القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

قانون جديد في المغرب لتنظيم الإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية

قانون جديد في المغرب لتنظيم الإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية

 قانون جديد في المغرب لتنظيم الإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية

يستعد المغرب لتطوير إطار تشريعي وتنظيمي يتحكم في أنشطة إنتاج الطاقة الكهربائية للاستهلاك الذاتي ، من خلال مشروع قانون أعدته وزارة الطاقة والمعادن والصناعات المعدنية البيئة ، والتي يجب أن توافق عليها الحكومة لإعادتها إلى البرلمان للموافقة عليها قريبًا.

يهدف المشروع الذي تمتلك تارودانت 24 بريس نسخة منه إلى تنظيم نشاط الإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية للاستهلاك الذاتي مهما كان مصدر الإنتاج وطبيعة الشبكة ومستوى الجهد وقدرة التزويد بالكهرباء. التركيب المستخدم ، مع ضمان سلامة وأمن شبكة الكهرباء الوطنية.

أشارت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة ، في مذكرة عرض المشروع ، إلى أنها اعتمدت خلال إعدادها نهجًا تشاركيًا مع جميع أصحاب المصلحة ، ولا سيما وزارة الداخلية ، والمكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب ، والوكالة المغربية للطاقة المستدامة ، والهيئة الوطنية لمراقبة الكهرباء ، والاتحاد العام للمؤسسات المغربية.

يسمح محتوى مشروع القانون لأي شخص طبيعي أو اعتباري يحكمه القانون العام أو الخاص بالاستفادة من وضع المنتج الذاتي ، باستثناء مشغل شبكة نقل الكهرباء ، ومديري شبكات توزيع الكهرباء ، و 'الديوان الوطني للكهرباء ومياه الشرب والمنتجين في إطار تعاقدية لإنتاج الكهرباء والوكالة المغربية للطاقة المتجددة ، وفق مبدأ الحياد.

يفتح القانون الجديد الباب أمام جميع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية للإنتاج الذاتي ، كما ينص على ثلاثة أنظمة تؤطر التوليد الذاتي في حالة الربط مع شبكات الكهرباء. في حالة الإنتاج الذاتي المعزول عن شبكة الكهرباء ، يكفي إعلان الموقع المعني للإدارة.

وتنص أحكام القانون على أن "المُنتِج التلقائي يمكنه إنتاج طاقة كهربائية في نفس موقع الاستهلاك ، كما يمكنه أن يولد في أماكن مختلفة من مواقع الاستهلاك ، وفي هذه الحالة له الحق للوصول إلى شبكات الكهرباء من أجل إيصال الطاقة المنتجة من مواقع الإنتاج إلى مواقع الاستهلاك ".

يتطلب المشروع استخدام عدادات الكهرباء من قبل المنتج الآلي. يحدد نص تنظيمي طرق احتساب الطاقة الكهربائية التي تسحبها وتضخها في شبكة الكهرباء الوطنية ، ومصير الفائض المحتمل على ألا يتجاوز 10٪ كحد أقصى من الإنتاج السنوي للشبكة الكهربائية الوطنية. موقع الإنتاج الذاتي.

بالإضافة إلى ذلك ، سيتعين على منتجي السيارات الموصولين بالشبكة دفع تعرفة للاستفادة من خدمات النظام ، بالإضافة إلى التعريفات الخاصة باستخدام الشبكة التي حددتها الهيئة الوطنية للرقابة على الكهرباء.

ستنشئ الإدارة نظام معلومات مركزيًا لتحسين إدارة المعلومات حول أنظمة الإنتاج التلقائي والإجراءات المختلفة ذات الصلة. كما ينص النص على فترة انتقالية لممارس نشاط الإنتاج الذاتي للتكيف مع الأحكام الجديدة.

من أجل إنفاذ الامتثال وتطبيق أحكام هذا القانون الجديد بمجرد دخوله حيز التنفيذ بعد الموافقة النهائية عليه من قبل البرلمان ، ينص عدد من مواده على عقوبات جنائية وإدارية ضد المخالفين.

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس جميع الحقوق محفوظة © 2020 taroudant 24 press