القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

وزير الصحة يستبق محاولات التلاعب في حصص اللقاح:“رجعو ليا “الخاوي”

وزير الصحة يستبق محاولات التلاعب في حصص اللقاح:“رجعو ليا “الخاوي”

 وزير الصحة يستبق محاولات التلاعب في حصص اللقاح:“رجعو ليا “الخاوي”

وضع وزير الصحة، عبر مديرية السكان، آلية لـ”ضبط وإحضار الخاوي” الخاصة بالقارورات الفارغة للقاح ضد كوفيد 19، في حرص من الوزارة الوصية على عدم ترك المجال للتلاعب بخصص اللقاحات ضد كوفيد 19 التي توصلت بها مراكز التلقيح بمختلف الجهات، أو التي ستتوصل بها في الأيام المقبلة، أو إخفائها، أو منحها لفئات أخرى غير مدرجة في لوائح المستفيدين.

و في هذا السياق، وحسب ما ذكرته “الصباح”، توصل المديرون الجهويون للصحة، الأسبوع الماضي، برسالة من عبد الحكيم يحيان، يطلب منهم الحرص على مراقبة الحصص المسلمة لكل منطقة تابعة لنفوذهم، مؤكدا الالتزام بالتوجيهات التي عبر عنها وزير الصحة في هذا الإطار، حتى تمر جميع العمليات على نحو سليم يحترم المساطر المعتمدة.
وأوضح مدير مديرية السكان، المشرفة على الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا، أن التدبير الجيد لقارورات التلقيح المستعملة، يندرج في إطار هذه العمليات، ما يتطلب من المسؤولين الحرص على جميع التدابير المتعلقة بها، منذ بداية تسلمها إلى حين إرجاعها.
وتوصل المغرب بحصص من اللقاحات في شكل قارورات بأحجام مختلفة تحتوي كل واحدة منها على 10 جرعات و25 جرعة، إذ يستعمل الممرض، أو التقني المكلف، القارورة نفسها في تلقيح عدد من المستفيدين، باعتماد حقن بلاستيكية مختلفة بسعة جرعة واحدة مضبوطة.

وللتأكد أكثر من هذه العمليات، وتفاديا لأي تلاعب، أو استعمال غير قانوني لحصص اللقاحات،يورد المصدر ذاته، طلبت مديرية السكان من المديرين الجهويين للصحة الإشراف على نحو شخصي لتتبع مسار إرجاع القارورات الفارغة إلى مخازن الصيدليات الإقليمية مرفقة بوصل تسلم.

وأضاف المصدر نفسه أن الموضوع يكتسي أهمية لوجيستيكية أيضا، إذ يمكن أن يعاد استعمال هذه القارورات في أي لحظة من قبل المصنعين، في ظل تراجع الإنتاج الصناعي لعدد من المواد، بسبب تداعيات كورونا.

تجدر الإشارة، إلى وزار الداخلية، أقدمت يوم أمس السبت على توقيف خليفة قائد مكلف بالملحقة الإدارية الثانية بتازة وعون سلطة عن العمل، كما تم إنهاء مهام الأشخاص المشرفين على تسجيل وضبط الفئات المستهدفة بعملية التلقيح بمركز التلقيح “أنوال”، على خلفية ضبط استفادة 8 أشخاص، بمركز التلقيح “أنوال” بتازة، من الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكوفيد-19، على الرغم من عدم توفرهم على الشروط الضرورية لتلقي اللقاح ضمن الفئات المستهدفة بالمرحلة الحالية من حملة التلقيح الوطنية.

reaction:

تعليقات

تارودانت بريس 24 جميع الحقوق محفوظة © 2021 Taroudantpress