القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

أمزازي يزور متحف الخزف الوطني بآسفي

السيد أمزازي يزور متحف الخزف الوطني بآسفي

 السيد أمزازي يزور متحف الخزف الوطني بآسفي

زار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي السيد سعيد أمزازي ، الجمعة ، متحف الخزف الوطني بآسفي ، على هامش فعالياته. زيارة العديد من المدارس في هذه المقاطعة.

يذكر أن وزارة التربية الوطنية والتدريب المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والمتحف الوطني للسيراميك مرتبطان باتفاقية شراكة موقعة في عام 2015.

وتلا السيد أمزازي ، يرافقه على وجه الخصوص والي إقليم آسفي ، لحسين شينان ، بهذه المناسبة ، عرضًا عن مدينة الفنون بآسفي ، التي تمثل مجمعًا ثقافيًا يضم مكتبة إقليمية ومسرحًا ومعهدًا موسيقيًا. بالإضافة إلى متحف السيراميك.

تم تقديم شروحات للسيد أمزازي من قبل أمين المتحف الوطني للخزف ، السيد سعيد الشمسي ، حول تاريخ هيكل هذا المتحف وأنشطته الثقافية والتعليمية والترفيهية والسياحية والحفاظ عليها. ذاكرة وكذلك مكونات وروائع المتحف من مختلف مناطق المغرب.

كما زار السيد أمزازي معرضاً للاحتفال بالذكرى المئوية لتصنيف حي الخزاف "التراث الوطني".

في الوقت نفسه ، أعرب الوزير عن سعادته بزيارة هذا المتحف الذي يجمع روائع الخزف الوطنية.

منذ عام 1990 ، تم إنشاء المتحف الوطني للسيراميك في قصبة دار سلطان ، وهو نصب تاريخي أسسه الموحدون في القرن الثاني عشر. بعد حالة التدهور التي هددت المجموعة ، قررت المؤسسة الوطنية للمتاحف (FNM) ، في عام 2014 ، نقل هذا المتحف إلى مدينة الفنون ، على مرمى حجر من دار سلطان.

لقد أتاح هذا المبنى الجديد إمكانية إنشاء سينوغرافيا جديدة تحترم المعايير الدولية من حيث العرض والحفظ.

يضم المتحف الوطني للسيراميك مجموعة مهمة من القطع الفخارية والخزفية من المغرب. تأتي هذه القطع الأثرية والإثنوغرافية إلى حد كبير من المتاحف الوطنية التابعة للاتحاد الوطني: المتحف الأثري في تطوان ، ومتحف القصبة في طنجة ، ومتحف التاريخ والحضارات ، ومتحف الأوداية بالرباط ، ودار جامع مكناس ، ودار سي. قال من مراكش والبطحاء من فاس.

تم إثراء المجموعة أيضًا من خلال عمليات الاستحواذ المحلية في شكل تبرعات ، ولا سيما من بلدية آسفي ، وبعض الخزافين من Cité de l'Océan وجامع التحف الفرنسي في آسفي.

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس جميع الحقوق محفوظة © 2020 taroudant 24 press