القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

صحافة تارودانت : بناية جامعية جديدة تواكب التعليم العالي لولي العهد 07.11.2020

صحافة تارودانت : بناية جامعية جديدة تواكب التعليم العالي لولي العهد 07.11.2020

 صحافة تارودانت : بناية جامعية جديدة تواكب التعليم العالي لولي العهد 07.11.2020

مطالعة أنباء مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من "الأيام" التي نشرت أن المشرفين على تعليم ولي العهد الأمير مولاي الحسن قاموا بتجهيز مقر جديد في "حي الرياض"، بالعاصمة الرباط، ليكون تابعا لمدرسة الحكامة والاقتصاد بحي العرفان بالرباط، التي قرر الأمير مولاي الحسن متابعة تعليمه العالي بها.

ووفق المنبر ذاته فإن الأمير سيتابع أغلب دروسه الحضورية بالمقر الجديد لمدرسة الحكامة، الذي تم تجهيزه بشكل أنيق حتى يليق بولي العهد ورفاقه في المدرسة المولوية ومختلف الطلبة الذين سيلتحقون خلال الموسم الدراسي الجديد بالأمير في فصله الدراسي، بعيدا عن أسوار المدرسة المولوية الموجودة داخل المشور السعيد.

وأفادت الأسبوعية ذاتها بأن دولا خليجية قد تلتحق بأبو ظبي لفتح قنصليات في الصحراء، ومن أهم الدول المرشحة البحرين، التي يروج حديث على مستوى الدبلوماسية المغربية عن أنها تواصلت مع الرباط بشأن هذه الخطوة، ويرجح أن يتم إعلانها في الأيام القليلة المقبلة، فيما يسود ترقب بشأن تبني كل من الكويت والسعودية القرار نفسه، وهما البلدان الخليجيان اللذان لطالما كانت لهما مواقف مبدئية من نزاع الصحراء المفتعل عبر التاريخ.

بينما تبدو قطر مستبعدة في الوقت الراهن من القائمة، رغم دفء علاقاتها مع الرباط في السنوات الثلاث الماضية أكثر من أي وقت مضى، وذلك يعود أساسا إلى نوع من الإحراج الذي تشعر به تجاه الجزائر التي ترتبط معها أيضا بعلاقات اقتصادية قوية، وتسعى رغم تبنيها المواقف المغربية إلى عدم الاصطدام مع الجارة الشرقية للمملكة.

ونقرأ ضمن مواد "الأيام"، أيضا، أن 4 مستشفيات جامعية عملاقة قد ترى النور في البلاد، وتتوزع ما بين طنجة والرباط وأكادير والعيون. وأكبر هذه المستشفيات هو الذي تقرر بناؤه بالعاصمة الرباط ليصبح أكبر مستشفى جامعي في المغرب، وهو الذي ستبلغ طاقته الاستيعابية ألف سرير، وستنطلق الأشغال به قريبا، على أساس أن يعوض المستشفى الجامعي الحالي ابن سينا الذي أصبح متهالكا. وسيكلف ذلك ميزانية الدولة حوالي 418 مليار سنتيم.

وثاني المستشفيات الجامعية سيتم افتتاحه قريبا بمدينة أكادير، ولا ينقص سوى تجهيزه، وسيكون تابعا لكلية الطب بالمدينة، التي تم افتتاحها في السنوات القليلة الماضية؛ وقد تم تشييده بتمويل جزئي من المملكة العربية السعودية بقيمة مليار درهم، بينما ستبلغ تكلفته المالية الإجمالية حوالي 233 مليار سنتيم ويتسع لـ 867 سريرا.

ووفق الخبر ذاته فإن الطاقة الاستيعابية للمستشفى الجامعي بطنجة، الذي من المقرر أن يفتح بدوره قريبا، تبلغ حوالي 771 سريرا، بتكلفة مالية إجمالية تصل إلى 233 مليار ستيم. كما سينضم إلى سلسلة المستشفيات الجامعية الكبرى الذي سيتم افتتاحها قريبا مستشفى العيون، الذي يوجد حاليا قيد البناء، وسيتسع لـ 500 سرير، بتكلفة 148 مليار سنتيم.

وفي "الأسبوع الصحفي" جاء أن وزير الصحة، خالد أيت الطالب، كشف أن 1600 إطار طبي وعاملين في القطاع أصيبوا بفيروس كورونا، منذ بداية الجائحة، معتبرا أن الإشكال المطروح حاليا متعلق بالإرهاق الذي أصاب الأطقم الطبية.

ووفق الخبر ذاته فإن المسؤول الحكومي أوضح خلال إجابته عن أسئلة البرلمانيين أن عدد المختبرات المكلفة بإجراء تحاليل كورونا في بلادنا تضاعف، إذ أصبح ثلاثين مختبرا، بعدما اقتصر الأمر في البداية على ثلاث مختبرات فقط على الصعيد الوطني.

