القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

وقف عقوبة الإعدام: المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو المغرب إلى التصويت لصالح قرار أممي

وقف عقوبة الإعدام: المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو المغرب إلى التصويت لصالح قرار أممي

 وقف عقوبة الإعدام: المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو المغرب إلى التصويت لصالح قرار أممي

طالب المجلس الوطني لحقوق الإنسان (CNDH) بالتصويت من قبل المغرب لصالح القرار المتعلق بالوقف العالمي لتطبيق عقوبة الإعدام ، خلال الدورة القادمة للجنة الثالثة للجنة. الأمم المتحدة.


وفي دعوة للسلطات المغربية للتصويت لصالح قرار الأمم المتحدة المتعلق بوقف تطبيق عقوبة الإعدام ، شدد المجلس الوطني لحقوق الإنسان على أن هذا التصويت "سيشكل تنفيذ المادة 20 من الدستور التي تنص على أن القانون يحمي الحق في الحياة باعتباره أول حق لكل إنسان ". وقال المجلس إن هذه فرصة لتعزيز النقاش العام والوعي بالبعد الإنساني للإلغاء القانوني لعقوبة الإعدام.


مع تسليط الضوء على الإنجازات المسجلة في المغرب في هذا السجل ، يذكر المجلس الوطني لحقوق الإنسان أنه أوصى بإلغاء عقوبة الإعدام في مذكرته المنشورة في أكتوبر 2019 بشأن مراجعة قانون العقوبات. وشدد على أن "إلغاء عقوبة الإعدام أكثر من شرط مسبق لسيادة القانون ، بل هو ضرورة في أي مجتمع عادل وحر لا تُحترم فيه كرامة المواطنين فحسب ، بل تُحمى". وأكد أن هذه العقوبة "تظل من أخطر الاعتداءات على الحق في الحياة ، هذا الحق الأصلي والأسمى والمطلق الذي بدونه لا حق ولا حرية ولا عدالة".


وبالفعل ، أوصى المجلس الوطني لحقوق الإنسان ، والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان سابقًا ، وهيئة الإنصاف والمصالحة في تقريرها النهائي ، بتصديق المغرب على البروتوكول الاختياري الثاني المتعلق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الهادف إلى إلغاء عقوبة الإعدام. الموت ، وهو معيار للمدافعين عن الكرامة والعدالة.


يذكر المجلس ، منذ بداية التسعينيات ، أي قبل أكثر من ربع قرن ، بتعليق المملكة تطبيق عقوبة الإعدام ، مشيرا إلى أن التعبئة المتزايدة والقوية والواسعة النطاق لصالح إلغاء عقوبة الإعدام. عقوبة الإعدام في البلاد ، وهي تعبئة تميزت بشكل خاص بأنشطة الائتلاف المغربي لإلغاء عقوبة الإعدام ، المدعوم بشبكات من المحامين والبرلمانيين والصحفيين والعاملين في مجال التعليم و المجتمع المدني.


سيكون القرار بشأن الوقف الاختياري العالمي لاستخدام عقوبة الإعدام على قائمة الدورة المقبلة للجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة ، المسؤولة عن المسائل الاجتماعية والإنسانية والثقافية ، قبل التصويت. للجمعية العامة بشأن هذا القرار في ديسمبر المقبل.

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس جميع الحقوق محفوظة © 2020 taroudant 24 press