القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

بعد نصف قرن من زيارة الملك لتازة .. خطة عمل وخارطة طريق

بعد نصف قرن من زيارة الملك لتازة .. خطة عمل وخارطة طريق

 بعد نصف قرن من زيارة الملك لتازة .. خطة عمل وخارطة طريق

استذكر مرحلة مهمة في تاريخ تازة ، وبمناسبة نصف قرن من الزيارة التاريخية للملك الراحل الحسن الثاني للمدينة ، وإعداد خطة عمل وورقة الرحلة التي أكدها الملك له في كلمة ألقاها له في أعمال تازة في 25 مايو 1970 ، حيث شدد على أهمية ورش السياحة الزراعية في منطقة عبد السلام أنويكة ، تحت إشراف المركز. يقدم ابن بري للدراسات والبحوث وحماية التراث مقالاً تناول فيه تفاصيل الزيارة والتعليمات والتوجيهات التي حملتها لتطوير هذه المنطقة الجغرافية للمملكة.

نقدم لك المقال .

عندما ننظر إلى موقع تازة ، وطبيعة مناخها ومواردها ، وديناميكيات ممرها الاستراتيجي بين شرق البلاد وغربها ، فضلاً عن قيمة وأهمية مجتمع المنطقة. عند الإقامة في الخارج ، يتضح أن هناك مؤهلات مهمة من شأنها أن تجعل المنطقة وضعًا مثاليًا يتعلق بالجوانب المهمة للثروة والثروة التي تتعلق بشكل أساسي بالسياحة والزراعة والمعادن .

بهذه العلامات قبل نصف قرن ، بدأ الملك الحسن الثاني كلمة بمناسبة زيارة رسمية للمدينة المنورة ، قبل أن يضيف رحمه الله: 'أنا أعرف تازة ، أنا زاروا صغارًا وتجولوا ووجدوا مناظر هناك ونظروا إلى الوديان تحت الأرض ، وفقًا للمعرفة. هناك أنهار وأنهار تتدفق إلى ما لا أعرفه ، لكنها إلزامية بعملتك ، لذا فإن السؤال يتعلق بالاستكشاف ، والاستكشاف لا يؤتي ثماره أولاً أو أخيرًا. المرة الثانية ، لكنها مثل المعرفة ، إذا أعطيتها لكم جميعًا ، فإنها تمنحكم ، وإذا أعطيتكم بعضًا فلن تعطيكم أي شيء.

وبخصوص الموارد الثقافية والطبيعية السياحية المتنوعة المتاحة لمدينة تازة ومحيطها ، أوضح جلالة الملك ، رحمه الله ، أن المؤسف أن المدينة لا تملك ما يدعم هيكل. مضيفا أن عددا من المستثمرين من سكان المدن في المجال الزراعي لم يكن لهم دور مهم في تطوير هذا الرهان ، وحتى الدولة نفسها لم تمنحه. الاهتمام المطلوب.

وعليه ، وإدراكا لهذا وذاك ، ومن أجل تأسيس وبلورة ورش السياحة المحلية جلالة الملك خلال لقائه مع سكان المدينة من خلال ممثليه بهذه المناسبة هناك نصف قرن ، أشار إلى قرار بناء نزل مائتي سرير ، وهو فندق Friwato (Peace Inn) ، كمركز دعم وطاقة استيعابية عالية ، باعتباره كتلة بناء عامة ومن المنطقي للمؤسسات الأخرى للجهات الفاعلة الأخرى ، التفاعل مع الموارد التحفيزية المتاحة للمنطقة في هذا المجال.

ولدعمه رحمه الله على تنمية المنطقة وتجاوز واقعها بالتركيز على قوتها ومهاراتها ، وإدراكا لأثر المركزية في انهيار المشاريع والمبادرات ، أعطى له وذلك لتوفير كافة مصالح القوى العاملة في المنطقة ، بالإضافة إلى توجيهاته باستثمار السجون الكبيرة الموجودة في المدينة من أجل البناء والتعمير. وفي خدمة احتياجات السكان.

ترأس الدكتور أحمد العراقي رئيس مجلس الوزراء آنذاك بلدية تازة مساء هذه الزيارة الملكية ، وهي جلسة عمل حضرها الوزراء المرافقون لجلالة الملك. بجانب العامل الجهوي ، باشا المدينة ، رئيس المجلس الإقليمي ، رئيس المجلس البلدي والمسؤولين المنتخبين ... جلسة خصصت لمناقشة قضايا التنمية التي اقترحها المسؤولون المنتخبون من جهة ، و لتوفير بيانات من قبل هؤلاء الوزراء حول التقدم المحرز في تنفيذ الخطة الخمسية في المنطقة.

بعد خطاب ملكي تاريخي في مقر ولاية تازة حول سبل تطوير المنطقة من خلال خارطة طريق مع عدد من المشاريع ، وبهذه المناسبة عين جلالة الملك عددا من المسؤولين بأوامر من رضاء عالٍ ، بما في ذلك السيد محمد بهطاط ، رئيس المجلس البلدي في ذلك الوقت ، بالإضافة إلى آخرين تم تعيينهم بميداليات الرضا من الدرجة الثانية لمجالس القرى المحلية.

وكان جلالة الملك قد أتى إلى تازة فاس في ربيع عام ألف وسبعين ، لتجديد الاتصال مع السكان ، والاطلاع على أحوال المنطقة ، والاستماع إلى احتياجاتها التنموية ، واتخاذ القرارات والإجراءات المناسبة في هذا الصدد.

وتقدم للترحيب

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس 24 جميع الحقوق محفوظة © 2021 Taroudantpress