القائمة الرئيسية

الصفحات































إغلاق المقاهي يقلص واردات المغرب من منتجات الشاي والقهوة

إغلاق المقاهي يقلص واردات المغرب من منتجات الشاي والقهوة

إغلاق المقاهي يقلص واردات المغرب من منتجات الشاي والقهوة


 ساهم انخفاض استهلاك الشاي والقهوة، خلال الفترة الممتدة ما بين مارس ونهاية شهر ماي من السنة الجارية جراء إغلاق المقاهي والوحدات السياحية، في تراجع الطلب على هذه المنتجات التي يستوردها المغرب من الخارج.

وكشفت المعطيات الصادرة عن مصالح وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة عن تراجع كبير في واردات المغرب من البن بنحو 7 آلاف طن.

وانخفضت من 35 ألف طن بقيمة إجمالية 698 مليون درهم خلال الشهور الثمانية الأولى من سنة 2019 إلى 28 ألف طن بقيمة 603 ملايين درهم خلال الفترة نفسها من العام الجاري.

ويستورد المغرب كل حاجياته من البن من إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية على وجه الخصوص. ويؤكد المهنيون أن رقم معاملات قطاع تحويل وتوزيع البن في المغرب يتجاوز المليار درهم.

ويبلغ معدل الاستهلاك الفردي من البن في المغرب 700 غرام للفرد في السنة، مقابل 4 كيلوغرامات للمواطن الفرنسي على سبيل المثال.

وتراجعت واردات المغرب من الشاي بنحو 5 آلاف طن، حيث انخفضت من 56 ألف طن بقيمة إجمالية 1.52 مليار درهم خلال الشهور الثمانية الأولى من سنة 2019 إلى 51 ألف طن بقيمة 1.4 مليارات درهم خلال الفترة نفسها من العام الجاري.

ويستورد المغرب حاجياته من الشاي بالكامل من الصين، وبالخصوص من ولاية شيانغ الصينية التي تعدّ من أكبر المناطق التي تنتج هذه المادة. وتعتبر المملكة أول زبون لها، إذ تستورد 30 في المائة من إنتاجها السنوي من الشاي الأخضر.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات