القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

المراجعة الصحفية اليومية ليوم السبت 21 نوفمبر 2020

المراجعة الصحفية اليومية ليوم السبت 21 نوفمبر 2020


 المراجعة الصحفية اليومية ليوم السبت 21 نوفمبر 2020

فيما يلي العناوين الرئيسية التي أعدتها الصحافة الوطنية ليوم السبت 21 نوفمبر 2020

الصباح

• جلالة الملك يتحدث هاتفيا مع رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية. أجرى جلالة الملك محمد السادس ، اتصالا هاتفيا ، الجمعة ، بشقيقه فخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية. وخلال هذا النداء ، أعرب رئيسا الدولتين عن ارتياحهما الكبير للتطور السريع للتعاون الثنائي ، فضلاً عن رغبتهما الشديدة في توطيده والارتقاء به إلى مستوى يسمح بتعميق هذا التعاون بين البلدين. الجارتين وتوسيع آفاقها وتنويع مجالاتها. كما كانت هذه المكالمة الهاتفية مناسبة تناول خلالها رئيسا الدولتين آخر التطورات الإقليمية. وبهذه المناسبة ، أعرب جلالة الملك عن استعداده للقيام بزيارة رسمية للجمهورية الإسلامية الموريتانية ، موجها في الوقت ذاته الدعوة لفخامة الرئيس لزيارة بلده الثاني المملكة المغربية.

• تسمية لبلديات المواطنين لتعزيز الحكم المحلي. دعا رئيس الجمعية المغربية لرؤساء المجالس البلدية (AMPCC) ، محمد بودرة ، الحكومة والبرلمان والأحزاب السياسية إلى الاستجابة بشكل إيجابي لمطالب المجتمعات المحلية فيما يتعلق بتعديل القانون الأساسي رقم 113.14 المتعلق بـ البلديات ، وفقًا لعقد التأسيس. "إن الحكومة والبرلمان والأحزاب السياسية مدعوة إلى مراعاة مطالب السلطات المحلية فيما يتعلق بتعديل القانون الأساسي ، والتي كانت موضوع مذكرة مقدمة من قبل المجلس الوزاري الأفريقي للشرطة المدنية وتهدف إلى تعزيز "اللامركزية لتطوير الديمقراطية المحلية وإعادة تأهيل الرؤساء والمسؤولين المنتخبين وإعطائهم القدرة على تلبية مطالب السكان" ، يشير السيد بودرة في بيان صحفي من الجمعية. وبحسب المصدر ذاته ، فإن تنظيم الانتخابات التشريعية والبلدية في نفس اليوم سيجعل السلطات المحلية نواة حاسمة في تكوين المؤسسة التشريعية.

إطلاق صراح

• يصر المغرب على الاتحاد الأفريقي على احترام الشرعية الدولية وحسن الجوار ومكافحة النزعات الانفصالية من أجل سلام دائم في إفريقيا. أصر المغرب ، في أديس أبابا ، على احترام الشرعية الدولية وحسن الجوار وعدم التدخل ومكافحة النزعات الانفصالية والترابط بين السلام والأمن والتنمية من أجل سلام دائم في البلاد. أفريقيا. السفير المندوب الدائم للمملكة لدى الاتحاد الأفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا ، محمد العروشي ، الذي تحدث في اجتماع لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الأفريقي ، التحضيري للقمة الاستثنائية الرابعة عشرة للاتحاد حول الموضوع. "إسكات البنادق" ، رفضت رؤية المغرب لقارة أفريقية مزدهرة حيث يجب أن يتمتع المواطنون الأفارقة بكل أصول السلام والاستقرار اللازمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. إن المملكة برؤيتها الثابتة الهادفة إلى وضع القضايا النبيلة لأفريقيا والمصالح الحيوية للمواطن الأفريقي في صدارة الأجندة الإفريقية ، لا تزال عازمة منذ عودتها إلى الاتحاد الأفريقي على وضع حد لمناوراتها. كانت هذه المؤسسة ضحية لعقود. وفي هذا الصدد ، ركز الوفد المغربي بشكل خاص على الترابط بين السلام والأمن والتنمية باعتباره شرطا لا غنى عنه لاستدامة أمن القارة الأفريقية.

• تشاد تدين عرقلة مليشيات "البوليساريو" لحركة البضائع والأشخاص بمنطقة الكركرات. نددت تشاد بعرقلة ميليشيات "البوليساريو" حركة البضائع والأشخاص في المنطقة العازلة بالقرقارات. أكدت وزارة الخارجية والتكامل الإفريقي والتشاديون في الخارج ، في بيان أصدرته ، اليوم الخميس ، على متابعة "بقلق بالغ تطور الأوضاع في المنطقة العازلة بالقرقارات ، عقب تدخل جبهة البوليساريو عن طريق إعاقة حركة البضائع والأشخاص ، على الرغم من وقف إطلاق النار تحت رعاية الأمم المتحدة منذ حوالي ثلاثين عامًا ". وفي مواجهة هذا الوضع ، تدين الوزارة هذه التصرفات التي من المحتمل أن تتعارض مع قرارات مجلس الأمن ، ولا سيما القرارين 2414 و 2440 ، والتشكيك في الإنجازات التي تحققت بوساطة الأمم المتحدة. البيان الصحفي.

الصحراء المغربية

• جلالة الملك محمد السادس يتلقى اتصالاً هاتفياً من جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية. وتأتي هذه الدعوة في إطار الروابط القوية والعاطفة الصادقة التي تربط الملكين.

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس جميع الحقوق محفوظة © 2020 taroudant 24 press