القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

كوفيد -19: مختبر موديرنا يعلن عن لقاح فعال بنسبة 94.5٪

كوفيد -19: مختبر موديرنا يعلن عن لقاح فعال بنسبة 94.5٪

 كوفيد -19: مختبر موديرنا يعلن عن لقاح فعال بنسبة 94.5٪

هذا اللقاح الجديد من الشركة الأمريكية مشابه لفعالية 90٪ التي أعلن عنها الأسبوع الماضي تحالف Pfizer-BioNTech. مصدر وكالة فرانس برس

بدأ السباق مع الزمن لإيجاد لقاح ضد فيروس كورونا مرة أخرى. أعلنت شركة Moderna الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية ، الاثنين ، 16 نوفمبر ، في بيان ، أن لقاحها ضد Covid-19 كان فعالاً بنسبة 94.5٪ في الحد من مخاطر الإصابة بالمرض ، على غرار فعالية 90٪ المعلنة. الأسبوع الماضي من قبل تحالف Pfizer / BioNTech. هذا يعني أن خطر الإصابة بمرض Covid-19 قد انخفض بنسبة 94.5٪ بين مجموعة الدواء الوهمي والمجموعة التي تم تلقيحها في التجربة السريرية الكبيرة الجارية في الولايات المتحدة: في هذه الحالة ، 90 مشاركًا في مجموعة الدواء الوهمي لديهم أصيبوا بـ Covid-19 ، مقارنة بـ 5 في المجموعة الملقحة.


إذا كان هذا المستوى من الفعالية هو نفسه في عموم السكان ، فسيكون أحد أكثر اللقاحات المتاحة فعالية ، مقارنة بمستوى الحصبة ، بنسبة 97 ٪ فعالة في جرعتين ، وفقًا للمراكز الأمريكية للوقاية والسيطرة. السيطرة على المرض (CDC). وبالمقارنة ، فقد تراوحت فعالية لقاحات الإنفلونزا بين 19 و 60 بالمائة في المواسم العشرة الماضية في الولايات المتحدة ، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض. يقال إن لقاح فايزر فعال بنسبة 90٪ ولقاح Sputnik V الروسي بنسبة 92٪ ، وفقًا للنتائج الأولية التي صدرت الأسبوع الماضي.


النتائج التي لا تزال بحاجة إلى التقييم

لم يتم تسجيل أي مريض خطير مصاب بـ Covid-19 بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم ، مقابل 11 في مجموعة الدواء الوهمي. وفقًا لما ذكرته Moderna ، فإن حوالي 9-10٪ من الأشخاص الذين تم تطعيمهم يعانون من آثار جانبية بعد الجرعة الثانية مثل التعب أو التصلب أو الاحمرار حول موقع الحقن. قال ستيفان بانسيل ، رئيس شركة موديرنا: "هذه لحظة محورية في تطوير لقاحنا المرشح ضد Covid-19". "هذا التحليل المؤقت الإيجابي من المرحلة الثالثة من تجربتنا يعطينا المؤشرات السريرية الأولى على أن لقاحنا يمكن أن يقي من مرض Covid-19 ، بما في ذلك الشكل الحاد. "


اقرأ أيضًا لقاح فيروس كورونا: الإقلاع الفاشل لـ Sputnik V


لكن هذه النتائج لم يتم تقييمها بعد من قبل علماء مستقلين. يشارك أكثر من 30 ألف مشارك في ما يسمى بالتجربة السريرية للمرحلة الثالثة والتي بدأت في يوليو الماضي. تخطط شركة موديرنا للتقدم بطلب للحصول على تصريح تسويق "في الأسابيع المقبلة" في الولايات المتحدة. إذا تمت الموافقة على اللقاح من قبل وكالة الأدوية الأمريكية (FDA) ، فستكون سرعة التطوير إنجازًا علميًا ، بعد أقل من عام من الإصدار المحتمل للفيروس من الصين.


اقرأ أيضًا BioNTech ، في السباق للحصول على لقاح مضاد لـ Covid-19


استغرق تطوير لقاح الحصبة تسع سنوات في الخمسينيات من القرن الماضي. في السنوات العشر الماضية ، كان متوسط ​​وقت تطوير اللقاحات الـ 21 التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء ثماني سنوات ، وفقًا لدراسة في مجلة جاما. في أوروبا ، أنشأت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) إجراءً سريعًا يسمح لها بفحص بيانات سلامة اللقاح وفعاليته عند توفرها ، حتى قبل تقديم الطلب. يتم تقديم التفويض الرسمي من قبل الشركة المصنعة. أصبحت مودرنا يوم الاثنين المشروع الثالث للقاح الخاضع لهذه "المراجعة المستمرة" ، بعد تلك الخاصة بـ Oxford-AstraZeneca ثم Pfizer-BioNTech في أوائل أكتوبر. قال مدير الوكالة الأوروبية المسؤولة عن الأوبئة لوكالة فرانس برس الأسبوع الماضي إن التطعيمات في الاتحاد الأوروبي يمكن أن تبدأ "في الربع الأول من عام 2021" في سيناريو "متفائل".

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس جميع الحقوق محفوظة © 2020 taroudant 24 press