والمهاجرين في احترام تام لحقوقهم الأساسية. وقال غراندي، في معرض رده على تصريح ألقاه السفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف، عمر زنيبر، بمناسبة الدورة ال71 للجنة التنفيذية لبرنامج المفوضية السامية للاجئين، “أشكر المغرب وأنا مسرور بجودة التعاون مع السلطات المغربية التي تواصل تدبير ساكنة مختلطة مهمة من اللاجئين والمهاجرين، في احترام تام لحقوقهم الأساسية”. وأشار إلى أنه أخذ علما بملاحظات السفير زنيبر بخصوص وضعية السكان الصحراويين بتندوف ورفض الجزائر القيام بإحصائهم في انتهاك للمبادئ والقواعد الدولية.

• هل تعيد المقتضيات القانونية الجديدة الاعتبار إلى “الشيك”. تشير تقارير بنك المغرب إلى أن عدد الأشخاص الممنوعين من إصدار الشيكات في المغرب بلغ 668.988 خلال السنة الماضية، وذلك بزيادة قدرها 4.14 في المائة مقارنة مع سنة 2017. وحسب بنك المغرب، فقد هم المنع من إصدار الشيكات، بالأساس الأشخاص الذاتيين، الذين شكلوا 87.75 في المئة من الممنوعين من إصدارها. وأشار بنك المغرب إلى أنه تم إصدار 3.133 مليون شيك بدون رصید بزيادة قدرها 4.72 بالمئة. الحكومة، ومن أجل مواجهة هذه الوضعية، وضعت مقتضیات قانونية جديدة دخلت حيز التنفيذ تتيح “عفوا” جزئيا لفائدة الممنوعين من إصدار الشيكات بالمغرب، من خلال تخفيض الغرامات المالية المفروضة عليهم لاستعادة إمكانية إصدار الشيك كوسيلة أداء. ويتعلق الأمر بمرسوم بقانون رقم 2.20.690، الذي يقضي بتخفيض الغرامة المالية التي يجب على صاحب الحساب أداءها لاسترجاع إمكانية إصدار الشيكات إلى 0.5 بالمئة عوض 5 بالمئة، من مبلغ الشيك أو الشيكات غير المؤداة موضوع الإنذار الأول. أما بخصوص الشيك موضوع الإنذار الثاني، فقد خفضت غرامته المالية إلى 1 بالمئة عوض 10 بالمئة، و1.5 بالمئة عوض 20 بالمئة من مبلغ الشيك أو الشيكات موضوع الإنذار الثالث وكذلك الإنذارات اللاحقة.

• قرض جديد بأزيد من 30 مليار سنتيم لمكتب الكهرماء. رغم التحذيرات الصريحة التي نبهت إلى خطر الاستدانة على التوازنات المالية لعدد من المؤسسات العمومية، أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عن توقيعه لعقد قرض مع بنك التنمية الألماني، بلغت قيمته 30 مليون أورو ويتعلق ببرنامج للتزود بمياه الشرب بالمناطق القروية. وأوضح بلاغ للمكتب أن هذا العقد، الذي وقعه كل من المدير العام للمكتب، عبد الرحيم الحافظي، ومدير مكتب بنك التنمية الألماني في المغرب، ماركوس فاشينا، سيساهم في التزود بمياه الشرب بكل من طنجة وشفشاون والمناطق المجاورة لها بالشمال الغربي للمغرب. ويستفيد من هذه العملية حوالي 150 دوارا يبلغ عدد سكانها ما يقارب 112 ألف نسمة. ويتم تنفيذ هذا البرنامج في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية.

• الحكومة تصادق على تعديل اتفاقية التبادل الحر مع تركيا. صادق مجلس الحكومة، أمس الخميس، على اتفاق تعديل اتفاقية التبادل الحر بين المملكة المغربية وجمهورية تركيا الموقع بالرباط في 24 غشت 2020، ومشروع قانون رقم 54.20 يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور، وكذا على اتفاق بشأن الامتيازات والحصانات بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، الموقع بالرباط في فاتح شتنبر 2020، ومشروع قانون رقم 59.20 يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور، قدمها الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. وقال السعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب اجتماع المجلس، إن اتفاق تعديل اتفاقية التبادل الحر بين المملكة المغربية وجمهورية تركيا ومشروع القانون رقم 54.20 الذي يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور، واللذين تم التوقيع عليهما كتدبير استثنائي، يرومان فرض الرسوم الجمركية لمدة خمس سنوات على المنتجات الصناعية ذات منشأ جمهورية تركيا والمدرجة بالملحق I لهذا الاتفاق لتبلغ 90 في المئة من قيمة الرسوم الجمركية المطبقة وفق “الدولة الأكثر رعاية” الجاري بها العمل.

