القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

توسع OCP نظام تحليل التربة

 توسع OCP نظام تحليل التربة

عرض محلي مجاني للمزارعين من خلال "المؤتمير"


لم تثبط أزمة كوفيد -19 فرق المؤتمير عن متابعة تطور المحاصيل مع صغار المزارعين بالوسائل المتاحة لهم. في الواقع ، OCP ملتزمة جنبًا إلى جنب مع النظام البيئي بأكمله لدعم تحول هذا القطاع من أجل المساهمة في ظهور نماذج التنمية الزراعية الشاملة التي تخلق قيمًا وتأثيرًا مستدامًا. بدأ هذا النهج بالشراكة مع وزارة الزراعة والصيد البحري والتنمية الريفية والمياه والغابات. في هذه الفترة من كوفيد -19 ، تنشر فرق المؤتمير وجامعة محمد السادس بوليتكنيك بن جرير لهذه الحملة الزراعية عرضًا متكاملًا لتحليل التربة من خلال تعبئة أسطول إضافي من المختبرات المتنقلة ، و هذا امتثالا للتدابير الصحية.


تم استهداف 30000 تحليل تربة خلال موسم 2020-2021


يعد تحليل التربة شرطًا أساسيًا لأي قرار تخصيب يحترم الموارد ويضمن أفضل الغلة والدخل للمزارع. وبالتالي ، فإن النهج الذي اعتمده المؤتمير يوفر للمزارعين مجموعة من تحليلات التربة المحلية. يتم توفير حوالي عشرة مختبرات متنقلة للمزارعين. على الأرض ، تم إنشاء حوالي عشر شاحنات كمختبرات متنقلة لتحليل التربة عبر المناطق الزراعية في المغرب في بداية كل موسم زراعي لإجراء تحليلات للتربة مجانًا مع صغار المزارعين. وذلك لتشجيع الممارسات الزراعية الجيدة القائمة على أسس علمية مع احترام استدامة التربة.


بهذا المعنى ، تغطي هذه المبادرة العائلات الكبيرة من المحاصيل مثل الحبوب والبقوليات وزراعة الأشجار أو حتى تسويق البستنة. يضع موسم 2020-2021 سقفًا عالياً من خلال التخطيط لإجراء أكثر من 30 ألف تحليل للتربة. المعامل المتنقلة مجهزة بالمعدات العلمية لإجراء التحليلات الفيزيائية والكيميائية للتربة. في الوقت نفسه ، يتم تنظيم العديد من الجلسات التوضيحية والتوضيحية على المستوى الميداني لفائدة المزارعين لشرح عملية تحليل التربة هذه. كما يتم توزيع الأدوات التعليمية على المستفيدين (منشورات ، مقاطع فيديو توضيحية ، إلخ). الهدف هو السماح لهم بأن يكونوا مستقلين وأن يقوموا بأخذ العينات على أساس علمي. وبالمثل ، يتم التخطيط أيضًا لجلسات التغذية الراجعة لتحليل التربة ، من جلسة إلى واحدة ، للسماح لكل مزارع بفهم الاحتياجات الغذائية لتربته بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك ، يتم اعتماد نتائج تحاليل التربة من قبل اللجنة العلمية التي تقوم بانتظام بمراقبة الجودة بالإضافة إلى المعايرة المنهجية للمعدات المستخدمة.


دعم كامل


تقدم مبادرة المؤتمير عرضًا متكاملًا. يغطي هذا المراحل المختلفة التي تتراوح من أخذ العينات إلى العائد الشخصي لتوصيات التسميد لكل مزارع ، بما في ذلك تسليم العينة إلى المختبر المتنقل ، وتحليل العينة على مستوى المختبر. وبنشر التقرير التحليلي ، فإن مجموعة OCP مقتنعة بأن إجراء تحليلات التربة في الوقت المناسب هو الخطوة الأولى نحو الإخصاب الرشيد. تنتقل مختبرات المطمر المتنقلة إلى أقرب مكان ممكن من المزارعين على مستوى المنطقة.


هذا يجعل من الممكن أيضًا تقليل الوقت المستغرق لإجراء التحليلات والجهد المبذول أثناء السفر. من الناحية العملية ، يهتم المهندسون الزراعيون في المؤتمير المثبتون على مستوى كل محافظة بدعم كل مزارع لإجراء تحليلات لتربته طوال العملية. بعد ذلك ، يتم إرسال نتائج تحليلات التربة إلى المزارع في غضون فترة لا تتجاوز 3 أيام. يسهل هذا النهج على المزارع اتخاذ القرارات في الوقت المناسب ويسمح له بتحسين جهوده.


التدابير الصحية ضرورية


كما يتطلب السياق ، فإن الامتثال للتدابير الصحية أمر ضروري. وبالتالي ، تم اتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية لحماية المزارعين والفرق المشاركة في نظام المؤتمير ، مثل التطهير اليومي للمختبر والمعدات ونقاط الوصول ، والامتثال لإجراءات النظافة والمسافة أثناء أخذ العينات وحظر التجمعات البشرية بتكليف مهمة نقل العينات فقط للمهندس الزراعي.


وعلى نفس المنوال ، يتم تثبيت ملصقات توعوية بجوار المختبر المتنقل لتذكير المزارعين بواجب احترام تدابير التباعد الاجتماعي وارتداء أقنعة واقية.


أخيرًا ، هناك فريق طبي جاهز لفحص الموظفين المسؤولين عن إدارة المختبر من أجل

لطالما كانت التكنولوجيا حاضرة في العمليات التي تنفذها مجموعة OCP. وبالتالي ، يعتمد فريق المؤتمير و UM6P على الرقمية من خلال نشر نظام إدارة البيانات المحوسب. "يتم تسجيل عينة التربة في نظام حاسوبي ومراقبتها من مرحلة أخذ العينات وحتى تحليلها وإعداد التقرير وإعادته.


تتم الإشارة إلى كل عينة ، ويتم أيضًا فهرسة الصور واستخدامها لتغذية قاعدة بيانات التربة. يتيح هذا الحل معالجة النتائج على مستوى النظام ، وإنشاء توصيات التسميد وخطط السماد الطبيعي ، ويسمح بتخزين هذه البيانات للاستخدام اللاحق من قبل المزارعين والنظام البيئي العلمي والمؤسسي "، لاحظ المبادرين هذا البرنامج.


من خلال هذا النهج ، تقول OCP إنها تريد إثراء مستودع التربة الوطني والمساهمة في تسهيل اتخاذ القرار على مستوى السياسات الزراعية الوطنية من خلال الاستفادة من البيانات التفصيلية التي تم جمعها على المستوى المحلي.

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس جميع الحقوق محفوظة © 2020 taroudant 24 press