القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

الصحراء: يسلط المشاركون في ندوة برمنغهام عبر الإنترنت الضوء على نطاق قرار الولايات المتحدة

الصحراء: يسلط المشاركون في ندوة برمنغهام عبر الإنترنت الضوء على نطاق قرار الولايات المتحدة

 الصحراء: يسلط المشاركون في ندوة برمنغهام عبر الإنترنت الضوء على نطاق قرار الولايات المتحدة

أكد المشاركون في ندوة عبر الإنترنت نظمها المركز المغربي للحماية الاجتماعية في برمنغهام (وسط إنجلترا) يوم السبت على أهمية القرار الأمريكي الذي يعترف بسيادة المغرب الكاملة على صحرائه.

وأكد الخبير في العلاقات الدولية والشؤون الدبلوماسية عضو المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية (كوركاس) الشيخ ماء العينين ، خلال هذا الاجتماع الذي عقد تحت عنوان: "أسس الطابع المغربي للصحراء" ، أن يشكل اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على صحرائه "انتصارا تاريخيا" يجب رؤيته من عدة زوايا.

أولاً ، بصفتها عضو دائم في مجلس الأمن الدولي ، ستكون الولايات المتحدة قادرة على استخدام حق النقض في حالة اتخاذ قرارات معادية لمصالح المملكة ، كما يوضح الخبير ، مشيرًا إلى أن العديد من أعضاء مجلس الأمن الآخرين الأمن "سيتبع بالتأكيد القرار الأمريكي بعد فحص شامل لخطة الحكم الذاتي" التي اقترحها المغرب.

كما أشار إلى أن افتتاح قنصلية أمريكية في الداخلة سيسمح لسكان المحافظات الجنوبية وكذلك إفريقيا ككل بالاستفادة من "نسمة من الهواء النقي" ، مبينا أن هذه المبادرة كما سيعزز التعاون الأفريقي الأمريكي ، لا سيما في التجارة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

من جهتها اعتبرت الخبيرة في العلاقات الدولية ياسمين الحسناوي أن القرار الأمريكي "ليس مفاجئًا" لأن "موقف الأمريكيين كان دائمًا متوازنًا ويميل أكثر نحو حل الحكم الذاتي الذي اقترحته الحكومة. المغرب "، مشيرة إلى أنه انتصار دبلوماسي يتماشى مع مبادرات صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كما أن القرار الأمريكي سيجعل من الممكن تعزيز الروابط بين المغرب والولايات المتحدة و "إحياء" اتفاقية التجارة الحرة بينهما ، والتي ستعطي دفعة قوية للتنمية الاقتصادية للمنطقة بأكملها ، بدءًا من الأقاليم الجنوبية حتى وأضافت إلى دول أفريقية أخرى عبر جزر الكناري.

من جانبه ، قال الصحفي والكاتب المغربي علي بهايجوب ، إن القرار الأمريكي يمثل منعطفا تاريخيا في مسيرة تسوية هذا الصراع المصطنع. وأضاف أنه قرار رئاسي ينقش الطابع المغربي للصحراء في الصخر وسيغير الوضع تماما فيما يتعلق بتصور بعض الدول لهذا النزاع الإقليمي الناشئ من الصفر. 'الجزائر. وفي هذا السياق ، لم يستبعد احتمال أن تحذو دول أخرى حذو أمريكا.

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس 24 جميع الحقوق محفوظة © 2021 Taroudantpress