القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

فيديو. عمر هلال على قناة سي إن إن: 'بالنسبة للصحراء ، خيار الاستفتاء مات ودفن'

فيديو. عمر هلال على قناة سي إن إن: 'بالنسبة للصحراء ، خيار الاستفتاء مات ودفن'

 فيديو. عمر هلال على قناة سي إن إن: 'بالنسبة للصحراء ، خيار الاستفتاء مات ودفن'

بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار ، فإن البوليساريو "حرمت نفسها" من أي مشاركة في العملية السياسية بشأن الصحراء المغربية وأظهرت للعالم أجمع أنه لا مكان لها حول موائد مستديرة ، وقال سفير المغرب لدى الأمم المتحدة ، عمر هلال ، لشبكة سي إن إن يوم الجمعة.

عندما يعلن طرف الحرب وينسحب من وقف إطلاق النار ، فلا مكان له على طاولة المفاوضات. قال السفير هلال ، الذي كان ضيفًا على برنامج "توصيل العالم" ، الذي استضافته نجمة سي إن إن بيكي أندرسون ، إن جبهة البوليساريو حرمت نفسها ببساطة من أي مشاركة في العملية السياسية.

وفي هذا الصدد ، أشار السيد هلال إلى أن جبهة البوليساريو وميليشياتها المسلحة هي بالفعل مصدر التوترات في منطقة الكركرات العازلة في الصحراء المغربية ، حيث عادوا في 21 أكتوبر ، النساء والأطفال ، إضافة إلى العناصر المسلحة ، يعرقلون حركة المرور المدنية والتجارية في هذا المعبر ، مؤكدين أنه رغم هذا الوضع امتنع المغرب عن التصويت ، بناء على طلب الأمين العام لمجلس الأمن الأمم المتحدة ، من أي عمل لعدة أيام.

وأوضح الدبلوماسي المغربي "لكن كما تعلم ، هناك وقت للدبلوماسية ووقت للعمل" ، مضيفًا أنه في مواجهة رفض البوليساريو الاستجابة لنداءات الأمين العام للأمم المتحدة ، المغرب لا. لم يكن أمامه خيار سوى تحمل مسؤولياته وأخذ الأمور على عاتقه من خلال تنفيذ عملية هندسة مدنية لإعادة حركة المرور إلى معبر الكركرات.

وأضاف السفير أن هذه العملية التي قادتها القوات المسلحة الملكية تمت في وضح النهار وبحضور مراقبين من الأمم المتحدة ، مضيفا أنه لم يصب أو يمس أي مدني خلال هذه العملية.

وردًا على الدعاية المغلوطة لانفصاليي البوليساريو بشأن الوضع في الكركرات ، أكد السيد هلال أن المغرب متمسك بالحقائق ، لأنه "بصفته الرئيس الثاني للولايات المتحدة ، قال جون آدامز ذات مرة: الحقائق هم عنيدون.

والحقائق هي أن البوليساريو هي التي أعادت المدنيين والعناصر المسلحة إلى الكركرات. وقال السفير هلال إن جبهة البوليساريو هي التي أعلنت رسميا انتهاء وقف إطلاق النار ، مؤكدا أن المغرب لم يشر في أي وقت إلى أنه يتخلى عن وقف إطلاق النار. النار أو العملية السياسية.

وفي هذا الصدد ، أكد السيد هلال أن "أداة الاستفتاء في الصحراء ماتت بالفعل ودُفنت منذ أكثر من عقدين" وأنه "لا سبيل لإحياء الموتى".

وأنا لا أقول هذا فقط. وقال إن مجلس الأمن لم يشر إلى الاستفتاء في جميع قراراته التي اتخذت على مدى العشرين عاما الماضية.

وفي إشارة إلى الحل السياسي للنزاع في الصحراء المغربية ، أكد السفير مجدداً أنه لا يوجد سوى حل سياسي واحد فقط ، وهو الحكم الذاتي الواسع تحت سيادة المغرب ووحدة أراضيه. وأشار إلى أن "حل الحكم الذاتي ، منذ تقديمه ، وصفه مجلس الأمن بأنه جاد وذو مصداقية ، وقد نوقش خلال المائدتين المستديرتين اللتين عقدتا تحت قيادة الرئيس الأسبق هورست كولر". السيد هلال ، مؤكدا أنه "في إطار الحكم الذاتي كل شيء ممكن وخارج الاستقلال الذاتي لا يوجد شيء.

كما أشار السيد هلال إلى أن جلالة الملك محمد السادس بعث برسالة والتقى بالأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريش ، الذي أكد له جلالة الملك التزام المغرب بوقف إطلاق النار. - إطلاق النار واستئناف العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة ودعم المملكة لجهود ومساعي رئيس الأمم المتحدة.

إن المغرب ، كما أكد جلالة الملك ، ليس في حالة حرب ، لكنه يحتفظ بالحق في الدفاع عن نفسه وشعبه وأرضه وسلامة أراضيه. وهذا ما حدث في الأيام الأخيرة ، قال الدبلوماسي المغربي.

وللتذكير في هذا الصدد بأن تحرك المغرب الهادف إلى استعادة الحركة المدنية والتجارية في منطقة الكركرات قد حظي بدعم ودعم جزء كبير من المجتمع الدولي ، ولا سيما عشرين دولة أفريقية ، منظمة المؤتمر الإسلامية (منظمة المؤتمر الإسلامي) ، دول الخليج (مجلس التعاون الخليجي) ، الاتحاد الأوروبي ، وكذلك دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ. بينما تدعم جبهة البوليساريو دولة واحدة فقط هي ناميبيا ، بالإضافة إلى دعمها المعتاد الجزائر. وأشار السفير إلى أنه "باستثناء هاتين الدولتين ، لا يوجد بلد آخر يدعم عمل البوليساريو العدواني".

وفي إشارة إلى تصرفات البوليساريو ، ذكّر السيد هلال بكلمات الراحل كوفي عنان ، الأمين العام السابق للأمم المتحدة ، الذي قال ذات مرة إنه لا ينبغي لنا أبدًا أن نثق تمامًا بالجماعات المسلحة والحركات الانفصالية. "لأنهم غير ملزمين بأي التزام دولي". وهذا بالضبط هو الحال مع البوليساريو التي تقوم بخرق وقف إطلاق النار والتخلي عن التزاماتها للأمم المتحدة.

بينما يحتفل العالم باليوم العالمي للطفل اليوم ، هل تعرف ما الذي تفعله البوليساريو؟ قام بتعبئة الأطفال وتجنيدهم وإرسالهم إلى الكركرات ، وهو الآن يعدهم للحرب ، مما يحرمهم من طفولتهم وبراءتهم. للأسف هذه هي طبيعة البوليساريو.



reaction:

تعليقات

تارودانت بريس جميع الحقوق محفوظة © 2020 taroudant 24 press