القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

كوفيد -19: المغرب يخطط لعشر رحلات جوية إلى الصين لجلب اللقاح

كوفيد -19: المغرب يخطط لعشر رحلات جوية إلى الصين لجلب اللقاح

 كوفيد -19: المغرب يخطط لعشر رحلات جوية إلى الصين لجلب اللقاح

بدأ العد التنازلي لتنفيذ استراتيجية التطعيم ضد كوفيد -19 في المغرب. وبحسب مصادر مطلعة تحدثت إلى هسبريس يوم الاثنين ، فإن المغرب قد يتلقى الدفعة الأولى من اللقاحات الصينية ابتداء من الشهر المقبل في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.


يذكر أن الملك محمد السادس كان قد أعلن في الأسابيع المقبلة عن إطلاق عملية تطعيم واسعة النطاق ضد كوفيد -19 ، بناءً على رأي اللجنة العلمية الوطنية المخصصة. وكان القصر الملكي قد أكد في بيان صحفي أن التطعيم يشكل استجابة حقيقية لإنهاء المرحلة الحادة من الوباء. وبذلك تظل المملكة من أوائل الدول التي قامت بتطعيم مواطنيها.


وبحسب البيانات التي حصلت عليها هسبريس ، فإن المغرب سيحدد 10 رحلات على مدار الشهر المقبل (ديسمبر) ، أي رحلتين أسبوعيا ، لضمان الكميات اللازمة التي تتيح للمواطنين الاستفادة من التطعيم ، وفق جدول زمني دقيق و محدد.


وأكدت المصادر ذاتها أن المغرب سيحصل على 10 ملايين جرعة من الصين عبر 10 رحلات أي مليون جرعة في كل رحلة. سيتعلق التطعيم في البداية بموظفي الخطوط الأمامية ، في هذه الحالة ، الطاقم الصحي والسلطات العامة وقوات الأمن وموظفي التعليم الوطني ، بالإضافة إلى كبار السن والأشخاص المعرضين للفيروس. وهذا قبل أن يمتد ليشمل باقي السكان.


في حين سيتم تعميم التطعيم في مرحلة ثالثة للبالغين فوق 44 عامًا ، فسيتم بعد ذلك تمديده ليشمل بقية السكان. وتوضح نفس المصادر أنه سيتم تطعيم حوالي خمسة ملايين شخص في بداية الحملة ، وذلك لكون جرعات المجتمع الصيني ستصل تدريجياً ، حيث لا يمكن إحضار جميع جرعات الدواء. 'ضربة واحدة.


أكدت مصادر لـ Hespress أن الاستعدادات جارية للتطعيم ضد فيروس كورونا ، مؤكدة أن هناك عدة جهات معنية بهذا الأمر ، والتي يأخذها المغرب على محمل الجد ، خاصة بعد التعليمات الملكية السامية بخصوص تتعلق بهذه العملية.


يذكر أن المغرب وقع اتفاقيتي شراكة مع المختبر الصيني Sinopharm (CNBG) في مجال التجارب السريرية للقاح ضد "Covid-19".


في إطار متابعة جلالة الملك لتطور الوباء والإجراءات المتخذة في إطار مكافحة انتشاره وحماية حياة وصحة المواطنين ، ترأس الملك في 9 نوفمبر الجاري. ، جلسة عمل مكرسة لاستراتيجية التطعيم ضد كوفيد -19 ، أعطى خلالها توجيهاته للجهات المختصة لضمان الإعداد السليم والتشغيل السلس لهذه العملية الوطنية واسعة النطاق ، سواء من حيث الصحة واللوجستيات والتقنية.


تم التركيز بشكل رئيسي على إمكانية الوصول إلى اللقاح ، في إطار اجتماعي وتضامني ، وتوافره بكميات كافية ، وكذلك على الخدمات اللوجستية الطبية لنقل اللقاح وتخزينه وإعطائه طوال الوقت. الإقليم وإنشاء نظام فعال للتسجيل المسبق للمستفيدين.

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس جميع الحقوق محفوظة © 2020 taroudant 24 press