القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

القليعة: أخنوش وعمارة يدشنان مشروع المنطقة اللوجيستيكية

القليعة: أخنوش وعمارة يدشنان مشروع المنطقة اللوجيستيكية

 القليعة: أخنوش وعمارة يدشنان مشروع المنطقة اللوجيستيكية

دشن كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش ووزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء عبد القادر اعمارة، صباح اليوم الثلاثاء 25 ماي 2021، مشروع المنطقة اللوجيستيكية بجماعة القليعة، جنوب أيت ملول وشرق الطريق الوطنية رقم 1 الرابط بين أيت ملول وتيزنيت، وهو مشروع إقتصادي ضخم بمواصفات حديثة، وبتكلفة ضخمة.

وستشرف الوكالة الوطنية لتنمية اللوجيستيك على إنجاز هذه المنطقة اللوجيستيكية بجماعة القليعة باعتبارها أول منطقة لوجيستيكية على صعيد جهة سوس ماسة.

ويتداخل في هذا لمشروع الضخم كل من وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة و وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء و المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر وولاية جهة سوس ماسة و عمالة انزكان آيت ملول ومجلس جهة سوس ماسة والاتحاد العام لمقاولات المغرب وجامعة النقل واللوجيستيك، إلى جانب الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية.

المشروع يمتد على مساحة تقدر ب 172 هكتاراً، ستخصص منها 45 هكتاراً لإنجاز الشطر الأول من المشروع، بتكلفة إجمالية تناهز 350 مليون درهم.

ويضم الشطر الأول مجمع لوجيستيكي من الجيل الجديد، ومجمع مستودعات عصرية ومباني للمقاولات والصناعات الصغرى والمتوسطة، وقطع أرضية مخصصة للأنشطة اللوجيستيكية المندمجة والمتنوعة، إلى جانب فضاءات مخصصة للخدمات، منها مركز طرقي مكون من موقف للشاحنات وبنايات مخصصة للناقلين والشاحنات،  ومركز للإستقبال والخدمات لفائدة الأشخاص والمقاولات، بالإضافة إلى مركز للتكوين.

ويدخل مشروع المنطقة اللوجيستيكية بجماعة القليعة في إطار برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير، ورافعة حقيقية لتنمية الجهة  بمختلف عمالاتها وأقاليمها، بإعتبار أن الخدمات اللوجيستيكية الفعالة تُعد عاملا مهما للرفع من جاذبية الجهة، وجعلها منطقة جذب إقتصادي مهم على المستوى الوطني.

تعليقات

تارودانت بريس 24 جميع الحقوق محفوظة © 2021 Taroudantpress