القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

إبراهيم الفاسي الفهري: المغرب يدعو إلى نهج شامل للتعامل مع أزمة فيروس كورونا

إبراهيم الفاسي الفهري: المغرب يدعو إلى نهج شامل للتعامل مع أزمة فيروس كورونا

 إبراهيم الفاسي الفهري: المغرب يدعو إلى نهج شامل للتعامل مع أزمة فيروس كورونا

افتتاح الجلسة الأولى على شبكة الإنترنت "MEDays Talks"


هنا نذهب لمحادثات MEDays. في الأخبار ، يتناول الحدث الاستجابة لوباء فيروس كورونا. وبهذا المعنى ، أكد الرئيس المؤسس لمعهد أماديوس ، إبراهيم الفاسي الفهري ، أن المغرب يدعو إلى نهج شامل للتعامل مع الأزمة الناجمة عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19). لقد حان الوقت أكثر من أي وقت مضى للتشاور والتعاون ، وباختصار التعددية. ولكي تكون الاستجابات الوطنية فعالة ، يجب أن تعكس نهجًا عالميًا ، وبالتالي دوليًا "، تابع السيد الفاسي الفهري ، الذي تحدث في افتتاح الجلسة الأولى على شبكة الإنترنت من" محادثات MEDays ". مضيفا أن "هذه هي الروح التي تنبض بالمغرب ، التي قامت ، في ظل زخم صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، ببناء استراتيجية الاستجابة على ثلاثة مستويات".


وفي هذا الصدد ، أوضح أن المغرب تبنى استجابة صحية استباقية ، ولا سيما من خلال تطوير النظام الصحي الوطني ، ومضاعفة عدد أسرة العناية المركزة ، وكذلك إعادة التأهيل السريع والفعال للمرضى. صناعتها لإنتاج الأقنعة بشكل كبير ، والمواد الهلامية الكحولية ، أو حتى أجهزة التنفس ، مع ملاحظة أن المملكة تنتج حاليًا أكثر من 16 مليون قناع في اليوم.

وتابع أنه بالتوازي مع الاستجابة الصحية ، تم وضع استجابة اجتماعية واقتصادية غير مسبوقة في تاريخ المملكة ، تحدد معالم الدولة الاجتماعية الجديدة ، من خلال صندوق كوفيد الخاص. رقم 19 ، حصل على أكثر من 3 مليارات يورو والذي يستمر في دعم السكان الأكثر تضررا ، أولا بآثار الاحتواء ، ثم بالأزمة الاقتصادية الناتجة ، مشيرا إلى أنه من منطلق هذا الدعم أعلن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، غير المنشور ، تعميم التغطية الاجتماعية والطبية بحلول عام 2025.


قال السيد الفاسي الفهري إن المغرب اختار أيضًا ، لعدة أشهر ، استراتيجية استباقية لتزويد اللقاح ضد Covid-19 ، بناءً على التعاون الدولي ، ولا سيما مع الصين ودول أخرى. ، مؤكدا أنه في ظل قيادة جلالة الملك ، وبعد النتائج المشجعة التي أشارت إليها منظمة الصحة العالمية ، تم الإعلان الليلة الماضية عن إطلاق عملية وطنية واسعة النطاق في الأسابيع المقبلة التطعيم ضد كوفيد -19 ، مما جعل المملكة من أوائل الدول في العالم التي أطلقت مثل هذه الحملة التي تهدف إلى إنهاء "المرحلة الحادة من الوباء".


في إشارة إلى الشكل الفريد لهذه النسخة الخاصة من MEDays ، أكد السيد الفاسي الفهري أن القارة الأفريقية ، مثل البرنامج التقليدي للمنتدى ، ستكون العنصر المركزي في مناقشات "محادثات MEDays" ، مشيرًا إلى أن هذه المناسبة ستسمح على وجه الخصوص لاستكشاف الفرص المتاحة لأفريقيا ما بعد كوفيد ، والدروس التي يجب تعلمها ، وأهمية التكنولوجيا الرقمية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للقارة ، دون نسيان الدور الحاسم للشراكات بين بلدان الجنوب. الجنوب بالنسبة للبلدان النامية.

كما استعرض الخطوط العريضة لمذكرة "التكيف ، والابتكار ، والرشاقة ، والإبداع ، والكفاءة: الركائز الخمس لإحياء وبناء نموذج التنمية الوطنية بعد كوفيد -19" ، التي نشرتها معهد أماديوس في أغسطس الماضي ، والذي يقترح 5 أولويات مطلقة ، وهي بناء دولة الرفاهية ، ورأس المال البشري ، وأدوات الانتعاش الاقتصادي ، واستعادة مصيرنا الصناعي في عالم معولم (شكل جديد) السيادة) وتحسين كفاءة العمل العام في ضوء التغير التكنولوجي الدائم.

أشار رئيس معهد أماديوس إلى أن المقترحات التي احتفظ بها المعهد صممت لاقتراح مسار محتمل نحو تعريف نموذج التنمية الوطنية الشاملة والاجتماعية الليبرالية ، الموجهة نحو إعادة التشكيل وإعادة الإعمار ، والتي تكون خصوصيتها هي يريد أن يكون متحدًا ، واستباقيًا ، وذو سيادة ، ومستقل ، ولكن منفتحًا على العالم.


ومن ثم فقد ركز على هذا الشكل الجديد من السيادة الصناعية للمغرب والذي يتمثل بشكل خاص ، وفقًا لمعهد أماديوس ، في ضمان توفير المنتجات الاستراتيجية من الصناعات الوطنية ، وتعزيز الإنتاج عن طريق الاستعاضة عن الواردات. ، واعتبار السيادة الصناعية مسألة إرادة سياسية وطموح ووسائل.

وخلص إلى أن "تجربة كوفيد -19 أظهرت أن المملكة كانت قادرة صناعياً على إعادة اختراع نفسها ، والابتكار ، والعمل بسرعة وكفاءة".

تُعقد "محادثات MEDays" ، التي ينظمها معهد أماديوس تحت شعار "في أعقاب Covid-19: الاستجابة والتعافي والاضطراب" ، في شكل افتراضي مع جلستين يوميًا ، لمدة ستة أيام ، ومثل "منتدى MEDays" ، تعرف على مشاركة الناس

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس جميع الحقوق محفوظة © 2020 taroudant 24 press