القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

الفساد بأرجاء المغرب

 الفساد بأرجاء المغرب

نشر المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية (IRES) يوم الثلاثاء الموافق 17 نوفمبر الإصدار الثامن من "لوحة القيادة الاستراتيجية". وهذا يجعل من الممكن على وجه الخصوص تقييم موقع المغرب الدولي في العديد من المجالات مثل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

يستند التقرير إلى العديد من المؤشرات الإستراتيجية ، والتي يعتبرها المعهد الوطني للدراسات الإستراتيجية مع ذلك غير مؤشرا على التقدم الذي أحرزته الدولة. في الواقع ، "إن الدافع وراء اندماجهم في لوحة القيادة الاستراتيجية هو حقيقة أن المنظمات الدولية تأخذهم في الاعتبار لتقييم الوضع في المغرب" يذكر المعهد. هذه هي الطريقة التي تستخدم بها مصادر مثل HCP ، والإدارات الحكومية ، والمنظمات الدولية مثل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، وصندوق النقد الدولي ، والبنك الدولي ، وغيرها.

وبينما يؤكد التقرير على أهمية تعزيز رأس المال غير الملموس لتحسين وضعه الدولي ، لا سيما من خلال التعليم والتوظيف ، يتضح من خلال هذا التقرير أن المملكة قد أحرزت تقدمًا كبيرًا في عدد من المجالات. من بينها ، الوصول إلى مصادر محسّنة لمياه الشرب ، والتي زادت من 78٪ في عام 2000 إلى 99٪ في عام 2019 ، كما ارتفع معدل وصول سكان الريف إلى الطرق من 54٪ في عام 2005 إلى 80٪. في 201. وينبغي أيضا أن يلاحظ الأداء البيئي الذي هو في الأخضر.

ومع ذلك ، يسلط التقرير الضوء على استمرار عدم المساواة ، على الرغم من السياسات المطبقة فيما يتعلق بالتنمية البشرية. لم يتغير مؤشر GINI ولا يزال "مستقرًا نسبيًا على مدار العقدين الماضيين" ، حيث انتقل من 0.395 في عام 1998 إلى 0.357 في عام 2018. وتم تقسيم معدل الفقر على 6 بين عامي 1999 و 2018. من 19٪ إلى 2.9٪ في 2018. فيما يتعلق بالحوكمة ، تحسن مؤشر الديمقراطية ، ليحتل المغرب المرتبة 96 مقابل 119 في 2011 ، ويشير التقرير إلى تطور مرتبط بشكل خاص باعتماد دستور 2011.

تدهور مؤشر مدركات الفساد. لقد انتقل المغرب من المركز 50 إلى المركز 80 في ما يزيد قليلاً عن عشرين عامًا. وفقًا لمسح IRES ، يعد هذا أحد العقبات الرئيسية أمام العيش السلمي معًا. وأخيراً ، فإن مؤشر فعالية الحكومة يتراجع أيضاً ، مما يؤكد الحاجة إلى إجراء إصلاح شامل للإدارة العامة ، بحسب التقرير.

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس جميع الحقوق محفوظة © 2020 taroudant 24 press