وأوضح وزير الصحة أن هناك لجنة علمية مكلفة باختيار اللقاح الناجع، وقد تم الشروع في عملية تجريبه على 600 متطوع يخضعون للتجارب السريرية ولا أحد منهم يعاني من أي أعراض جانبية.

وتورد الأسبوعية ذاتها أن الغرفة الاستثنائية لدى المحكمة الابتدائية بفاس قضت بهدم الطابق العلوي لمنزل صهر الراحل عبد السلام ياسين، وعضو مجلس الإرشاد بجماعة العدل والإحسان. وأيدت المحكمة الحكم الابتدائي الصادر في حق منير الركراكي، مع تعديله، بهدم الطابق العلوي فقط، بعد معركة قانونية تمكن فيها محامو الجماعة من تجنب الهدم الكامل.

وكتبت "الأسبوع الصحفي"، كذلك، أن صندوق النقد الدولي يدعو إلى ضرائب جديدة بالمغرب، مع توسيع القاعدة الضريبية لمواجهة العجز الحالي للميزانية، لكن الظروف لا تسمح بالمزيد من الإجراءات في هذا الاتجاه، لأنها قد تفجر الأمن الاجتماعي للمغرب.

وأضاف المنبر الورقي أن الحكومة تجد صعوبة في استخلاص الضرائب بفعل الوضعية الهشة التي تعيشها الأسر جراء طوارئ صحية طويلة الأجل مقارنة مع دول أخرى.

ومع المنبر الورقي ذاته، الذي أورد أن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل انتقدت طريقة تدبير الحكومة لعدد من القضايا، "التي يشوبها الارتباك والعشوائية، بسبب عدم امتلاكها الإرادة أو القدرة أو التصور لمواجهة الأزمة وحل المعضلات التي تعاني منها المملكة، خاصة في ظل ارتفاع عدد حالات وضحايا جائحة كورونا".

النقابة ذاتها قالت إن الحكومة "تفتقر إلى سياسة الحوار كشرط مؤسس للبناء الديمقراطي بينها وبين الفاعلين"، معتبرة أن التدبير الحكومي لأزمة كورونا "عرف الكثير من التخبط بسبب غياب رؤية واضحة، وإصرار الحكومة مرة أخرى على نهجها الإقصائي للحركة النقابية".

وضمن مجلة "تيل كيل" قال حمزة أبو الفتح، المقاول كاتب "From staptuper ti cancer fighter"، إن مسار الحياة يمكن أن يتغير بسبب 50 درهما؛ إذ كان في الـ14 من عمره حين باع حصته في "خادم أنترنيت مقرصن" بهذا المبلغ، وتذوق المال عدّل النظرة إلى الحياة.

كما أضاف حمزة أنه اختار الكتابة باللغة الإنجليزية، بعد إصابته بداء السرطان في الـ29 من العمر، بهدف الانفتاح على فئة أعرض من القراء بالمغرب وخارجه، والمساهمة في التأكيد على أن تداول هذا اللسان في المملكة يبقى أكثر إفادة من الاعتماد على الفرنسية كلغة أجنبية أولى في البلاد.

أبو الفتح، ضمن ما جاء في المنبر نفسه، قال إن معارفه التقنية المبكرة في عالم المعلوميات والأنترنيت طورته في الميدان لاحقا، خصوصا عندما قام بتأسيس "Genious communication" لتعتمد 40 مستخدما حاليا، برقم معاملات ينتظر أن يتجاوز 16 مليون درهم سنة 2020.

الإصدار الفرانكفوني قال إن قرار مجلس الأمن الأخير بخصوص قضية الصحراء يعطي أفضلية للمملكة المغربية أمام جبهة البوليساريو، بينما الرباط ماضية في التقدم ضمن هذا الإطار بهدوء كبير وثبات بارز، مقدمة على جمع مكاسب عديدة من خلال التمثيليات القنصلية في الصحراء المغربية.

وتعليقا على فتح القنصلية الإماراتية العامة في العيون؛ قال حمدي ولد الرشيد إنه يأمل إقدام دول عربية أخرى على الخطوة نفسها التي أقدمت عليها دولة الإمارات العربية المتحدة بالصحراء المغربية، ومن بينها الجمهورية الجزائرية التي تبقى مرحبا بها في الحي القنصلي الجديد بهذه المدينة.

من ناحية أخرى؛ تساءلت "تيل كيل" عن جدوى السياسة الحمائية الجمركية التي يحملها مشروع قانون مالية 2021؛ بالتضييق على البضائع المستوردة، وما إذا كانت هذه الخطوة قادرة فعلا على إعادة إطلاق الآلة الاقتصادية في المغرب بعد أزمة "كوفيد-19".

وأبرزت المجلة أن مجمل الرسوم الجمركية شهدت ارتفاعا لافتا ستؤدى قمته المالية من لدن المستهلك النهائي في المملكة، بينما تم رصد تخفيض في رسوم استيراد عدد من المنتجات الأخرى؛ أبرزها عجلات الحافلات والشاحنات والمنتجات العلاجية للمضادات الحيوية.

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس جميع الحقوق محفوظة © 2020 taroudant 24 press