القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

إنتاج الزيتون في وزان: بداية موسم واعد

إنتاج الزيتون في وزان: بداية موسم واعد

 إنتاج الزيتون في وزان: بداية موسم واعد

من المقرر إنتاج 45000 طن لهذا العام


يتم تعزيز تنمية قطاع الزيتون في وزان بفضل المشاريع والإجراءات التي تم تنفيذها في إطار مخطط المغرب الأخضر (PMV). ولهذه الغاية ، من المقرر أن يتجاوز إنتاج المقاطعة من الزيتون 45000 طن لهذا العام. هذا يبشر بالخير لموسم واعد في جميع أنحاء الإقليم الإقليمي على الرغم من الأزمة الصحية المرتبطة بـ Covid-19 وقلة هطول الأمطار في الإقليم الإقليمي. كما في السنوات السابقة ، بذلت جهود كبيرة لتكون قادرًا على إنقاذ الموسم. علاوة على ذلك ، كان نشاط زراعة الزيتون دائمًا مصدرًا مهمًا للدخل لسكان هذه المقاطعة.


يمتد قطاع الزيتون على مساحة إجمالية تزيد عن 62000 هكتار ، ويخصص 95 ٪ من إجمالي إنتاج المحافظة (أكثر من 45000 طن) لاستخراج زيت الزيتون.


بالإضافة إلى محافظات الحسيمة وشفشاون والعرائش ، تساهم محافظة وزان بشكل كبير في جعل المنطقة الشمالية واحدة من أهم منتجي الزيتون ، مما يجعل من الممكن المشاركة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية بشكل عام. ويعزى هذا الأداء الجيد بشكل عام إلى الموقع الجغرافي ومناخ المحافظة بالإضافة إلى تنفيذ خطة غرس الزيتون الطموحة في إطار PMV. لطالما تميزت بإنتاج كبير من زيت الزيتون البكر الممتاز المشهور بجودته وطعمه الخاص لهذه المنطقة.


مثل المناطق الأخرى في المغرب ، يعد مخطط المغرب الأخضر مساهمة كبيرة في تعزيز نشاط زراعة الزيتون في ولاية وزان من خلال العديد من عمليات التدريب والإشراف لصالح المزارعين ، من اقتناء معدات وأدوات إنتاج الزيتون إلى عرض زيت الزيتون في السوق. مكنت PMV من تزويد ولاية وزان بأكثر من عشر وحدات تكسير حديثة لعبت لصالح تعزيز سمعة هذه المحافظة كعاصمة لشجرة الزيتون وكذلك تحسين جودة زيتها. زيتون بكر ممتاز.


لنتذكر أنه في إطار اتفاقية الشراكة التي ينتظر توقيعها ، والتي تلزمها العديد من الشركاء المؤسسيين والمجالس المنتخبة ، تتعهد وزارة الزراعة بالمساهمة في إنشاء وحدة جديدة لمعالجة نفايات زراعة الزيتون في ولاية وزان. يهدف هذا المشروع إلى تقليل تلوث المجاري المائية وإيجاد حلول للتخلص من النفايات من معاصر زيت الزيتون العاملة في هذه المحافظة.

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس جميع الحقوق محفوظة © 2020 taroudant 24 press