القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

taroudantpress : الملك محمد السادس: المغرب سيواصل الحوار مع إسبانيا حول المياه الإقليمية

taroudantpress : الملك محمد السادس: المغرب سيواصل الحوار مع إسبانيا حول المياه الإقليمية

 taroudantpress : الملك محمد السادس: المغرب سيواصل الحوار مع إسبانيا حول المياه الإقليمية

بمناسبة الذكرى 45 للمسيرة الخضراء ، ألقى الملك محمد السادس كلمة أمام الأمة يوم السبت 7 نوفمبر. وأكد جلالة الملك في كلمته التزام المملكة بمواصلة الحوار مع إسبانيا حول موضوع المياه الإقليمية.


إضافة إلى ذلك ، قال إن المغرب سيواصل بثبات الحوار الذي بدأ مع جارتنا الإسبانية حول مجالات التداخل في المياه الإقليمية للبلدين الصديقين.


واضاف جلالته 'ان هذا الحوار سيكون جزءا من قانون البحار وسيحترم الشراكة التي توحدهم بعيدا عن اي رغبة احادية لفرض الامر الواقع' مشيرا الى انه خلال هذا العام وفي انسجاماً تاماً مع مبادئ القانون الدولي ، 'أنجز المغرب ترسيم فضاءاته البحرية ، ودمجها في الترسانة القانونية المغربية'.


في الواقع ، من خلال التحديد الواضح لإطار وحدود المساحات البحرية الخاضعة لسيادة المملكة ، أشار الملك محمد السادس إلى أن الخطة المنفذة لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة ستعزز بلا شك.


وانطلاقا من هذه الرؤية ، أشار جلالة الملك إلى أن الساحل الجنوبي الأطلسي للمملكة ، في مواجهة الصحراء المغربية ، سيشكل واجهة بحرية للتكامل الاقتصادي ونقطة محورية للتأثير القاري والدولي.


ومن ثم ذكر الملك طنجة المتوسط ​​'المعترف بها بالفعل كميناء رائد في إفريقيا' مؤكدا أن 'ميناء الداخلة الأطلسي سيساعد على تأكيد هذا الاتجاه'.


وأكد جلالته أن 'التزامنا بترسيخ الطابع المغربي للصحراء على المستوى الدولي لا يقابله سوى عملنا المتواصل حتى تصبح ولاياتنا الصحراوية محركا للتنمية الإقليمية والقارية'.


ومن أجل 'استكمال المشاريع الكبرى الجارية في ولاياتنا الجنوبية' قال جلالته إن 'الوقت قد حان لإبراز الإمكانات العديدة التي يخفيها مجالها البحري'.


بالإضافة إلى ذلك ، حدد الملك أن المغرب سيواصل 'العمل من أجل تطوير اقتصاد بحري حقيقي في هذه المناطق التي نعتز بها كثيرا. وستكون هذه المنطقة الغنية بالموارد والإمكانيات البرية والبحرية بمثابة جسر وربط بين المغرب وعمقه الأفريقي '.


وفي هذا الصدد ، اعتبر الملك محمد السادس أنه 'من المهم الاستثمار في المناطق البحرية لتحلية مياه البحر واستغلال الطاقات المتجددة من الرياح أو المد والجزر'.

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس جميع الحقوق محفوظة © 2020 taroudant 24 press