القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

تارودانت بريس : خطاب ملكي: بعد المسيرة الخضراء ثورة الاقتصاد الأزرق في الصحراء المغربية

تارودانت بريس : خطاب ملكي: بعد المسيرة الخضراء ثورة الاقتصاد الأزرق في الصحراء المغربية

تارودانت بريس : خطاب ملكي: بعد المسيرة الخضراء ثورة الاقتصاد الأزرق في الصحراء المغربية

الخطاب الملكي يوم السبت 7 نوفمبر يرسم خارطة طريق حقيقية للتنمية الاقتصادية للصحراء المغربية. أصر الملك محمد السادس على أن الوقت قد حان لاستكمال المشاريع الكبرى الجارية في الأقاليم الجنوبية لتسليط الضوء على الإمكانات العديدة التي يخفيها مجالها البحري.

ويود جلالة الملك التذكير بالإجراءات التي اتخذها المغرب لاستكمال ترسيم الحدود البحرية ، مضيفا أن الحوار سيستمر حول موضوع 'المناطق المتداخلة' في المياه الإقليمية بين المغرب وإسبانيا.

 وشدد الخطاب الملكي على أنه 'من خلال التحديد الواضح لإطار وحدود المناطق البحرية الخاضعة لسيادة المملكة ، فإن الخطة المنفذة لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة ستعزز بلا شك'.

أوضح الملك محمد السادس أن الساحل الجنوبي للمحيط الأطلسي للمملكة ، المطل على الصحراء المغربية ، سيشكل واجهة بحرية للتكامل الاقتصادي ونقطة محورية للنفوذ القاري والدولي

في هذه الرؤية الملكية ، تم استدعاء ميناء الداخلة الأطلسي لتكريس الاتجاه الذي رسمته طنجة المتوسط ​​، المعترف بها اليوم كميناء رائد في إفريقيا. يشجع الملك على تطوير اقتصاد بحري حقيقي في هذه المناطق التي تزخر بالموارد والإمكانات ، في البر والبحر.

بالإضافة إلى قطاع الصيد البحري الذي يجب أن يستمر تعزيزه ، فإن الخطاب الملكي يدعو إلى استثمار مجالين واعدين في المناطق البحرية للصحراء المغربية: من جهة ، تحلية مياه البحر ، ومن جهة أخرى ، من ناحية أخرى ، الطاقات المتجددة ، من الرياح أو المد والجزر.

السياحة ليست استثناء. على هذا النحو ، يدعو الملك إلى ديناميكية جديدة في خطة أزور لجعل المقاطعات الجنوبية وجهة ساحلية حقيقية. تم إطلاق خطة Azur في عام 2001 ، وقد حددت نفسها تحقيق ستة منتجعات ساحلية: السعيدية ، ليكسوس ، مازاغان ، موغادور ، تغازوت ، بلاج بلانش. يفتح خطاب السبت 7 نوفمبر 2020 الطريق أمام إنشاء منتجعات أزور جديدة في قلب الصحراء المغربية ، على الأرجح بالداخلة ، إحدى الوجهات الأكثر شعبية للسياح المغاربة والأجانب.

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس جميع الحقوق محفوظة © 2020 taroudant 24 press