القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

هذه أهم مخرجات جلسة مجلس الأمن الإستثنائية حول الصحراء المغربية

هذه أهم مخرجات جلسة مجلس الأمن الإستثنائية حول الصحراء المغربية

 هذه أهم مخرجات جلسة مجلس الأمن الإستثنائية حول الصحراء المغربية

عقد مجلس الأمن الدولي، يوم أمس، جلسة مُغلقة عن طريق الفيديو، بخصوص ملف الصحراء المغربية، انتهت بعد منتصف الليل، دون نشر البيان النهائي، مما يشير لعدم توصل الأعضاء الخمسة عشر لاتفاق نهائي بشأن البيان المشترك، الشيء الذي دعا عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي للتساؤل حول “هل من الممكن أن يعود المغرب من جديد إلى طاولة المفاوضات؟، في حين أكدت عدد من المؤشرات أن قرار المملكة المتحدة سيتجه لصالح المغرب، على غرار الإدارة الأمريكية مما سيشكل قوة إضافية للمغرب في حسم ملف الصحراء المغربية”.

وخلال جلسة مجلس الأمن المنعقد، بطلب من ألمانيا، اطلع كولين ستيوارت، رئيس بعثة الأمم المتحدة حول الصحراء، وبينتو كيتا، مساعدة الأمين العام لأفريقيا في إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام وعمليات السلام، الدول الأعضاء على آخر التطورات في الإقليم.

واكتفت الدول المشاركة في جلسة مجلس الأمن، ببيان موقفها بشكل موجز، فيما صرح ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة “ما زلنا نعتقد أنه يمكن إيجاد حل من خلال الحوار على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

ودعت عدد من الدول منها ألمانيا، إلى تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للصحراء مقبول من الطرفين، بالقول “بالنسبة لنا ، يعني حل النزاعات بالطرق السلمية اتباع القواعد وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة وتطبيق القانون الدولي”.

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس 24 جميع الحقوق محفوظة © 2021 Taroudantpress