القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

بنشعبون: من المتوقع أن تصل نسبة ديون الخزانة إلى الناتج المحلي الإجمالي 76٪ بنهاية 2020

بنشعبون: من المتوقع أن تصل نسبة ديون الخزانة إلى الناتج المحلي الإجمالي 76٪ بنهاية 2020

 بنشعبون: من المتوقع أن تصل نسبة ديون الخزانة إلى الناتج المحلي الإجمالي 76٪ بنهاية 2020

أشار وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ، محمد بنشعبون ، إلى أنه نظراً للوضع الذي أعقب وباء فيروس كورونا ، ينبغي أن تصل نسبة دين الخزانة إلى الناتج المحلي الإجمالي. 76٪ في نهاية 2020 ، بعد أن تراجعت إلى 64.9٪ في 2019.

وفي حديثه عن بنشعبون خلال المناقشة العامة لخطة PLF-2021 أمام لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية التابعة لمجلس المستشارين ، أوضح الوزير أنه "بالنظر إلى التأثير المزدوج لتراجع النمو و وبزيادة عجز الموازنة ، يجب أن تصل نسبة دين الخزينة إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 76٪ في نهاية عام 2020 ، بعد أن سجلت في عام 2019 أول انخفاض لها منذ عشر سنوات عندما بلغت 64.9٪.

وبحسب بنشعبون ، فإن هذه الزيادة ، وهي نتيجة حتمية للأزمة الصحية والاقتصادية غير المسبوقة ، مثل غالبية دول العالم ، لن تؤثر بشكل كبير على القدرة على تحمل الديون بالنظر إلى الهوامش المتاحة والأزمة الاقتصادية المتاحة. هيكل دين سليم.

وأشار إلى أن مؤشرات التكلفة والمخاطر ذات الصلة لا تزال عند مستويات آمنة ومضبوطة ، قبل أن يؤكد أن حصة الدين الخارجي لا تتجاوز 20٪ من إجمالي دين الخزانة ، في حين أن يتم التعاقد على غالبية هذا الدين بشروط مواتية.

وأشار إلى أن متوسط ​​فترة السداد المتبقية يبلغ نحو 7 سنوات بنهاية النصف الأول من 2020 ، وهو تحسن مقارنة بنهاية عام 2019 ، مشيرا إلى أن حصة الدين قصير الأجل ليست كذلك. لا تتجاوز 13.2٪ مما يقلل من مخاطر إعادة التمويل.

كما أشار الوزير إلى أن متوسط ​​تكلفة دين الخزانة يجب أن يتحسن هذا العام بفضل الانخفاض الكبير في أسعار أذون الخزانة والحفاظ على أسعار الفائدة المنخفضة في الأسواق الدولية. الذي يعتمد على تكلفة الديون الخارجية المتعاقد عليها مع المانحين أو السوق المالية الدولية.

كما أشار إلى أنه بالنظر إلى خطة الانتعاش الاقتصادي لتحفيز النشاط الاقتصادي وتسريع الإصلاحات الإدارية للسيطرة على عجز الميزانية ، يجب السيطرة تدريجياً على تطور أعباء الديون على الخزانة. خفض نسبة الدين والحفاظ على ملاءة المغرب.

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس جميع الحقوق محفوظة © 2020 taroudant 24 press