القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

الاعتراف الأمريكي: إليكم ردود أفعال الأحزاب السياسية المختلفة

الاعتراف الأمريكي: إليكم ردود أفعال الأحزاب السياسية المختلفة

 الاعتراف الأمريكي: إليكم ردود أفعال الأحزاب السياسية المختلفة

في المغرب ، تستمر ردود الفعل في التضاعف ، لا سيما من الباحثين والخبراء والسياسيين والدبلوماسيين وغيرهم ، للتعبير عن دعمهم للقرار الأمريكي بالاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على كامل صحرائه. . في أعقاب ذلك ، أخذ العديد من قادة الأحزاب الكلمة للتعبير عن موقفهم من هذه القضية المرتبطة بوحدة أراضي المملكة.

في مواجهة هذا الحدث الكبير الذي يشهده المغرب والذي يشكل نقطة تحول في تطور قضية الصحراء ، تحشد العديد من الأطراف وتهيئ نفسها لتحية الدعم الصريح والقاطع للولايات المتحدة للطابع المغربي للصحراء.

USFP: "نقطة تحول غير مسبوقة"

بالنسبة للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، فإن هذه "نقطة تحول غير مسبوقة تديرها أكبر قوة عالمية ، والتي تتصدر كل القرارات والقرارات المتعلقة بقضية الصحراء. وقال المكتب السياسي للحزب في بيان. كما يفخر الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالاهتمام الذي أبداه جلالة الملك بالدفاع عن القضايا العادلة للعالم العربي الإسلامي ، وعلى رأسها القضية الفلسطينية ، وكذلك بالمكانة التي تحتلها هذه القضية في قلوب الجميع. المغاربة. وأشار في هذا الصدد إلى مواقف المملكة الثابتة المؤيدة لحل الدولتين من خلال المفاوضات السلمية وإعمال حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة فلسطين المستقلة مع فلسطين. - قدس الشريف كعاصمة.

جامعة كاليفورنيا: "نتيجة عمل دبلوماسي فعال"

هذا القرار من قبل الولايات المتحدة هو من أجل الاتحاد الدستوري (UC) ، تتويجا لعمل دبلوماسي فعال ، تحت قيادة الملك محمد السادس. واعتبرت الجامعة في بيان صحفي أن "هذا اعتراف جديد بجهود المغرب في خدمة تنمية ولاياته الجنوبية ، وشرعية ملفه الصحراوي ومبادرته. للحكم الذاتي الجاد وذات المصداقية "، داعيا إلى" جعل هذا الحدث احتفالا يحتفل به كل المغاربة ". وبشأن القضية الفلسطينية ، أكد حزب التوحيد على مواقف المملكة الحازمة والمتوازنة من هذه القضية ، بما في ذلك دعم الملك الثابت والحازم ، رئيس لجنة القدس ، لحلها. إلى دولتين تعيشان جنباً إلى جنب بسلام وأمن ، والحفاظ على المكانة الخاصة للقدس وفق "نداء القدس" الذي وقعه الملك محمد السادس والبابا فرنسيس.

حزب الأصالة والمعاصرة: "تكريس للشرعية التاريخية لقضية عادلة"

اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب الكاملة على صحرائه هو "تكريس للشرعية التاريخية لقضية عادلة" ، للأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة (بام) ، عبد اللطيف وهبي. ويشكل هذا الاعتراف الأمريكي ، بحسب زعيم الحزب ، "إدراكًا للقانون ودعمًا تاريخيًا للمغرب". بالإضافة إلى ذلك ، يأتي هذا القرار لتكريس حق تاريخي وطبيعي للمغاربة على صحرائهم ، مضيفًا أنه سيكون له تداعيات كبيرة وتأثير كبير على مجريات الأحداث في المستقبل.

حزب العدالة والتنمية: "نصر تاريخي"

أما بالنسبة لحزب العدالة والتنمية ، فقد اعتبر هذا الحزب اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية ، من خلال مرسوم رئاسي ، بالطابع المغربي للصحراء بأنه "انتصار تاريخي" للقضية الوطنية. أمينها العام سعد الدين العثماني. كما شدد على أن هذا الاعتراف "يشكل نقطة تحول مهمة" حيث إنها المرة الأولى التي يعترف فيها بلد غربي صراحة بالطابع المغربي للصحراء ، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة ليست مجرد قوة عظمى ، بل هي أيضا عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وأن الإدارة الأمريكية قررت أن ترافق هذا المرسوم الرئاسي تدبيرًا عمليًا من خلال فتح قنصلية أمريكية في الداخلة.

وأشار الأمين العام لحزب العدالة والتنمية إلى أن هذا "سيمهد الطريق أمام البلدان الأخرى للاعتراف بالطابع المغربي للصحراء وربما فتح قنصليات في الأقاليم الجنوبية". وأضاف: "الدولة التي تعد قرارات مجلس الأمن عادة اتخذت اليوم قرارا تاريخيا ، تمهيدا لمزيد من الانتصارات للقضية الوطنية". يذكر أن الولايات المتحدة مسؤولة بشكل عام عن إعداد نسخة من قرار الأمم المتحدة قبل عرضه على مجموعة الأصدقاء بشأن مسألة الصحراء المغربية ، بعد الاتفاق على هذا المشروع في إطار هذه المجموعة المكونة من خمس دول ، من قبل لتقديمها إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

النائب: خطة الحكم الذاتي تشكل "الإطار التفاوضي الوحيد"

وبحسب الأمين العام لحزب الحركة الشعبية ، محند لعنصر "اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على ولاياته".

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس 24 جميع الحقوق محفوظة © 2021 Taroudantpress