• ارتفاع المبادلات بين المغرب وإيطاليا بنسبة 4.6 بالمئة. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، لويجي دي مايو، أن المغرب يعد شريكا مركزيا بالنسبة لإيطاليا “ليس فقط من الناحية السياسية، لكن أيضا على المستويين الثقافي والاقتصادي”. وأوضح رئيس الدبلوماسية الإيطالية، خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن “الإعلان المشترك حول الشراكة الإستراتيجية متعددة الأبعاد، الذي جرى توقيعه سنة 2019، شكل خطوة مهمة بالنسبة لعلاقاتنا الثنائية”. وأضاف “نعتزم تعميق شراكتنا من خلال مشاورات رفيعة المستوى”، معربا عن ارتياح بلاده لـ “تميز العلاقات الاقتصادية والتجارية، التي تؤكد مكانة المغرب كشريك ذي أهمية كبرى بالنسبة لإيطاليا”. وسجل في هذا السياق أنه “على الرغم من الأزمة الصحية الناجمة عن وباء كوفيد-19، ارتفعت المبادلات بين البلدين في 2019 بما نسبته 4,6 في المئة”.

• البحث الجاري مع المعطي منجب يهم أفعالا من شأنها أن تشكل عناصر تكوينية لجريمة غسل الأموال. أعلن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، أن البحث التمهيدي الجاري مع المعطي منجب وبعض أفراد عائلته تم فتحه إثر إحالة توصلت بها النيابة العامة من وحدة معالجة المعلومات المالية تتضمن معطيات حول أفعال من شأنها أن تشكل عناصر تكوينية لجريمة غسل الأموال. وأوضح بلاغ لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، أن النيابة العامة، كانت قد توصلت من وحدة معالجة المعلومات المالية، بإحالة طبقا للمادة 18 من القانون رقم 43.05 تتضمن جردا لمجموعة من التحويلات المالية المهمة وقائمة بعدد من الممتلكات العقارية التي شكلت موضوع تصاريح بالاشتباه لكونها لا تتناسب مع المداخيل الاعتيادية المصرح بها من طرف السيد المعطي منجب وأفراد من عائلته. وأضاف المصدر ذاته أن مراسلة وحدة معالجة المعلومات المالية تندرج في إطار المهام الاعتيادية للوحدة الرامية إلى الوفاء بالتزامات المملكة الدستورية والدولية المتعلقة بمكافحة جرائم غسل الأموال.

• أخرباش: جيل الألفية لا يستوعب علاقته بالعالم وفق التصور السابق. قالت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، إن جيل الألفية لم يعد يستوعب ويقارب علاقته بالعالم وفق التصور نفسه والإدراك الذي كان ساريا عندما كانت المعلومة تصل إلى الجمهور الواسع أساسا عبر وسائل الإعلام الجماهيرية. وأوضحت أخرباش، خلال مداخلتها بالمنتدى الدولي لهيئات التقنين، الذي ينظمه عبر تقنية المناظرة المرئية المعهد الدولي للاتصالات، أن “التحول الرقمي للاتصال ولأنماط الاستهلاك الإعلامي أسهم في إحداث تحول ثقافي للمجتمعات. وأكدت لطيفة أخرباش، خلال مداخلتها في الجلسة المخصصة لموضوع الاستجابة للانتقال الرقمي في مجالي الولوج إلى المحتوى وسبل التقنين، التي أدارتها كارولين سيمارد عن هيئة التقنين الكندية، أن أسئلة الهوية الوطنية والتمثلات الاجتماعية، والاستقبال والاستهلاك الإعلامي لدی مختلف فئات الجمهور، والمواطنة الثقافية هي قضايا ازدادت تعقدا جراء التحول الرقمي الذي شمل تأثيره الأفراد والمجتمعات، كما لم تعد قضايا ذات طبيعة تواصلية فحسب، بل غدت أيضا ذات بعد سياسي صرف”.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات